الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 12:02

تايمز: هاغل يفتح الباب أمام بيع أسلحة أمريكية متطورة لدول الخليج العربية

كل العرب
نُشر: 08/01/14 16:37,  حُتلن: 18:13

صحيفة فايننشال تايمز:

منطقة الخليج تواجه تهديدات يومية

هاغل أبلغ أن الولايات المتحدة تضع المزيد من التركيز على بناء قدرات شركائها الاقليميين من أجل استكمال وجودها العسكري القوي في المنطقة

ذكرت صحيفة (فايننشال تايمز) الأربعاء أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل، فتح الباب أمام بيع المزيد من الأسلحة المتطورة لدول الخليج العربية، في اطار المساعي التي تبذلها بلاده لاقناع حفائلها الإقليميين بالتزاماتها الاستراتيجية حيالها مع تقدم المحادثات مع ايران بشأن برنامجها النووي. وقالت الصحيفة إن "هاغل أبلغ ممثلي الدول المشاركة في مؤتمر للأمن الإقليمي في البحرين أن الولايات المتحدة “تضع المزيد من التركيز على بناء قدرات شركائها الاقليميين من أجل استكمال وجودها العسكري القوي في المنطقة”.


تشاك هاغل

وأضافت أن وزير الدفاع الأمريكي عرض تزويد دول مجلس التعاون الخليجي بأنظمة أسلحة متطورة بشكل جماعي بدلاً من كل دولة على حدة، تشمل الصواريخ البالستية، والأمن البحري، ومكافحة الارهاب، بعد أن ابدت امتعاضها بشأن تسارع وتيرة المفاوضات بين القوى العالمية وايران للحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها. وأشارت الصحيفة إلى أن معظم قادة دول مجلس التعاون الخليجي يشعرون بالقلق من أن الولايات المتحدة قد خُدعت في صفقة خطيرة من شأنها السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية، ويخشون أيضاً من أن تؤدي إلى تخلي الولايات المتحدة عن شراكتها الاستراتيجية الطويلة الأمد مع بلدانهم.

البرنامج النووي الايراني
ونسبت إلى هاغل قوله “إن منطقة الخليج تواجه تهديدات يومية، وبرزت المخاوف من هذه التهديدات بصورة واضحة مع انتهاج الولايات المتحدة سياسة الانفتاح على بعض أصعب المشاكل في المنطقة والقضايا الأكثر تعقيداً فيها، بما في ذلك البرنامج النووي الايراني والصراع في سوريا”. وشدد وزير الدفاع الامريكي على أن بلاده “ستواصل العمل مع الشركاء في جميع أنحاء المنطقة للمساعدة في التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سوريا، وضمان عدم وقوع المساعدات المخصصة للمعارضة السورية في الأيدي الخطأ”.

أنظمة دفاعية متطورة
وأضاف أن الولايات المتحدة “لن تتهرب من مسؤولياتها حيال المنطقة مع استعدادها لسحب قواتها من افغانستان بعد فترة طويلة من الحرب، وتنشر أكثر من 35 ألف جندي في منطقة الخليج وحولها، بما في ذلك 10 آلاف جندي وطائرات حربية متقدمة و 50 سفينة حربية تتولى حماية المياه القريبة”. وأشارت الصحيفة إلى أن العرض الأمريكي بتزويد دول مجلس التعاون الخليجي بأنظمة دفاعية متطورة يأتي مع سعي السعودية إلى بناء اتحاد أوثق داخل دول المجلس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
249600.14
BTC
0.52
CNY