الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

ارحب بانضمامنا لنفوذ السلطة الفلسطينية ولكن/ بقلم: غسان عبد الله

كل العرب
نُشر: 08/01/14 10:16,  حُتلن: 07:36

غسان عبد الله في مقاله:

الصعوبات في نقلنا للضفة تهون امام التحامنا باهلنا واخوتنا واحبتنا في فلسطين نعم تهون امام معانقة شقي البرتقالة


ما هو الهدف من كل هذا النضال والصمود على ارضنا؟ اليس من اجل استرجاع كل شبر ارض فلسطيني الى السيطرة الفلسطينية؟

نرحب بانضمامنا لنفوذ السلطة الفلسطينية ولكن لا نرحب ولن نقبل ونحن اصحاب الارض الاصلانيين ان نقايض بالمستوطنين والمحتلين لارضنا

اثارت الضجة الاعلامية في الايام الاخيرة الحديث والجدل حول قضية ضم منطقة المثلث الى نفوذ السلطة الفلسطينية مقابل ابقاء البؤر الاستيطانية في عمق الضفة الغربية، وقد دار جدل هذا الموضوع جدلا ونقاشا في الوسط العربي ومن كل الفئات والشرائح سواء رؤساء بلديات ومجالس محلية او من اعضاء كنيست وشخصيات سياسية واجتماعية وأكاديمية. وما اثارني واستوقف اهتمامي وانتباهي تلك الاسباب التي ذكرت والتي من شأنها تؤدي الى معارضة هذا الاقتراح.

وقد اوافقهم الرأي، نعم انسلاخنا عن جزء من اهلنا وشعبنا في الجليل والنقب امرا مؤلما جدا وانفصالنا عن حياتنا السياسية والاجتماعية وابتعادنا عن عائلاتنا وبناتنا مؤلم اكثر وتركنا لمصالحنا وكل مرافقنا الاقتصادية والاكاديمية وكل ذلك يجعلنا في حالة من الارتباك والتخبط وعدم الاستقرار ولو لفتره.

ولكن باعتقادي تبقى كل هذه الاسباب ومهما كانت مهمة وكبيرة ومؤلمة وقاسية تبقى آنية وتهون امام انضمامنا الى دولة فلسطين الأم الحبيبة وتهون امام التحامنا باهلنا واخوتنا واحبتنا في فلسطين نعم تهون امام معانقة شقي البرتقالة.
وتبقى هذه الاسباب اهون من ان نفرط بمساحات واسعه لتبقى تحت سيطرة اسرائيل
اليست دولة فلسطين هي الاحق بها؟
اليست منطقة المثلث هي جزء من فلسطين؟
السنا نحن جزء من الشعب الفلسطيني؟
الم يقل الرئيس الراحل ياسر عرفات اريحا وغزة اولا؟

اذا ما هو الهدف من كل هذا النضال والصمود على ارضنا؟ اليس من اجل استرجاع كل شبر ارض فلسطيني الى السيطرة الفلسطينية؟؟

قلت ما اثارني وما استوقف انتباهي هذه الاسباب التي ذكرت والتي تؤدي لمعارضة هذا الاقتراح!! وما اثارني اكثر حملة الاستنكار والغضب والشجب التي وجهت الى المؤسسة الاسرائيلية! وهذ التهديد والوعيد بانتفاضة داخل الخط الاخضر!!! الم يكن الاجدر توجيه هذا الغضب والاحتجاج الى السلطة الفلسطينية؟ هذا اذا كانت السلطة الفلسطينية قد توافق على هذا الاقتراح اصلا، وانا شخصيا وعلى يقين انها ترفضه جملة وتفصيلا. كيف يكون ذلك وتوافق وليس من اجل الاسباب التي ذكرت انفا!!

بل كيف يكون ذلك وتوافق على ابقاء مستوطنات اسرائيلية داخل العمق الجغرافي الفلسطيني!!
وهل من الممكن ان توافق على تمزيق الوطن وعدم وجود تواصل جغرافي بين المدن والقرى الفلسطينية والتي ستحيل من ذلك البؤر الاستيطانية وستقطع اوصال الوطن! وكيف توافق على الغاء تاريخ الوطن فلسطين التاريخيه والذي غرس في وعي وذاكرة الاجيال المتعاقبة!

اليست هذه الخطوة شرعنة واضحة وصريحة للاستيطان في قلب فلسطين؟ وسيكون متفق عليها اسرائيليا وفلسطينيا وعربيا وامريكيا واوروبيا وعالميا؟؟!! وما فائدة ضم المثلث الى فلسطين في ظل هذه السينوريوهات الكارثية؟ اليس انسلاخنا عن اهلنا في الجليل والنقب هو تمهيد لتهويد الدولة بأكملها إذ ستكون بعد ذلك عملية الانفراد ثم الانقضاض عليهم وسيؤكلونها كالثور الابيض؟؟ وستبقى المستوطنات راسخة على ارض فلسطين وسيبقى الاحتلال جاثما بقلب فلسطين؟ هذا ناهيكم عن ملفات اساسية اخرى سيتم اغلاقها مثل حق العودة وقضية المهجرين وغير ذلك.

نعم نحن نرحب بانضمامنا لنفوذ السلطة الفلسطينية ولكن لا نرحب ولن نقبل ونحن اصحاب الارض الاصلانيين ان نقايض بالمستوطنين والمحتلين لارضنا ولتكن المقايضة بالسلام.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة