الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 15:02

انقلاب في القبول للجامعات: بجروت أو بسيخومتري

كل العرب
نُشر: 08/01/14 07:49,  حُتلن: 16:32

من المتوقع الإعلان عن علامات البجروت المطلوبة كبديل للبسيخومتري خلال الأسابيع القريبة القادمة

الجامعات ستطلب معدل 87 في البجروت على أساس تعلم 5 وحدات في الرياضيات والإنجليزية والعبرية

الجامعات ستوسع مجالات التعليم التي يمكن القبول إليها على أساس علامة البجروت فقط دون الحاجة الى البسيخومتري

رئيسة مركز حراك خلود بدوي:

البسيخومتري أداة تصنيف منحازة وعائق أساسي أمام طلابنا

هذه التعديلات تذكّرنا بطريقة العلامة المدمجة ("المتسراف") التي تم اعتمادها عام 2003/2004 لسنة واحدة فقط ثم ألغيَت لدوافع عنصرية

النائب مسعود غنايم :

خطوة مباركة وعادلة لأن امتحان البسيخومتري كأداة تقييم وحيدة شكل عائقا كبيرا امام قبول الطلاب للجامعات وخاصة الطلاب العرب وعمق الفجوة بين الطلاب العرب واليهود بسبب خلفية الامتحان الثقافية الغربية


لجنة التعليم العربي:

امتحان البسيخومتري هو أداة تصنيف غير عادلة تحدّ من منالية التعليم العالي بالنسبة للطلاب العرب


من المتوقع أن يعلن وزير التربية والتعليم شاي بيرون اليوم الأربعاء على انقلاب هام للغاية للطلاب الثانويين الذي يمكنهم من دخول الجامعات والمعاهد الأكاديمية على أساس امتحان البجروت فقط دون الحاجة الى امتحان البسيخومتري المثير للجدل لدى أوسط عديدة في المجتمع والتي تعتبره تمييزا صارخا يحرم الطلاب من دراسة مواضيع مختلفة ما يضطر الطلاب العرب خاصة الى السفر خارجا الى الأردن أو روسيا أو ايطاليا وغيرها لدراسة مواضيع لا يمكنهم تعلمها في جامعات اسرائيل بسبب العائق ألا وهو البسيخومتري.


وزير التربية والتعليم شاي بيرون 

وقد يلقى قرار الوزير بيرون تجاوبا كبيرا وفرحة عارمة لدى الطلاب في البلاد ولا سيما العرب الذين طالبوا منذ زمن بعيد بإبطال وإلغاء امتحان البسيخومتري.

وبحسب ما ذكر موقع واينت اليوم الأربعاء فإن البديل للإمتحان البسيخومتري سيكون امتحان البجروت وخاصة احتساب العلامة في أهم ثلاثة مواضيع، ليكون بديلا للبسيخومتري، إذ من المتوقع الإعلان عن علامات البجروت المطلوبة كبديل للبسيخومتري خلال الأسابيع القريبة القادمة.

وعلى ما يبدو فإن الجامعات ستوسع مجالات التعليم التي يمكن القبول إليها على أساس علامة البجروت فقط دون الحاجة الى البسيخومتري، ويستدل بأن الجامعات ستطلب معدل 87 في البجروت على أساس تعلم 5 وحدات في الرياضيات والإنجليزية والعبرية.
 

حراك: خطة حكومية جديدة لإلغاء حصرية البسيخومتري
وفي السياق عمم مركز حراك بيانا جاء فيه: "أفادت تقارير إعلامية بأنّ وزارة التربية والتعليم تعكف على إعداد خطة جديدة، تقضي بإلغاء حصرية امتحان البسيخومتري في القبول للجامعات، وبإجراء تغييرات جذرية في امتحانات البجروت. وبحسب الخطة، فستكون الجامعات نفسا شريكة في وضع امتحانات البجروت. وبالمقابل سيكون بالإمكان قبول الطلاب على أساس البجروت أو البسيخومتري، وليس كلاهما معًا كما هو الوضع اليوم".

وقالت رئيسة إدارة مركز "حراك" لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي، الناشطة خلود بدوي: هذا تطوّر هام جدًا وبشرى سارّة لطلابنا. فامتحان البسيخومتري هو أداة تصنيف منحازة قوميًا وطبقيًا وجندريًا، ويشكل عائقًا أساسيًا لمنالية التعليم العالي بالنسبة للطلاب العرب وللعديد من الفئات المستضعفة في البلاد. وتصل الفجوات بين الطلاب العرب واليهود إلى أكثر من 120 نقطة بالمعدّل، وهي فجوة لم تتقلـّص منذ أكثر من 20 عامًا".

وأضافت: هذه التعديلات تذكّرنا بطريقة العلامة المدمجة ("المتسراف") التي تم اعتمادها عام 2003/2004 لسنة واحدة فقط ثم ألغيَت لدوافع عنصرية، بعد أن زادت عدد الطلاب العرب في الجامعات بشكل كبير، على يد وزيرة التربية والتعليم آنذاك ليمور لفنات.
وأكدت بدوي: لقد طرح مركز "حراك" قضية الامتحان البسيخومتري بمنهجية ومثابرة في السنوات الأخيرة وطالبنا باعتماد أدوات تصنيف عادلة ومنصفة، وطرحنا هذا على مجلس التعليم العالي ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD)، وكذلك في تقرير "طريق الآلام" الصادر في حزيران الفائت، والذي أوصينا فيه بتبنّي مسارات بديلة.
يذكر أنّ كلاً من جامعة بن غوريون في النقب ومعهد الهندسة التطبيقية (التخنيون)، كانوا قد أعلنوا في السنة الماضية عن مسارات قبول جديدة بدون البسيخومتري في بعض المواضيع" الى هنا نص البيان.

غنايم: الغاء امتحان البسيخومتري خطوة صحيحة وعادلة
عمم مكتب النائب مسعود غنايم بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحية كل العرب جاء فيه:" قال النائب عن الحركة الاسلامية مسعود غنايم حول اعلان وزارة التربية والتعليم الغاء امتحان البسيخومتري، هذه الإصلاحات في مجال التعليم الثانوي والعالي وعلى رأسها تغيير معايير القبول للجامعات بحيث لا يكون امتحان البسيخومتري هو الشرط الوحيد والمقياس الوحيد للالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا والكليات".


النائب مسعود غنايم 

وقال غنايم في بيانه:" خطوة مباركة وعادلة لأن امتحان البسيخومتري كأداة تقييم وحيدة شكل عائقا كبيرا امام قبول الطلاب للجامعات وخاصة الطلاب العرب وعمق الفجوة بين الطلاب العرب واليهود بسبب خلفية الامتحان الثقافية الغربية".

البحث والتحليل
واضاف البيان:" هذه الخطوة سوف تعزز من جديد أهمية تعميق التعليم الثانوي وجديته لأن البجروت سيتحول الى معيار وشرط لدخول الجامعات وهذا التغير من المفروض أن يؤدي الى نقلة نوعية بالتعليم الثانوي ليصبح أكثر عمقا وأكثر نزاهة ويعطي مجالا لتقديم وظائف ومشاريع أبحاث تعتمد على البحث والتحليل وليس فقط على حفظ المواد أو المعلومات وأرجو أن تؤدي هذه الإصلاحات الجديدة الى نقلة نوعية في التعليم العربي والى دخول أكبر عدد من الطلاب العرب للجامعات" بحسب البيان.

لجنة التعليم العربي: نعم لتغيير سياسة القبول للجامعات
عممت لجنة التعليم العربي بيانا في هذا السياق، جاء فيه: "اعتبرت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي التغييرات التي نُشر عنها مؤخرًا والمنوي إدخالها على امتحانات البجروت والبسيخومتري وسياسة القبول للجامعات ومعاهد التعليم العالي، تطوّرًا هامًا وإيجابيًا بالنسبة للتعليم العربي".

وقالت اللجنة في بيان أصدرته: "منذ سنوات ونحن نطرح أنّ امتحان البسيخومتري هو أداة تصنيف غير عادلة تحدّ من منالية التعليم العالي بالنسبة للطلاب العرب، ويسرّنا أنّ هناك بوادر تجاوب من طرف الحكومة مع هذا الطرح. خاصة وأنه جرى العمل بهذه الطريقة عام 2003/2004 (العلامة المدمجة – "المتسراف") والتي تم اعتمادها لسنة واحدة فقط ثم ألغيَت لدوافع عنصرية. كما وردت توجّهات شبيهة في "خطة دوفرات" التي كانت اللجنة شريكة في وضعها".

وأضافت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي أنها ستواصل العمل والمرافعة أمام وزارة التربية والتعليم عن كثب لضمان ملاءمة التغييرات للطلاب العرب وجهاز التعليم العربي، بالتعاون مع مركز "حراك" لدعم التعليم العالي والذي يعمل برعاية اللجنة" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة