الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

الوالدين: ظواهر فقدان الثقة بالنفس عند طفلكم

أماني حصادية -
نُشر: 07/01/14 12:06,  حُتلن: 12:43

على الوالدين مساعدة الطفل على مواجهة قلة ثقته بنفسه وخجله وتردده الاجتماعي عن طريق محاولة فتح حوار

مما لا شك فيه أن كل أم تحب كثيراً أن تتحاور مع طفلها وتراه وهو يتحدث بأسلوب تلقائي عفوي يتسم بالبراءة، ونظراً لأن هذه المحاولات لإقامة الحوار تعد مسألة شديدة الأهمية على صعيد السماح للطفل باكتشاف الدنيا من حولها وامتلاك الخبرة الكافية والمعلومات والتجاري الحياتية فكان لابد على كل أم أن تتعرف على مشكلة ضعف الثقة الكافية بالنفس للتحدث مع الآخرين لدى طفلها.

علامات ضعف الثقة بالنفس لدى طفلك
ومن علامات ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال أن هناك بعض الأطفال الذين يتسمون بالخجل، وعدم القدرة على مشاركة الآخرين مشاعرهم، أو عدم القدرة على فتح حوار، أو حديث مع الأخرين من أهل أو أصدقاء، بالإضافة إلى رفض الاختلاط بهم، ومن هنا يجب عليك أن تعلمي أنه متى توافرت كل هذه العلامات في الطفل فهو يعاني من ضعف الثقة بالنفس، حيث يظن أن الطفلين الآخرين سيتجاهلانه إذا تحدث فيفضل الصمت على الكلام. وفي هذه الحالة يجب على الوالدين مساعدة الطفل على مواجهة قلة ثقته بنفسه، وخجله وتردده الاجتماعي عن طريق محاولة فتح حوار أو حديث معه واخذ رأيه في بعض الأشياء كنوع من تعزيز ثقة الطفل بنفسه.
كيف تساعديه؟!

الانشطة المختلفة
وينبغي على الأم أن تشرك الأطفال في العديد من الأنشطة المختلفة، مثل الرياضات المتنوعة، والأنشطة الفنية، وأن تهتم اهتماماً خاصاً بالطفل الخجول المنطوي وتشجعه على الاشتراك مع بقية الأطفال أثناء اللعب أو أثناء قيامه بالأنشطة الجماعية، لأن هذه الأمور ستعطي الطفل فرصة للكلام، والتعبير عن نفسه.
ابعديه عن التلفاز
ويجب على الأم أن تحرص على ألا يقضي الأطفال معظم أوقاتهم في المنزل في مشاهدة التليفزيون لأن هذا يعنى أن فرصة الطفل في مقابلة أشخاص وأصدقاء جدد والتحدث معهم ستكون ضئيلة.

الكتابة
كما أن تنمية مهارات التواصل عند الأطفال عن طريق ان يطلب من الأطفال كتابة موضوعات عن رحلة شيقة شاركوا بها، أو رياضة مفضلة يحبون ممارستها.

التحاور اثناء الطعام
والتحاور مع الأطفال أثناء تناول الطعام من الأمور المهمة التي يجب على كل أسرة الاهتمام بها خصوصاً خلال وجبة العشاء حتى تكون هناك مجالات متعددة للأطفال يستطيعون الحديث فيها مع الوالدين بخصوص يومهم وكيف أمضوه.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

 

مقالات متعلقة