الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 11:01

دراسة حديثة تكشف: أسباب مفاجئة لزيادة الوزن

كل العرب
نُشر: 02/01/14 18:15,  حُتلن: 07:54

هناك أسباب تزيد من نسبة زيادة وزنك لا تتوقعينها وتعتقدين عنها العكس تماما فإليكم هذه الاسباب

الحرمان من النوم:
هناك مشكلتان متعلقتان بالنوم وزيادة الوزن . المشكلة الأولى بديهية فعندما تكون ساهرا لوقت متأخر فطبيعي ان تجوع وتأكل وجبات خفيفة مما يعني مزيدا من السعرات الحرارية. اما المشكلة الثانية : فحرمانك من النوم يؤدي إلى تغيرات هرمونية تزيد من احساسك بالجوع وتزيد من شهيتك فعندما تأكل لا تشعر بشبع !!

 الإجهاد والتوتر:
عندما تشتد متطلبات الحياة تقاوم أجسادنا في البقاء حية  يتم إفراز هرمون الإجهاد " كورتيزول" وهو المسؤول عن زيادة الشهية .وبالتالي يصبح الإجهاد والتوتر مرتبطا مع تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية  وهو ما يوفر بيئة خصبة لزيادة الوزن

الأدوية المضادة للاكتئاب:
زيادة الوزن من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب ، وتحدُث على المدى الطويل مع نسبة لا تتعدى ال 25 % من المرضى. إذا لاحظت زيادة وزنك بعد استخدامك للدواء استشر طبيبك لتغيير الدواء . ولكن ليكن في حسبانك أن زياة الوزن أمر طبيعي عند استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب فطبيعي عندما تشعر بتحسن تزيد شهيتك وتبدأ في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية . وايضا الاكتئاب في حد ذاته يعمل علي زيادة الوزن.

الإقلاع عن التدخين:
الإقلاع عن التدخين يمنحك زيادة كيلوجرامات في الوزن (4.5 كيلو جرام في المتوسط) لأنه بدون النيكوتين : تشعر بأنك أكثر جوعا وتأكل أكثر (وهذا الشعور يختفي خلال عدة أسابيع ). يحدث انخفاض معدل التمثيل الغذائي الخاص بك حتي ولو لم تقلل من السعرات الحرارية. تشعر بحلاوة الطعام في الفم وهو ما يؤدي إلى تناولك المزيد من الأطعمة. تناول المزيد من الوجبات الخفيفة عالية السكريات والوجبات عالية الدهون وكذلك شرب الكحوليات.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: 
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة