الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

اليكم تأئير الوجبات السريعة على دماغكم

كل العرب
نُشر: 30/12/13 09:47,  حُتلن: 07:43

أدت الحمية الغنية بالسكريات والدهون الى نتائج اختبارات ذاكرة سيئة للفئران التي تناولتها حيث تعذر تحديد موقع الأشياء وكذلك القوارض التي اتبعت نظام غذائي عادي

تخطى الوجبات السريعة: خمسة أيام من تناول وجبات غير مغذية يمكن أن يؤدي الى تدهور ذاكرت، وفقا لمجموعة من البحوث الاسترالية الجديدة.

بعد هذه الفترة، أدت الحمية الغنية بالسكريات والدهون الى نتائج اختبارات ذاكرة سيئة للفئران التي تناولتها حيث تعذر تحديد موقع الأشياء وكذلك القوارض التي اتبعت نظام غذائي عادي. كما مرت هذه الفئران بمشاكل فقدان التركيز وعدم القدرة على تحديد اماكن الاشياء؛ وهو شيء يعادل مثلا نسيان مكان مفاتيحك. نحن نعرف ما تفكر به: دراسة أخرى على الفئران! ولكن النتائج غالبا ما تنطبق على البشر أيضا، وفقا للمؤلفة المشاركة في الدراسة مارجريت موريس، دكتوراه. في الواقع، أظهرت دراسة اجريت عام 2011 ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأشخاص الأصحاء الذين يتناولون الوجبات السريعة لمدة 5 أيام يعانون من أداء سيء في الاختبارات الإدراكية وقياس الانتباه، والسرعة، والمزاج.

 تناول الكثير من الحلويات 
ولا زال الباحثون غير متأكدين من مسببات مشاكل الذاكرة، لكنهم يشكون في أن سوء التغذية قد يسبب التهابا في الدماغ على وجه التحديد في منطقة hippocampus ، وهي المنطقة المقترنة بالذاكرة والمعرفة، تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة مارجريت موريس، دكتوراه، "الأسوأ من ذلك : الأضرار التي تصيب المنطقة يمكن ان تتلاعب مع الجوع والشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة". على الرغم من أن العطلات تعني تناول الكثير من الحلويات والسكريات واللحوم التي غالبا ما تفرض عليك بالمجاملات الاجتماعية، الا ان هذه الدراسة أظهرت أن بضعة أيام فقط من تناول الأكل الدسم والجاهز يمكن أن يترك تأثيرا سيئا على عقلك. قم بعمل توازن غذائي عن طريق تناول طعام صحي بالاضافة الى الوجبات الدسمة مثل الفواكه والخضراوات و الحبوب الكاملة والبقوليات والبروتين الخالي من الدسم.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة