رأي حرOpinions

الى متى يستمر القتل في مجتمعنا؟/ د.صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الى متى يستمر القتل في مجتمعنا؟/ بقلم:د.صالح نجيدات

د.صالح نجيدات في مقاله:

اسباب الجرائم ليست تلك التي تستدعي ارتكابها لو كان العقل والاخلاق حاضرة

نطوق الى رؤية مجتمع يشعر فيه الانسان ان ذهابه الى المجمع التجاري أو إلى الشارع العام لن يودي به الى فقدان حياته ولا إلى شجار غير محسوب العواقب

هنالك اهمال شديد من قبل المجالس ال محلية والدولة لشؤون الشباب الصغار فمشكلتهم موجودة في آخر سلم الأولويات نسبة من طلاب المدارس تتسرب مبكرا من  مقاعد  الدراسة دون وضعهم في أي اطار بديل

مسؤولية معالجة ظاهرة الجريمة بين الشباب وحماية المجتمع منها تقع على الدولة والشرطة التي تغض الطرف عن هذه الجرائم وكذلك تقع المسؤولية على المجالس المحلية والبلديات والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني 


مؤخرا قتل شاب في مدينة الطيرة بإطلاق النار عليه وأصيب آخر بجروح خطيرة، ولا يمر اسبوع تقريبا دون حدوث جريمة قتل في مجتمعنا يروح ضحيتها شباب  في مقتبل العمر، وهي بالتأكيد نتاج سلوك عدواني متطرف فيه نوازع الشر البعيد عن النازع الديني والاخلاقي نتيجة اهمال التربية العائلية أو التربية في المدارس أو تربية مؤسسات المجتمع المدني لهؤلاء المجرمين وعدم تأهيلهم بالاندماج بالمجتمع، وهؤلاء المجرمون يتعاملون مع الغير تعاملا لا اخلاقيا ولا حضاريا ولا انسانيا، مع كل من يخطئ معهم خطأ صغيرا ولا يحترمون حياة الاخرين.

والمؤلم أن اسباب الجرائم ليست تلك التي تستدعي ارتكابها لو كان العقل والاخلاق حاضرة، معظمها يحدث لاسباب تافهة وسيطرة نزعة الشر على نزعة الخير التي أتت بإطلاق نار أو بالسكين، او أية آلة حادة لارتكاب الجريمة، فالاختلاف على موقف سيارة او خزة مقاصدها طبيعية ربما، او حتى غير طبيعية، أو نظرة الى فتاة أو صراع على تجارة المخدرات ...الخ، كل هذه الاسباب لا يمكن قبول أي عذر منها لارتكاب جريمة تذهب فيها روح انسان استرخص قيمتها شباب معتوه، لم يعط لهذه الحياة قيمتها ولا مكانتها، وهي التي حرم الخالق سبحانه قتلها الا بالحق. والمؤلم أكثر أن العقاب كرادع للجريمة لا يوقفها، والدليل تكرارها ومن فئة عمرية واحدة او متقاربة، وكأن الجريمة لدى هذه الفئة اصبحت اعتيادية وربما جزءا من تقاليد الحياة لديها.

حماية المجتمع
مسؤولية معالجة ظاهرة الجريمة بين الشباب وحماية المجتمع منها تقع على الدولة والشرطة التي تغض الطرف عن هذه الجرائم وكذلك تقع المسؤولية على المجالس المحلية والبلديات والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني ، من خلال وزارة الداخلية ووسائل الاعلام المختلفة؛ المقروءة منها والمسموعة، ورجال الدين وعلماء الاجتماع بل وعلى كل مواطن قادر على الادلاء بما لديه من آراء وتوجهات، كل هؤلاء مسؤوليتهم كبيرة في المعالجة وفي بيان خريطة حياة سليمة ذات فائدة تعود على الشباب، خاصة اؤلئك الذين لديهم نوازع الانحراف نحو الجريمة بكل صورها، خاصة جرائم القتل التي نراها في المجمعات التجارية وفي كل مكان، وكأن هذه الجرائم بضاعة تسوق تباع وتشترى. لكن للأسف كل المؤسسات والجهات الرسمية التي ذكرتها لا تقوم بدورها في علاج هذه الظاهرة الخطيرة المنتشرة في مجتمعنا ولذلك هذه الظاهره آخذة بالانتشار دون رادع أو أي علاج .

مجتمع نموذجي
لا نتطلع الى بلوغ مجتمع نموذجي فاضل تعيش فيه عائلات وطوائف بكل اتجاهاتهم وميولهم الاجتماعية وتربيتهم، فذلك بعيد المنال، لكننا نطوق الى رؤية مجتمع يشعر فيه الانسان ان ذهابه الى المجمع التجاري أو إلى الشارع العام لن يودي به الى فقدان حياته، ولا إلى شجار غير محسوب العواقب يدفع صاحبه حياته وقد كان الأمل لديه طلعة ترفية وعودة سالمة الى المنزل.
هنالك اهمال شديد من قبل المجالس المحلية والدولة لشؤون الشباب الصغار فمشكلتهم موجودة في آخر سلم الأولويات، نسبة من طلاب المدارس تتسرب مبكرا من  مقاعد  الدراسة دون وضعهم في أي اطار بديل، وبسبب صغر سنهم وانتشار البطالة لا يستوعبهم سوق العمل فالنتيجة تسكع في الشوارع ومصاحبة  اصدقاء السوء الذين يعلمونهم "الدقة والرقصة" كما يقول المثل العربي وينزلقون نحو الجريمة والسرقات وبيع المخدرات. هنالك عدة ظواهر خطيرة في مجتمعنا لا تلقى علاج ولا اهتمام لان القيادات مشغولة في نتائج ال انتخابات .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com


إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
424,684
زمهرير الحلقة 15
زمهرير الحلقة 15
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,675
الرجل الخطأ الحلقة 7 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 7 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,224
الرجل الخطأ الحلقة 3 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 3 مترجم
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,223
الرجل الخطأ الحلقة 6 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 6 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,222
الرجل الخطأ الحلقة 5 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 5 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,221
حب في العلّية الحلقة 1
حب في العلّية الحلقة 1
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,440
جمجوم بم بم الحلقة 2
جمجوم بم بم الحلقة 2
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,657
شديد الخطورة الحلقة 2
شديد الخطورة الحلقة 2
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,872
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,434
عذراء الحلقة 13
عذراء الحلقة 13
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,432
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,860
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,856
شديد الخطورة الحلقة 1
شديد الخطورة الحلقة 1
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,213
الهوس بالمؤامرة
الهوس بالمؤامرة
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,424
قهوة عادلة
قهوة عادلة
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,422
انت اطرق بابي الحلقة 1
انت اطرق بابي الحلقة 1
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,210
جمجوم بم بم الحلقة 1
جمجوم بم بم الحلقة 1
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,627
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,832
عذراء الحلقة 12
عذراء الحلقة 12
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,414
خريص الحلقة 5
خريص الحلقة 5
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,618
Death Note الحلقة 12
Death Note الحلقة 12
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,410
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,408
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,812
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,202
زمهرير الحلقة 14
زمهرير الحلقة 14
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,804
بيوتي كلينيك الحلقة 29
بيوتي كلينيك الحلقة 29
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,600
زمهرير الحلقة 13
زمهرير الحلقة 13
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,198
عذراء الحلقة 11
عذراء الحلقة 11
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,591
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,588
عذراء الحلقة 10
عذراء الحلقة 10
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,585
Death Note الحلقة 11
Death Note الحلقة 11
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,388
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,193
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,768
صندوق النقد مؤامرة ؟
صندوق النقد مؤامرة ؟
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,382
أسفي على شبابي الحلقة 4
أسفي على شبابي الحلقة 4
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,380
عذراء الحلقة 9
عذراء الحلقة 9
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,756
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,564
Death Note الحلقة 10
Death Note الحلقة 10
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,187
زمهرير الحلقة 12
زمهرير الحلقة 12
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,558
بيوتي كلينيك الحلقة 28
بيوتي كلينيك الحلقة 28
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,185
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,552
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,549
بيوتي كلينيك الحلقة 27
بيوتي كلينيك الحلقة 27
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,182
عذراء الحلقة 8
عذراء الحلقة 8
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,724
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,720
قمامة الأغنياء
قمامة الأغنياء
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,537
Death Note الحلقة 9
Death Note الحلقة 9
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,712
الشك الحلقة 8
الشك الحلقة 8
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,531
الشك الحلقة 7
الشك الحلقة 7
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,352
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,175
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,174
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,519
عذراء الحلقة 7
عذراء الحلقة 7
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,344
عذراء الحلقة 6
عذراء الحلقة 6
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,171
عذراء الحلقة 5
عذراء الحلقة 5
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,680
عذراء الحلقة 4
عذراء الحلقة 4
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,338
عذراء الحلقة 3
عذراء الحلقة 3
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,504
عذراء الحلقة 2
عذراء الحلقة 2
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,167
عذراء الحلقة 1
عذراء الحلقة 1
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,664
ليه لأ الحلقة الأخيرة
ليه لأ الحلقة الأخيرة
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,165
Death Note الحلقة 8
Death Note الحلقة 8
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,492
زمهرير الحلقة 11
زمهرير الحلقة 11
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,163
البطل الحلقة 28
البطل الحلقة 28
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,324
أسرار الغابة الحلقة 9
أسرار الغابة الحلقة 9
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,322
بيوتي كلينيك الحلقة 26
بيوتي كلينيك الحلقة 26
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,320
الشك الحلقة 6
الشك الحلقة 6
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,477
الشك الحلقة 5
الشك الحلقة 5
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,316
الرجل الخطأ الحلقة 4 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 4 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,157
الرجل الخطأ الحلقة 2
الرجل الخطأ الحلقة 2
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,468
بانكوك الأكثر إثارة في آسيا
بانكوك الأكثر إثارة في آسيا
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,155
الرجل الخطأ الحلقة 3 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 3 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,308
الرجل الخطأ الحلقة 2 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 2 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,153
شي رات وأميرات القوة الحلقة 8
شي رات وأميرات القوة الحلقة 8
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,608
Trollhunters 2 الحلقة 14 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 14 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,453
أسفي على شبابي الحلقة 3
أسفي على شبابي الحلقة 3
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,150
ليه لأ الحلقة 14
ليه لأ الحلقة 14
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
324,447
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
108,148
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
432,588
Death Note الحلقة 7
Death Note الحلقة 7
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,292
زمهرير الحلقة 10
زمهرير الحلقة 10
الأحد ١٢ / يوليو / ٢٠٢٠
216,290