الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 08:01

نحف: يوم الاخر هو انا في مدرسة الرسالة الشاملة

أمين بشير -
نُشر: 26/12/13 09:37,  حُتلن: 09:49

بدأ البرنامج بفعالية في داخل الصفوف من انتاج اعضاء مجلس الطلاب حيث تم بناء زوايا صفية بمساعدة المعلمين الذين قاموا بعرض حياة المناضل الكبير "نيلسون مانديلا" من خلال أهم أقواله ومسيرة نضاله نحو الحرية والمساواة

أقيم في مدرسة الرسالة الشاملة وضمن الفعاليات اللا منهجية برنامج "الآخر هو أنا "، وتحت عنوان حقوق الإنسان من اعداد مركزة التربية الاجتماعية ريم ذباح وبالتعاون مع مجلس الطلاب في المدرسة. ويهدف البرنامج الى تقبل الاخر والتأكيد أن المساواة هي أحد أهم حقوق الإنسان ويجب أن تكون العنوان الأكبر في نهج حياته، والفعاليات تهدف الى غرس القيم الاخلاقية الحميدة لدى الطلاب وخاصة احترام الاخر وتقبله وتعزيز العلاقات بينهم ، وتذويت قيم التسامح .

بدأ البرنامج بفعالية في داخل الصفوف من انتاج اعضاء مجلس الطلاب، حيث تم بناء زوايا صفية بمساعدة المعلمين الذين قاموا بعرض حياة المناضل الكبير "نيلسون مانديلا" من خلال أهم أقواله ومسيرة نضاله نحو الحرية والمساواه. وبعدها شارك الطلاب معلميهم بنقاش لبلورة الموضوع وصياغته في شعارات وبصمات بأقلام واعدة وتحضير لوحات تتضمن الكثير من الابداعات الطلابية بإلهام من صور وأقوال المناضل الكبير، حيث زينت هذه اللوحات الزوايا الصفية والممرات في المدرسة. اضافة الى ذلك تم متابعة البرنامج باستضافت المدرسة للشاب محمد ذياب وهو مثال لشاب كفيف تحدى إعاقته ليتغلب على صعاب الحياة، حيث قام بمشاركة الطلاب قصته مع كيفية تعامله مع وضعه وقام بتمرير سلسلة من الورشات التي تهدف الى التوعية حول حقوق أصحاب الإعاقات تحت شعار "مختلفون ولكن متساوون " و شارك في الورشات طلاب من صفوف العاشر والحادي عشر . وقد لاقت الورشات استحسانًا من قبل الطلاّب الذين تفاعلوا بحماس مع الشاب بعرض أفكارهم وتقبلهم لهذا الواقع الذي يحيى به العديد من أفراد مجتمعنا ومسؤولية تقبلنا لهذه الفئه ومساندتها.

تطبيق وتذويت القيم الانسانية
وفي نهاية البرنامج عرضت شرائح بموضوع حقوق الانسان وحياة نيلسون مانديلا من عمل الطلاب بالإضافة الى اجراء مسابقات صفية هادفه. ولإختتام البرنامج قام الاستاذ حسام عباس مدير المدرسة الشاملة بالتعرض لبعض النقاط المهمه التي تنص على أهمية احترام الفرد لنفسه ولمجتمعه من خلال محاضره لطلاب صفوف العاشر وتبني شعار "اننا مختلفون ولكن متساوون "،داعيا اياهم لتطبيق وتذويت هذه القيم لما في ذلك من رقي للمجتمع بأكمله.

مقالات متعلقة