الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 19:01

الطائفة المعروفية عربًا في الحقوق يهودًا في الواجبات/معين أبو عبيد

كل العرب
نُشر: 20/12/13 12:04,  حُتلن: 09:36

معين ابو عبيد في مقالته:

هناك انخفاض ملحوظ في ارادة الشباب للخدمة وذلك نتيجة التمييز العنصري وعدم المساواة وانعدام الثقة بمعظم المؤسسات الحكومية

علاوة عن دفع الطائفة ثمنًا باهضًا لم تحصل الطائفة كافة تستحق الذكر وتم مصادرة نسبة كبيرة من اراضيها، وقد لحق بشكل خاص بالجنود الدروز التمييز وهذا المشهد القديم جديد مألوف اذ سرعان ما تُسدل الستارة على حادثة تميُز مؤسفة لترفع الستارة مُبشرة لنا بولادة مشهد اكثر خطورة

كفى كفى تصريحات عُهود ووعود على القيادة الدرزية السياسية والدينية والثقافية والتربوية وبكافة انتماءاتها الوقوف قلبًا وقالبًا، مطالبة بإقامة لجنة تحقيق خاصّة هادفة الى اقتلاع هذه الظاهرة الخطيرة من أساسها


وهذه المسرحية الهزلية ومطالبة بالحقوق المشروعة والمساواة التامة وعدم اغلاق هدا الملف دون تحقيق الهدف المرجو حتى خروج الدخان الأبيض مهما كلف ذلك واعادة التفكير بما يُسمى حلف الدم

كما هو معلوم، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي دافيد بن غريون، أصدر وبصفته وزيرًا للدفاع عام 1956 قرارًا يُلزم الشباب من أبناء الطائفة المعروفية بالخدمة الإجبارية في جيش الدفاع الإسرائيلي. في حينه، كان هناك آراء متفاوتة بخصوص حقيقة توقيع وُجهاء ومشايخ الطائفة على وثيقة تؤيد تجنيد الشباب الدروز للخدمة العسكرية، وبما يُسمى بحلف الدم.

التمييز العنصري وعدم المساواة
وقد أكد البروفيسور قيس فرو، في محاضرة قيّمة كاد قد القاها في لندن حول هذا الموضوع، ان هذا الإدعاء عال عن ألصحة، اذ عارض المشايخ، وفي مقدمتهم المرحوم فضيلة الشيخ أمين طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية قضية التجنيد.
وتؤكد الإحصائيات، ان هناك انخفاض ملحوظ في ارادة الشباب للخدمة وذلك نتيجة التمييز العنصري وعدم المساواة، وانعدام الثقة بمعظم المؤسسات الحكومية. فعلاوة عن دفع الطائفة ثمنًا باهضًا لم تحصل الطائفة كافة، تستحق الذكر وتم مصادرة نسبة كبيرة من اراضيها، وقد لحق بشكل خاص بالجنود الدروز التمييز، وهذا المشهد القديم جديد مألوف ، اذ سرعان ما تُسدل الستارة على حادثة تميُز مؤسفة لترفع الستارة مُبشرة لنا بولادة مشهد اكثر خطورة. جاءت هده المقدمة تزامنًا مع ما حدث الأسبوع الماضي، حيث رُفعت الستارة على مشهد تجاوز كل التوقعات والخطوط والحدود، وذلك عندما تم منع ثلاثة جنود دروز من دخول المفاعل النوويّة في ديمونة، وذلك خلال خدمتهم العسكرية في حين تم ادخال زملائهم الجنود اليهود !

الاهانة بكرامة الطائفة المعروفية
وقد أثارت هذه الحادثة ردود فعل واسعة النطاق، وقوبل بموجة من التذمر والإستياء العارم لدى كافة أبناء الطائفة الذين وصفوه بقمّة العنصرية والوقاحة، مؤكدين انه لا يُعقل ان يكون الجندي الدرزي ، ورغم اخلاصه وأداء واجبه على اكمل وجه مشكوك فيه وصنف ب ، مؤكدين انهم لن يمرُّوا مرّ الكرام على هذه الاهانة بكرامة الطائفة المعروفية مطالبين رئيس ألوزراء رئيس الأركان ووزارة الدفاع بإجراء بحث فوري وجذري في هذا التصرف ألجّبان والذي يمس ولا يخدم التعايش.
زاوية رماح تؤكد ان هذه المشاهد لم يتم معالجتها بصورة موضوعية وجذريه وتم تجاهلها على مر السنين من قبل وسائل الاعلام التي لم تغطي وتنشر عن هذه الاحداث بما فيه الكفاية عمدًا. والسؤال الذي يطرح نفسه : كيف يمكن للجندي الدرزي ان يستمر بالخدمة والتضحية بأجمل سنواته، وقد يكلفه دمه، وترك الايتام ؟

إعادة التفكير بما يُسمى حلف الدم
كفى، كفى تصريحات، عُهود ووعود على القيادة الدرزية السياسية والدينية والثقافية والتربوية، وبكافة انتماءاتها الوقوف قلبًا وقالبًا، مطالبة بإقامة لجنة تحقيق خاصّة هادفة الى اقتلاع هذه الظاهرة الخطيرة من أساسها، وهذه المسرحية الهزلية ومطالبة بالحقوق المشروعة والمساواة التامة وعدم اغلاق هدا الملف دون تحقيق الهدف المرجو حتى خروج الدخان الأبيض مهما كلف ذلك واعادة التفكير بما يُسمى حلف الدم.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة