الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

أغذية تساعدك اذا كنت تعانين من عسر الهضم

كل العرب
نُشر: 20/12/13 10:32,  حُتلن: 08:51

عليكِ بشرب السوائل وخاصة الماء حيث يساعد على إزاحة الفضلات من الأمعاء ويجعل الإخراج سهلاً فالألياف تتحول إلى إسفنجة لتنظيف الفضلات بمساعدة الماء، بدون شرب الماء لن يكون تناول الألياف مجدياً

إذا كنتِ تعانين من عسر هضم المعدة فإليكِ أغذية تساعد على الهضم:

1- تناولي الكثير من الألياف: الأطعمة التي تحتوي على الألياف تساعدكِ على الهضم الجيد وتمنع الإمساك، يمكنكِ تناول خبز القمح بالحبة الكاملة، الأرز البني، الفاكهة، الخضروات، الفاصولياء والشوفان.

2- إشربي الكثير من السوائل: عليكِ بشرب السوائل وخاصة الماء، حيث يساعد على إزاحة الفضلات من الأمعاء، ويجعل الإخراج سهلاً، فالألياف تتحول إلى إسفنجة لتنظيف الفضلات بمساعدة الماء، بدون شرب الماء لن يكون تناول الألياف مجدياً.

3- قللي من تناول الدهون: الأطعمة الغنية بالدهون كالمقليات والوجبات السريعة، تكون أصعب في الهضم وتسبب الحموضة، تناولي السمك واللحوم قليلة الدهون المشوية، بالإضافة إلى الحليب منزوع أو قليل الدسم.

4- قللي من تناول التوابل: قد يكون للتوابل تأثير سلبي على معدتك ومن ثم على الهضم.

5- تعرفي على ما يزعج معدتكِ: لكل جسم خصوصيته ولذلك عليكِ التنبه إلى الأطعمة التي تسبب الإزعاج لمعدتك لتمتنعي عن تناولها.

6- المشروبات: ابتعدي عن شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تزيد من الأحماض في المعدة، مما يؤثر على كفاءة الهضم، واستبدليهم بمشروبات الأعشاب، الماء والحليب.

7- اللبن: يحتوي اللبن على البروبايوتيكس والبكتيريا التي تعزز الهضم الجيد في المعدة.

بعد أن عرفتِ أهم مجموعة أغذية تساعد على الهضم حاولي تناولها عند شعوركِ بعسر الهضم في معدتكِ، للتخلص من تلبّك المعدة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة