الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 16:01

مصر: إحالة مرسي للمحاكمة بتهمة التخابر والإرهاب لصالح حماس وحزب الله

كل العرب
نُشر: 18/12/13 16:39,  حُتلن: 19:24

شملت قائمة المتهمين كذلك قيادات بجماعة الاخوان هم محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق ومحمد البلتاجي وعصام العريان وسعد الحسيني وغيرهم

أسندت النيابة العامة للمتهمين تهم :

التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها وتمويل الإرهاب والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها

وكالة شينخوا- أحال النائب العام المصري المستشار هشام بركات اليوم الأربعاء الرئيس السابق محمد مرسي، وقيادات بجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها إلى محكمة الجنايات بتهم "التخابر والإرهاب". وذكرت وكالة أنباء (الشرق الأوسط) الرسمية أن النائب العام أمر "بإحالة محمد مرسي رئيس الجمهورية السابق وعضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين إلى محكمة الجنايات لارتكاب جرائم التخابر مع جهات أجنبية خارج البلاد".


الرئيس المصري السابق محمد مرسي -(تصوير: Xinhua News Agency)

وبجانب مرسي أحال النائب العام أيضا رئيس ديوانه محمد رفاعة الطهطاوي ونائبه أسعد الشيخة، ومدير مكتب الرئيس السابق أحمد عبد العاطي عضو التنظيم الدولي للإخوان، والمرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع، ونائبيه خيرت الشاطر ومحمود عزت.  وشملت قائمة المتهمين كذلك قيادات بجماعة الاخوان، هم محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وسعد الحسيني، بالاضافة إلى 25 متهما آخرين من قيادات الجماعة وأعضاء التنظيم الدولي للإخوان.

تخابر وإرهاب
وأسندت النيابة العامة للمتهمين تهم "التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها". ويشار هنا إلى أن النيابة العامة المصرية رأت أن "مرسي وجماعة الإخوان المسلمين قاموا بالتخابر والتجسس لصالح حركة حماس في غزة ومنظمة حزب الله اللبنانية ومنظمات إرهابية أخرى".

القضية الثانية
وتعد هذه القضية هي الثانية التي يحاكم فيها مرسي منذ عزله في الثالث من يوليو الماضي طبقا لخارطة طريق أعلنها الجيش بعد احتجاجات حاشدة طالبت برحيله.  ومثل مرسي للمحاكمة لأول مرة في 4 نوفمبر الماضي بتهمة التحريض على قتل متظاهرين، فيما يعرف بـ"أحداث قصر الاتحادية" الرئاسي التي وقعت في الخامس من ديسمبر الماضي، وذلك بعد اربعة اشهر من عزله واحتجازه في مكان غير معلوم. وكان خضوع مرسي للمحاكمة هو الظهور العلني الأول له منذ عزله.

ملاحقة الأخوان
ويقبع الرئيس الاسلامي حاليا بسجن برج العرب بمدينة الاسكندرية الساحلية شمال مصر في انتظار استئناف محاكمته بتهمة التحريض على قتل متظاهرين في 8 يناير المقبل.  كما يحاكم المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين وقيادات وكوادر بالجماعة في قضايا تتعلق بقتل متظاهرين وأفراد أمن وجيش في أماكن متفرقة.  ومنذ الاطاحة بمحمد مرسي تشن السلطات المصرية حملة ملاحقات ضد قادة وكوادر جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المعزول، خاصة بعد فض اعتصامي أنصاره في 14 اغسطس الماضي بالقاهرة، والذي اعقبته اعمال عنف بالعاصمة ومحافظات أخرى اسفرت عن مقتل ما يزيد عن 850 شخصا واصابة عدة الاف.


خلال إحدى جلسات محاكمة مرسي وقيادات الإخوان 05.11.2013 - تصوير reuters

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251680.28
BTC
0.52
CNY