الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

عقد مؤتمر النقب الطبي الاول في مستشفى سوروكا: صحة المجتمع العربي على محور الزمن

كل العرب
نُشر: 16/12/13 17:45,  حُتلن: 19:15

د. بشارة بشارات:

ادعو الاطباء والمهتمين بالشؤون الصحية للمشاركة في المؤتمر الطبي الاول في النقب لما في ذلك من أهمية لتطوير صحة المجتمع  العربي في النقب وعرض مشاكله مباشرة أمام وزيرة الصحة

عقد المؤتمر في هذا التوقيت ليس صدفة ويحمل رسالة واضحة بأن النقب ليس وحيدا وهو جزء لا يتجزأ من المجتمع العربي

د. يونس ابو ربيع:

سوف نعرض التحديات التي تعصف بصحة المجتمع البدوي والتي تعتبر من اسوأ الاوضاع الصحية في البلاد حيث ان 73% من المرضى البدو لا يتناولون الادوية كما يجب ونصف البدو يسكنون في القرى غير المعترف بها والتي تفتقر الى الخدمات الصحية اللازمة.

هناك امراض جديدة أصابت المجتمع البدوي مثل سرطان الثدي والسمنة الزائدة عند النساء وأنواع السرطان التي لم تكن موجودة كما وسنعرض الخصوصية الثقافية للبدو لمساعدة الاطباء في تشخيص المرضى والتعامل معهم

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مستشفى الناصرة- الانجليزي، جاء فيه ما يلي:"بادر مدير مستشفى الناصرة- الانجليزي وبالتعاون مستشفى سوروكا وكلية الطب في الجليل الى عقد المؤتمر الطبي الاول في النقب وذلك يوم الاربعاء القادم في مستشفى سوروكا ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء بحضور اطباء ومهتمين بالشؤون الصحية في النقب بشكل خاص ومن الوسط العربي بشكل عام وبحضور وزيرة الصحة يعيل جيرمان التي تبدي اهتماما واسعا بصحة المجتمع العربي وصحة البدو في النقب وسوف تكون محاضرتها عن اهمية المساواة الصحية وضرورة تقليص الفجوات الصحية بين الوسط العربي والوسط العام".


مدير مستشفى الناصرة- الانجليزي -د.بشارة بشارات

وزاد البيان:"يترأس المؤتمر د.بشارة بشارات، مدير مستشفى الناصرة- الانجليزي و د. يونس ابو ربيع- المركز الطبي الجامعي- سوروكا وبحضور وزيرة الصحة يعيل جيرمان ورئيس بلدية راهط طلال الجريناوي وعدد من الاطباء والمهتمين بالشؤون الطبية والصحية".

قضايا عديدة
وأضاف البيان:"يتناول المؤتمر العديد من القضايا والمواضيع التي تميز صحة المجتمع العربي البدوي في النقب في مجالات عديدة ويستعرض آخر الأبحاث والمستجدات في الموضوع وخاصة تأثير المميزات الثقافية للمجتمع البدوي في النقب وتأثيرها على انواع المشاكل الصحية والامراض الموجودة وأهمها: مرض السكري، التدخين، الامراض الوراثية وطرق الوقاية منها وتأثيرها على معدل العمر، أمراض القلب، الاكتئاب بعد الولادة عند النساء في النقب كما ويتخلل المؤتمر بانيل خاص يناقش سبل وطرق وأفكار لتطوير الوضع الصحي في النقب".

أهداف المؤتمر
وقال د. بشارة بشارات: "يهدف المؤتمر إلى طرح القضايا الطبية والصحية الخاصة في المجتمع العربي البدوي في النقب ووضعها على أجندة الرأي العام الإعلامي والطبي ولدى متخذي القرارات والمؤسسات المختصة لبحث الآليات والسبل لمعالجتها بحضور وزيرة الصحة يعيل جيرمان وعدد من المهتمين بالشؤون الطبية. كما وأن عقد المؤتمرفي هذا التوقيت ليس صدفة ويحمل رسالة واضحة بأن النقب ليس وحيدا وهو جزء لا يتجزأ من المجتمع العربي في البلاد " وقال د. يونس ابو ربيع: " سوف نعرض التحديات التي تعصف بصحة المجتمع البدوي والتي تعتبر من اسوأ الاوضاع الصحية في البلاد حيث ان 73% من المرضى البدو لا يتناولون الادوية كما يجب، ونصف البدو يسكنون في القرى غير المعترف بها والتي تفتقر الى الخدمات الصحية اللازمة. كما وهناك امراض جديدة أصابت المجتمع البدوي مثل سرطان الثدي والسمنة الزائدة خاصة عند النساء أنواع السرطان التي لم تكن موجودة. كما وسنعرض الخصوصية الثقافية للبدو لمساعدة الاطباء في تشخيص المرضى والتعامل معهم"إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
260317.22
BTC
0.51
CNY