الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

آلام الوجه والرأس: مؤشر لأمراض أخرى

كل العرب
نُشر: 13/12/13 10:55,  حُتلن: 07:59

تدل الأعراض على وجود التهاب في العصب الثالث في الجمجمة  ينتج عن ضغط الأوعية الدموية عليه، وتمتد النهايات العصبية له إلى الخدين والأنف والفك السفلي ويسبب بالشعور بألم شديد في هذه المناطق عند التعرض لأي مؤثر خارجي مثل تنظيف الأسنان أو مضغ علكة أو غيرها

 يشكو بعض الناس من آلام في مناطق معينة من الوجه والرأس، يمكن أن تكون مؤشراً لأمراض أخرى في بقية أجهزة وأعضاء الجسم. وبينت إحصائية أجرتها الدكتورة راشي كاتري بنجابي على المرضى الذين يترددون على عيادتها أسبوعياً، في مقاطعة جوهو كولابا الهندية، أن معظم الحالات التي تعاني من ألم في الوجه، ناتجة عن أمراض في منطقة بعيدة عن مكان الألم، وفيما يلي بعض منها بحسب صحيفة تايمز أوف إنديا:

1- صداع عميق في الرأس:
تنتج هذه الحالة عن تشنجات في عضلة الرقبة، يتسبب بها الجلوس الطويل أمام شاشة الكمبيوتر والتعب البدني، لذلك يجب الانتباه إلى السبب الرئيس للصداع ومعالجته، وعدم الركون إلى مسكنات الألم التي توقفه لفترة وجيزة ما يلبث أن يعود بعدها.

2- ألم في قاعدة الجمجمة والعنق والوجه:
عند الشعور بهذه الأعراض يمكن التنبؤ بوجود ارتخاء في عضلات الكتفين، وينتج ذلك عن وضعية خاطئة في النوم أو الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، لأن الرأس والكتفين يتشاركان بالعضلات التي تمر عبر الرقبة أيضاً، لذلك ينصح بعمل مساج لها للتخلص من الألم المرافق.

3- ارتعاش في الخدين والأنف والفك:
تدل هذه الأعراض على وجود التهاب في العصب الثالث في الجمجمة، ينتج عن ضغط الأوعية الدموية عليه، وتمتد النهايات العصبية له إلى الخدين والأنف والفك السفلي، ويسبب بالشعور بألم شديد في هذه المناطق، عند التعرض لأي مؤثر خارجي مثل تنظيف الأسنان أو مضغ علكة أو غيرها.

4- ألم وحركات لا إرادية في الوجه:
يتسبب اضطراب الفك بهذه الأعراض، وهو ناتج عن الصر على الأسنان أثناء النوم، والعض على الأظافر وانقباض الأسنان أثناء مهمة تتطلب التركيز، حيث أن المفصل الصدغي الفكي يقع أمام كلتا الأذنين ويربط الفك السفلي مع الجمجمة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة