الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 13:02

تفاقم الأوضاع في غزة بسبب الطقس ونداء إستغاثة لحل أزمتي الوقود والكهرباء

كل العرب
نُشر: 13/12/13 08:35,  حُتلن: 11:31

هنية أجرى العديد من الاتصالات مع عدة أطراف بهدف حل مشكلة انقطاع الكهرباء التي زادت المشاكل التي يعانيها السكان

الثلوج التي تساقطت على فلسطين الليلة الماضية هي الأعنف منذ عام 1878م في مثل هذا الوقت من السنة، أي منذ حوالي 140 سنة

يعيش قطاع غزة الخاضع لحصار إسرائيلي محكم ظروفا حياتية سيئة سببها الحصار وأزمة انقطاع التيار الكهربائي والتي لم تجد حلا لغاية اللحظة

بدأت الثلوج الكثيفة في رام الله ونابلس بعد توقف موجة الثلوج القوية التي ضربت مدينة الخليل طوال منخفض عربين وبدايات "يالو" لتنتقل موجة الثلوج إلى المناطق المذكورة

دعا إسماعيل هنية، رئيس الحكومة المقالة في قطاع غزة، قادة العالم، إلى التدخل العاجل لحل أزمتي الوقود والكهرباء، اللتين زادتا من معاناة سكان غزة، خاصة مع تأثير المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة. وقال «هنية»، خلال تفقده مساء الخميس، لمنازل فلسطينيين تضررت جراء المنخفض الجوي، والأمطار الغزيرة التي هطلت على غزة، إنه أجرى العديد من الاتصالات مع عدة أطراف بهدف، حل مشكلة انقطاع الكهرباء التي زادت المشاكل التي يعانيها السكان.


غزة-تصوير:رويترز

وذكر أنه أجرى اتصالات مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس وزراء قطر، الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، ووزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، ورئيس وزراء تركيا، رجب طيب أردوغان، لإطلاعهم على الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها سكان القطاع.
وأضاف أنه أبلغ الرئيس «عباس» خلال الاتصال الهاتفي بضرورة التدخل لمساعدة القطاع بعيداً عن الخلاف السياسي القائم بين حركتي «فتح» التي يتزعمها، و«حماس».
ودعا «هنية» من أسماهم «أحرار العالم» للتدخل السريع من أجل «تأمين الوقود والكهرباء ومواد البناء اللازمة لترميم البنية التحتية».

الوضع الإنساني
هذا وناقش الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس في قطاع غزة الوضع الإنساني في القطاع، فيما أجرى الأخير اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بحث العديد من القضايا المهمة.
وتلقى الرئيس عباس اتصالا هاتفيا مساء الأربعاء من هنية، ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" فإنه جرى خلاله مناقشة الوضع الإنساني في قطاع غزة.
ويعيش قطاع غزة الخاضع لحصار إسرائيلي محكم ظروفا حياتية سيئة، سببها الحصار وأزمة انقطاع التيار الكهربائي، والتي لم تجد حلا لغاية اللحظة.
ويأتي الاتصال بين الرجلين رغم القطيعة في العلاقات بين السلطة الفلسطينية وحكومة حماس التي تدير قطاع غزة، وهو من الاتصالات القليلة التي تتم بين الحين والآخر.

حالة الطقس في فلسطين
ذكر موقع طقس فلسطين صباح اليوم الجمعة، أن الثلوج التي تساقطت على فلسطين الليلة الماضية هي الأعنف منذ عام 1878م في مثل هذا الوقت من السنة، أي منذ حوالي 140 سنة.
ووفقاً للموقع، فقد ضربت عاصفة ثلجية البلاد في منتصف ديسمبر في عام 1878 وخلفت 43 سم من الثلوج في القدس ، ولم يعلم كم وصلت الثلوج في نابلس والخليل ورام الله آنذاك ، لذلك قد تكون عاصفة يالو الثلجية الأقوى منذ مئات السنين أيضاً !".
ولفت الموقع إلى أن مدن جنوب الضفة الغربية أول من تأثر بالمنخفض، لكن كفة الرجحان سرعان ما مالت وتحولت إلى شمال ووسط الضفة.
وأشار الموقع إلى أن الأقمار الصناعية، تُظهر أن ثلوجاً "نموذجية" تتساقط في مناطق نابلس ورام الله وسلفيت ، وتساقطات ثلجية تاريخية على المناطق التي تزيد عن 400 متر في طولكرم وجنين وسلفيت وقلقيلية أيضاً ، حيث بلغت التراكمات الثلجية في جبال نابلس ورام الله أرقاماً تاريخية قياسية، أما نابلس يستمر الهطول الثلجي للساعة العاشرة على التوالي ، وقد تجاوزت الثلوج 50 سم في الجبال وهي الأعلى منذ عاصفة 28 يناير 2000 ، وإذا استمر الهطول الثلجي فإنها ستكون أقوى عاصفة ثلجية منذ عام 1992 .
كما بدأت الثلوج الكثيفة في رام الله ونابلس بعد توقف موجة الثلوج القوية التي ضربت مدينة الخليل طوال منخفض عربين وبدايات "يالو" ، لتنتقل موجة الثلوج إلى المناطق المذكورة.
من جانب آخر ، ضربت موجة من الأمطار الغزيرة والبرد منطقة قطاع غزة ، ما تسبب بحدوث فيضانات في المناطق المنخفضة، وأجواء قل نظيرها أيضاً.
وحسب الأقمار الصناعية يتوقع طقس فلسطين، أن يستمر الهطول الثلجي في مناطق عديدة من البلاد خلال اليوم وساعات الليلة القادمة أيضاً إن شاء الله، مع استمرار الفرصة مهيأة للثلوج حتى ظهر ومساء السبت بمشيئة الله تعالى .

صور من وكالة xinhua

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
235833.09
BTC
0.52
CNY