الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:01

الغذاء المساعد بالامتحانات/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 12/12/13 13:04,  حُتلن: 14:25

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل:

تناول الغذاء في فترات منتظمة وتناول دائما بعض الوجبات السريعة فيما بين الوجبات الرئيسيه التي لا غني عنها لانها تمد العقل بالطاقة

هناك نوع من التوتر الايجابي الذي يكون بمثابة دافع للطالب للتغلب على الضغوطات والصعاب في تلك الفترة ليبذل قصارى جهده لتحقيق اعلى درجات النجاح

احرص على تناول وجبات تحتوي على كميات كافية من الفيتامين والاملاح المعدنية خصوصا الحديد وفيتامين B لانها تلعب دورا هاما في توفير الطاقة الجسدية والعقلية الكافية للدراسة والتركيز

من اكتر الفترات العصيبة المليئة بالضغوط والتوتر لدى الأسر هي فترات الامتحانات. من اكثر العادات السيئة شيوعا في تلك الفترات هي اهمال الطالب لصحته وتركيز كل اهتمامه على المذاكرة فقط ولكن كل ذلك قد ينعكس عليه بالسلب.. فالتغذية السليمة تساعد على ابقاء الذاكرة جيدة وايضا ممارسة بعض التمارين اليومية الخفيفة تعمل على تجديد الدورة الدموية ومن ثم تنشيط المخ والذاكرة.

 
سهير سلمان منيّر

اكثر المشاكل التي تواجه الطالب في فترات الامتحان هي التوتر.. والتوتر رد فعل طبيعي بالنسبة لهذه الضغوط. قد يعتبر بعض الناس أن التوتر في فتره الامتحانات من الامور السيئة ولكن العكس تمام قد يحدث. هناك نوع من التوتر الايجابي الذي يكون بمثابة دافع للطالب للتغلب على الضغوطات والصعاب في تلك الفترة ليبذل قصارى جهده لتحقيق اعلى درجات النجاح ولكن التوتر الزيادة سيء جدا ويجعلك غير قادر على السيطرة على الوضع الراهن.. ولا ننسى أن التوتر بشكل عام ضار للمخ والجسد ككل لما يعرض له الجسد من مخاطر.. ومن اكثر الاشياء التي تضع الطالب تحت الضغط: الامراض مثل: حب الشباب، ارتفاع ضغط الدم، عدم انتظام ضربات القلب، اضطرابات الدورة الشهرية، بعض المشاكل للقلب و فقدان او زيادة الوزن.

لذلك احرص دائما على تجنب وتفادي التوتر ويمكنك ذلك عن طريق تناول غذاء صحي ويمكنك ايضا طلب المساعدة ان احتجت لذلك واهم شيء في ذلك النوم لفترات كافية. لدى طلاب كثر اثناء فترات الامتحانات يصبح تناول الطعام آخر اولوياتهم ويصب كل التركيز على تناول القهوة والمنبهات طمعا بالتركيز.

اعرض عليكم 10 خطوات للغذاء السليم في فترات الامتحان:
1. احرص على تناول وجبات تحتوي على كميات كافية من الفيتامين والاملاح المعدنية خصوصا الحديد وفيتامين B لانها تلعب دورا هاما في توفير الطاقة الجسدية والعقلية الكافية للدراسة والتركيز.. وينصح بتناول اللحوم الحمراء والحبوب والسبانخ لاحتوائها على كميات عاليه من الحديد، اما بالنسبة لفيتامين B فينصح بتناول البيض والمسكرات وحبوب القمح لانها غنية به.
ومن أهم الأغذية المساعدة على التركيز ايضا الاسماك والصويا لانها تعمل على تحفيز الدماغ وتزويده بالعناصر اللازمة.
2. المأكولات الغذائية جيدة لكنها لا تغني عن الوجبات الحقيقة. يمكنك تناول برتقالة بدلا من فيتامين سي لانها تحتوي على بعض العناصر الغذائية الاخرى كالألياف وبيتا كاروتين وبعض المعادن الاخرى.. واحرص على تناول بعض الوجبات الخفيفة طوال اليوم كالفاكهة مثل الموز والتفاح او بعض الخضراوات كالجزر.. كل ذلك يمدك بطاقه تساعدك على التركيز اكثر.
3. تناول الغذاء في فترات منتظمة وتناول دائما بعض الوجبات السريعة فيما بين الوجبات الرئيسيه التي لا غني عنها لانها تمد العقل بالطاقة.
4. قد تجد ان تناولك ل 3 وجبات رئيسة كبيرة يبطئ من نشاطك ويشعرك بالخمول فيمكنك تقليل الوجبات لتبقي صغيرة ومتوازنة في نفس الوقت
5. لا تهمل ابدا وجبه الافطار واحرص على ان تشتمل على العديد من العناصر الغذائية الاساسية كالكالسيوم والبروتين والالياف. فتناول قطعة من الفاكهه مع كوب من الحليب والحبوب الغذائية كافي بتزويدك بالطاقة اللازمة.
6. تعد الفاكهة من اهم العناصر الغذائية المفيدة للدماغ لانها تحتوي على مضادات الاكسدة بالاضافة للمواد الغذائية اللازمة.. بالاضافة لأن سكر الفاكهة يمدك بطاقة نقية.
7. اهتم بتناول الخضراوات المتنوعة.. فكلما كان لون الخضار اغمق احتوي على كمية اكبر من العناصر الغذائية، فمثلا السبانخ غنية بالعناصر الغذائية اكثر من الخس.. ومن الخضراوات التي ينصح تناولها ايضا البطاطا الحلوة والبروكلي والفلفل.
8. الوجبات الخفيفة تمدك بالطاقة ايضا بين والجبات الرئيسية فهي تساعد على تحسين مستوي الطاقة والدماغ والتي تساعد في البقاء على مستوي السكر في الدم معتدل كالموز وذبدة الفول السوداني والبطاطا.
9. حاول جمع الوصفات السهلة والمغذية في نفس الوقت فمثلا يمكنك تناول البيض المخفوق مع التوست او الجبنة.
10. اشرب السوائل اثناء المذاكرة كالمياه او بعض العصائر الطازجة واحرص على تقليل نسب الكافيين لانها تساعد على التوتر فيكفيك كوب واحد من الشاي او القهوة يوميا.
• بمجرد انتهائك من الامتحان لا تشغل بالك بما كتبته في الورقة واستعد للامتحان المقبل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة