رأي حرOpinions

العنف وحل مشاكلنا!! /بقلم:د.صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الى متى سيبقى العنف الوسيلة في حل مشاكلنا؟ /بقلم:د.صالح نجيدات

د.صالح نجيدات في مقاله:

الصراعات بين الحمائل والعائلات مستمرة في قرانا منذ عشرات السنين ولا نهاية لها

في الماضي كنا نستعمل الحجر والعصا في شجارنا ومع تقدم التكنولوجيا أصبحنا نستعمل السلاح والقنابل 

الشجارات زكمت انوفنا برائحتها الكريهة وعميت منها أبصارنا وبصائرنا وأثقلت كاهلنا الاقتصادي، وعكرت صفو حياتنا

 شجارات ومشاكل كثيرة تحصل بين الجيران وهذا يؤدي الى القطيعه بينهم ويؤذون بعضهم البعض ضاربين عرض الحائط كلام الله ورسوله للمحافظة على الجار واحترامه وعدم اذآئه


البارحة حدث شجار بين عائلتين في احدى القرى القريبة من مدينة الناصرة حيث استعمل في هذا الشجار اطلاق نار وقنابل وهذه الظاهرة تتكرر في معظم المشاجرات في مجتمعنا العربي نتيجة الانفلات وسياسة غض الطرف للشرطة عن هذه الظاهرة الخطيرة .
هذه الشجارات في مجتمعنا تنتقل كل يوم من قرية الى اخرى وتحدث لأتفه الاسباب، وكأنها عدوى تنتقل بواسطة الرياح، ونتائجها تبقى مؤثرة على أجيالنا لعشرات السنوات وتنتقل رواسبها من جيل الى جيل بالوراثة، فالشعوب المتحضرة تورث لأبنائها الحضارات الراقية والعلم وصفاء ال حياة ونحن العرب والحمد لله نورث لأبنائنا العصبية والطائفية والحقد والكراهية والعصا وكل الامراض النفسية، وهذا الموروث يلازمنا كل حياتنا وهو جزء من تراثنا الشعبي الذي "نفتخر" به ونحافظ عليه من الضياع لأننا نحب سلبيات الحياة ولا نحب ايجابياتها.
استعمال السلاح والقنابل 
في الماضي كنا نستعمل الحجر والعصا في شجارنا ومع تقدم التكنولوجيا أصبحنا نستعمل السلاح والقنابل وهذه النقلة والقفزة النوعية من استعمال الحجر والعصا انتقالا الى استعمال السلاح الاوتوماتيكي إن دل على شيء يدل والحمد لله على "مواكبتنا تطورات العصر" لان استعمال الحجر والعصا يعتبر من مخلفات الماضي.
الصراعات بين الحمائل والعائلات مستمرة في قرانا منذ عشرات السنين ولا نهاية لها، ويتجلى هذا الصراع بكل قوته في انتخابات السلطات ال محلية فالعائلات تجند وتجمع ملاين الشواقل من أفرادها ولا ابالغ بذلك، لشراء اصوات الناخبين لتحصل على رآسة المجلس المحلي والعائلة التي تخسر في الانتخابات تبقى في المعارضة السلبية كل الوقت وتضع العراقيل امام العائلة التي فازت برآسة المجلس حتى تفشلها وهكذا دواليك، ففي هذا الوضع الذي صنعناة بأيدينا كيف سيتقدم مجتمعنا الى الامام ونطور قرانا؟.
المشكلة الكبرى أن الناس في مجتمعنا لا يتعلمون من أخطاء الماضي ولا يتعلمون من أخطاء غيرهم ولا يفكرون، والاخطاء تتكرر هي هي فأولا يعملون المشكلة وبعدها يفكرون بنتائج تصرفاتهم، أي كما قال المثل العربي: "مجنون رمى حجر في بئير مئة عاقل ما بطلعه " المشكله أحيانا تكون بسيطة وعند استعمال العنف تزيد تعقيدا وتتشابك الامور وعندها تسيل الدماء.
استعمال اسلوب اللين 
كلمة تروي أو تعقل او تسامح عند حدوث المشاكل غير وارده عويب علينا استعمالها، فهي غير موجودة في قاموسنا واستعمالها يمس بكرامتنا وشجاعتنا لان حسب تفكيرنا المريض يعتبر التسامح واللين والكلمة الطيبة من صفات الانسان الجبان بالرغم من أن ديننا يحثنا على استعمال اسلوب اللين في معاملاتنا مع الآخرين، مثل " وخاطبهم بالتي هي أحسن " وغيرها من الاساليب الراقية.
وكذلك حثنا الله تعالى بأستعمال ألاسلوب الحسن في حل مشاكلنا وقال : ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، أدفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميد " صدق الله العظيم .
النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضرب لنا مثلا رائعا بالرحمة والتسامح عندما عفى عن كفار قريش عند دخوله مكة ومعه عشرة ألاف من جيشه وقال لكفار مكة، اذهبوا فأنتم الطلقاء فكان بإستطاعته القضاء عليهم انتقاما منهم لأنهم آذوه وأخرجوه من مكة وقتلوا احب الناس اليه، ومع ذلك قرر أن يعفي عنهم.
أيضا شجارات ومشاكل كثيرة تحصل بين الجيران وهذا يؤدي الى القطيعه بينهم ويؤذون بعضهم البعض ضاربين عرض الحائط كلام الله ورسوله للمحافظة على الجار واحترامه وعدم اذآئه.
الشجارات زكمت انوفنا 
الاخوة الكرام، أين نحن من كلام الله تعالى ورسوله من احترام الجار للجار، اذ قال تعالى: " والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب الجنب" ويضأ كلام رسوله الذي قال ثلاث مرات لن يدخل الجنه جار يؤذي جارة، وقال : "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه". لماذا لا نطبق كلام الله ورسوله بعدم اذاء بعضنا البعض ؟، ما هذه الجاهليه التي نعيش بها ؟
يا اهلنا، هذا الموروث أثقل كاهلنا وأصابنا بالاكتئاب وحطم نفسيتنا وقيد حريتنا وأعاق تقدمنا فانشغلنا بمشاكل بعضنا البعض وأهدرنا مواردنا الاقتصادية ودفعناها ثمن أخطائنا وأضعنا وقتنا وعمرنا الثمين بالقال والقيل وأهملنا تربية أولادنا نتيجة هذه الصراعات والمشاكل.
إن الشجارات زكمت انوفنا برائحتها الكريهة وعميت منها أبصارنا وبصائرنا وأثقلت كاهلنا الاقتصادي، وعكرت صفو حياتنا وعلاقتنا مع بعضنا البعض، وحولت الحياة الى جحيم لا يطاق فإلى متى سنبقى على هذا الحال؟
متى سوف نغير ما في أنفسنا؟ متى سنصل الى وضع لا نستعمل فيه العنف لحل مشاكلنا ؟ متى سنضع أيدنا مع بعضنا البعض لنطور مجتمعنا ؟.
المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
424,684
الهوس بالمؤامرة
الهوس بالمؤامرة
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,424
قهوة عادلة
قهوة عادلة
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,844
انت اطرق بابي الحلقة 1
انت اطرق بابي الحلقة 1
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,840
جمجوم بم بم الحلقة 1
جمجوم بم بم الحلقة 1
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,627
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,624
عذراء الحلقة 12
عذراء الحلقة 12
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,621
خريص الحلقة 5
خريص الحلقة 5
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,618
Death Note الحلقة 12
Death Note الحلقة 12
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,615
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,408
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,406
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,404
زمهرير الحلقة 14
زمهرير الحلقة 14
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,402
بيوتي كلينيك الحلقة 29
بيوتي كلينيك الحلقة 29
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,600
زمهرير الحلقة 13
زمهرير الحلقة 13
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,594
عذراء الحلقة 11
عذراء الحلقة 11
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,788
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,588
عذراء الحلقة 10
عذراء الحلقة 10
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,195
Death Note الحلقة 11
Death Note الحلقة 11
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,582
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,772
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,384
صندوق النقد مؤامرة ؟
صندوق النقد مؤامرة ؟
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,191
أسفي على شبابي الحلقة 4
أسفي على شبابي الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,570
عذراء الحلقة 9
عذراء الحلقة 9
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,567
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,752
Death Note الحلقة 10
Death Note الحلقة 10
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,374
زمهرير الحلقة 12
زمهرير الحلقة 12
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,186
بيوتي كلينيك الحلقة 28
بيوتي كلينيك الحلقة 28
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,370
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,368
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,549
بيوتي كلينيك الحلقة 27
بيوتي كلينيك الحلقة 27
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,364
عذراء الحلقة 8
عذراء الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,362
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,720
قمامة الأغنياء
قمامة الأغنياء
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,358
Death Note الحلقة 9
Death Note الحلقة 9
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,356
الشك الحلقة 8
الشك الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,354
الشك الحلقة 7
الشك الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,704
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,700
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,174
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,519
عذراء الحلقة 7
عذراء الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,172
عذراء الحلقة 6
عذراء الحلقة 6
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,513
عذراء الحلقة 5
عذراء الحلقة 5
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,680
عذراء الحلقة 4
عذراء الحلقة 4
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,507
عذراء الحلقة 3
عذراء الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,168
عذراء الحلقة 2
عذراء الحلقة 2
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,501
عذراء الحلقة 1
عذراء الحلقة 1
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,498
ليه لأ الحلقة الأخيرة
ليه لأ الحلقة الأخيرة
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,495
Death Note الحلقة 8
Death Note الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,492
زمهرير الحلقة 11
زمهرير الحلقة 11
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,163
البطل الحلقة 28
البطل الحلقة 28
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,486
أسرار الغابة الحلقة 9
أسرار الغابة الحلقة 9
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,161
بيوتي كلينيك الحلقة 26
بيوتي كلينيك الحلقة 26
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,320
الشك الحلقة 6
الشك الحلقة 6
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,159
الشك الحلقة 5
الشك الحلقة 5
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,474
الرجل الخطأ الحلقة 4 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 4 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,157
الرجل الخطأ الحلقة 2
الرجل الخطأ الحلقة 2
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,468
بانكوك الأكثر إثارة في آسيا
بانكوك الأكثر إثارة في آسيا
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,620
الرجل الخطأ الحلقة 3 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 3 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,308
الرجل الخطأ الحلقة 2 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 2 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,612
شي رات وأميرات القوة الحلقة 8
شي رات وأميرات القوة الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,304
Trollhunters 2 الحلقة 14 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 14 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,604
أسفي على شبابي الحلقة 3
أسفي على شبابي الحلقة 3
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,300
ليه لأ الحلقة 14
ليه لأ الحلقة 14
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,298
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,148
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,441
Death Note الحلقة 7
Death Note الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,584
زمهرير الحلقة 10
زمهرير الحلقة 10
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,580
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,288
The Story of Fire Saga
The Story of Fire Saga
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,572
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,284
بيوتي كلينيك الحلقة 25
بيوتي كلينيك الحلقة 25
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,423
ليه لأ الحلقة 13
ليه لأ الحلقة 13
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,420
Death Note الحلقة 6
Death Note الحلقة 6
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,278
زمهرير الحلقة 9
زمهرير الحلقة 9
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,276
منزلي الحلقة 12
منزلي الحلقة 12
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
324,411
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,136
Trollhunters 2 الحلقة 12 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 12 مدبلج
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,540
عندما تنتظر الشمس الحلقة 16
عندما تنتظر الشمس الحلقة 16
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
216,268
زمهرير الحلقة 8
زمهرير الحلقة 8
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
432,532
زمهرير الحلقة 7
زمهرير الحلقة 7
الجمعة ١٠ / يوليو / ٢٠٢٠
108,132