الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

مشروع اتحاد المياه يفوز بالمرتبة الاولى برعاية التخنيون وجامعات هولندية

سعيد عثمان- مراسل
نُشر: 11/12/13 14:44,  حُتلن: 14:51

من المتوقع ان يكون لمثل هذا الفوز ولمشاركة الاتحاد في ندوات ومؤتمرات تكنولوجية- علمية دولية 

تم الاعلان عن النتيجة يوم الاحد من هذا الاسبوع بحضور المدير العام للاتحاد د. احمد مطلق حجازي والمهندسة احلام غانم

فاز المشروع الذي تقدم به اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو، بالمرتبة الاولى من بين اربعة مشاريع وصلت المرحلة النهائية في المسابقة التي تمت في نهاية ورشة عمل امتدت اسبوعين حول موضوع المياه تم تنظيمه بالتنسيق بين مؤسسة "Wetskills" الهولندية والتخنيون، حيث شارك به العشرات من الخريجين وطلبة شهادات الماجستير والدكتوراه في جامعات هولندا واسرائيل.



وقد تم الاعلان عن النتيجة يوم الاحد من هذا الاسبوع بحضور المدير العام للاتحاد د. احمد مطلق حجازي والمهندسة احلام غانم والتي قامت والمهندس طارق حاج بتركيز العمل مع احد الطواقم الاربعة، والذي اختار مشروع " استغلال المياه العادمة المكررة "، الذي اقترحه الاتحاد.

عن المشروع: ثورة وتغيير اجتماعي
وقد تفوق مشروع اتحاد المياه على مشاريع قدمتها مؤسسات مرموقة وذات اقدمية وتجربة كبيرتين في التعامل مع البحث العلمي والمياه هما: الكيرن كييمت ومكوروت وشركة هولندية. ويتحدث مشروع الاتحاد عن اعادة استغلال المياه العادمة المكررة من خلال استعمالها في زراعة انواع جديدة ومربحة من المنتجات الزراعية في الاراضي الزراعية في القرى العربية – وهي اراض غير مستغلة ومتروكة في الوقت الحاضر.
ومن مسوغات المشروع، الشرح عن الخلفية الاجتماعية لمنطقة الجليل الغربي والوضع القائم في الاراضي الزراعية والتي تركها اصحابها غير مستغلة - بسبب ارتفاع اسعار مياه الشرب المستخدمة حاليا للزراعة، وبسبب كون المنتجات المزروعة حاليا غير مربحة - بينما يسافر المئات من المزارعين والمزارعات ليعملوا بالأجرة في مناطق زراعية بعيدة (قد يتم استخدام المياه المكررة في زراعتها). ويقترح المشروع اجراء دراسة لتحديد انواع جديدة وذات ربحية عالية من المنتجات الزراعية لزراعتها في المناطق الزراعية العربية، من خلال ريها بالمياه المكررة للدرجة القصوى (الثالثة) والتي سوف تباع للمزارعين بأسعار مخفضة، مما سيزيد الجدوى الاقتصادية للعملية الزراعية.
وفي حديث للمهندسة احلام غانم والمهندس طارق الحاج قالت ان من نتائج هذا المشروع فرض تغيير اجتماعي يعتبر بمثابة ثورة سوف تؤدي الى التمسك بالأرض وعدم التفريط بها من خلال احياء عشرات الاف الدونمات العربية وتحويلها الى اراض منتجة ومربحة تُزرع بمنتجات غير تقليدية مثل: الازهار، والسمسم والرمان وغيرها (تبعا لتقرير لجنة عينبار ولجنة هلبرين). اضافة الى استغلال العمالة العربية (خاصة النسائية) قريبا من القرى والبلدات العربية وتأسيس العديد من المبادرات الاقتصادية – الزراعية التي سوف تقام بالقرب من المناطق المزروعة حديثا لاستغلال وتصنيع المنتجات الجديدة.

مرتبة علمية عليا:

وحول الفوز بالمرتبة الاولى يقول المدير العام للاتحاد د. احمد مطلق حجازي: "هذا اعتراف من ارفع مؤسسة اكاديمية اسرائيلية وهي التخنيون بالمستوى العلمي العالي للاتحاد وللرؤيا والافكار والمشاريع التي يقوم الاتحاد على تطويرها، وشهادة على الأهمية العظمى التي يوليها الاتحاد للبحث العلمي بموضوع المياه، وتعتبر – بحق- رافعة للتغيير الاجتماعي في المنطقة. وهو ايضا خطوة اولى في سبل التشبيك مع مؤسسات اكاديمية – اجتماعية دولية مثل مؤسسة "Wetskills" التي قامت حتى الان بتنظيم 10 ندوات مثل هذه الندوة في انحاء مختلفة من العالم، تتعلق كلها بموضوع المياه واستغلالها.
ومن المتوقع ان يكون لمثل هذا الفوز ولمشاركة الاتحاد في ندوات ومؤتمرات تكنولوجية- علمية دولية (مثل مؤتمر "Watech") أكبر الاثر في تطوير منظومة عمل الاتحاد، لمصلحة المواطنين ولرفع مستوى الخدمة التي يقدمها الاتحاد لهم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259652.85
BTC
0.51
CNY