الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

أهمية القمح الكامل والخبز الأسود تصل الى منصة الكنيست

كل العرب
نُشر: 10/12/13 13:24,  حُتلن: 13:42

د.بشارة بشارات:

إنجاز حقيقي بعد عام من العمل على معالجة العوامل التي تقلل من إستهلاك الخبز الأسود من قبل الجمهور

يعيل جيرمان وزيرة الصحة:

تمويل القمح الكامل والخبز الأسود وأهميته هي فكرة د. بشارة بشارات مدير مستشفى الإنجليزي

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الثلاثاء بيان جاء فيه ما يلي:"بمبادرة د. بشارة بشارات، مدير مستشفى الناصرة- الانجليزي ورئيس جمعية صحة المجتمع العربي، صادقت الكنيست خلال الأسبوع السابق على نقاش موضوع تمويل القمح الكامل والخبز الاسود في أحد لجانها. أدار الجلسة د. أحمد الطيبي والذي أوصى بتحويل الموضوع الى لجنة العمل، الرفاه والصحة لمناقشته بعد التصويت عليه بالإجماع بين الحاضرين. كما وتحدث د. بشارات عن مراحل العمل على هذا الموضوع حيث توجه في وقت سابق إلى وزارة الصحة بهدف التأكد من المعطيات التي يجب أن تتوفر في الخبز".


د. بشارة بشارات

وتابع البيان "وبحسب توصيات وزارة الصحة الجديدة، بالإمكان كتابة عبارة "هذا الخبز يستوفي توصيات وزارة الصحة للتغذية السليمة" حين تتوفر به المعطيات التالية: 80% حبوب كاملة (القمح أو الشوفان وغيرها..)، كمية الصوديوم 400 ملغم/100 غرام خبز، وقيمته الغذائية 250 سعرة حرارية لكل 100 غرام. بناء على هذه المعطيات، عمل المستشفى على إختيار خبز جديد لإستهلاك المرضى وطاقم المستشفى واليوم يوّفر لجميع زائريه ويباع أيضا للعاملين في المستشفى بسعر الجملة من أجل تذويت أهمية الموضوع في المستشفى وخاصة بين أفراد الطاقم الطبي والعاملين. كما وطرحت الموضوع مع عضو الكنيسيت دوف حنين خلال مؤتمر ايلات الإقتصادي وعدد من متخذي القرار منهم وزيرة الصحة ياعيل جيرمان وآخرين".

تمويل القمح الكامل 
وأضاف البيان "كما وأضاف بشارات: "أعتبر تحويل نقاش تمويل القمح الكامل والخبز الأسود الى لجنة الكنيست إنجاز حقيقي بعد عام من العمل على معالجة العوامل التي تقلل من إستهلاكه وسنعمل على متابعة الموضوع في الكنيست وتجنيد متخذي القرار وإقناعهم بأهميته ونحن بصدد إطلاق حملة إعلامية واسعة النطاق تهدف الى توعية الجمهور حول أهمية إستهلاك الخبز الأسود من جهة وحث المخابز والمطاعم على توفيره للمستهلكين من جهة أخرى"  وأشارت وزيرة الصحة، ياعيل جيرمان كما جاء في بروتوكول جلسة الكنيست أن تمويل الخبز من القمح الكامل وأهميته هي فكرة د. بشارة بشارات مدير مستشفى الإنجليزي وستعمل على الإستمرار في دعم هذا الفكرة".

إستهلاك الخبز الاسود
وأردف البيان "كما ودعا بشارات العاملين في الشؤون الصحية والجمهور للمساهمة في الحملة وإستهلاك الخبز الاسود نظرا لأهمية مقوماته الغذائية والصحية وايضا دعا أصحاب المخابز والمطاعم أن يوفروا خبز القمح وعرضه والتشجيع على إستهلاكه وإعتبر أن تشجيع الأطباء والمهتمين بالشؤون الصحية على إستهلاك الخبز الأسود واجب مهني لا يقل أهمية عن تشجيع كل فرد في المجتمع على ذلك. فلست بحاجة لأن تكون طبيبًا أو ممرضًا أو عاملاً في المجال الصحي حتى تقوم بالتغيير والتأثير على صحة المجتمع. بل يمكنك القيام بذلك من منطلق الشعور بالواجب الإجتماعي تجاه المجتمع. والحقيقة أن إتباع نظام صحي سليم، ومساعدة الناس على ذلك، هي مساهمة رائعة ولافتة، تشجع المجتمع بكل شرائحه، وتساهم بالتأثير إيجابيًا على صحة الجمهور".

الوقاية من السرطان
واختتم البيان "وعن أهمية إستهلاك الخبز الأسود والفرق بينه وبين الخبز الأبيض أضاف بشارات: "يحتوي الخبز الأسود المصنوع من القمح الكامل على كل مكونات حبة القمح التي تشمل القشرة (الألياف)، نواة (أو جنين) حبة القمح، وكذلك لبّ حبة القمح (الغني بالأساس بمادة النشا). فالطحين المصنوع من القمح الكامل يحتوي على كل خصائص المركبات الثلاثة، بينما يتألف الطحين الأبيض من لب حبة القمح فقط، أي من النشا. كما وأن الخبز المصنوع من طحين القمح الكامل، يؤثر بنسبة أقل على نسبة السكر في الدم. إضافة لذلك، فإن الألياف الغذائية الموجودة في الخبز من القمح الكامل تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يعني أن تناول القمح الكامل يعتبر مفيدًا بشكل غير مباشر في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وبعض الأمراض الأخرى. كما وان العديد من الدراسات الحديثة تؤكد أهمية النخالة في الوقاية من السرطان. وقد تبين بحسب التجارب والدراسات أن قشرة القمح تشتمل على عدد من الفوائد الطبية، لذلك ينصح الأطباء اليوم مرضاهم – خصوصا مرضى السكري والقلب وضغط الدم - باستهلاك منتوجات حبوب القمح الكاملة، التي تشمل على القشور والنواة. وعلينا أن نذكر أيضا أن الخبز المصنوع من طحين القمح الكامل، يوصى به ليس للأشخاص المرضى فحسب، بل للأصحاء أيضًا" الى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
244074.90
BTC
0.52
CNY