الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 03:02

أسس تقييم عمل السلطة المحلية/ بقلم: طارق بصول

كل العرب
نُشر: 08/12/13 15:06,  حُتلن: 08:21

طارق بصول في مقاله:

 يجب على السلطة المحلية ايجاد حل لمشكلة السكن لكي نحد من مشكلة كثافة السكن

يمكن لكل رئيس سلطة محلية استغلال اراضي العامة في البلدة لبناء وحدات سكنية وليس بيعها بشكل فردي للمواطنين

كلما كانت مصاريف اكثر ومدخولات اكثر فان مستوى المعيشة أفضل فهنا يعتمد على عمل السلطة بتوفير اماكن عمل للمواطنين

 

الحمد لله وسبحانه عدده خلقه ورضه نفسه ومداد كلماته، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد. إنتهت الانتخابات في جميع السلطات المحلية واستلم الرؤساء المنتخبين منصبهم الجديد وبدأ كل منهم مزاولة عمله. في البداية نتمنى لكل رئيس جديد وكل منتخب ان يعمل بموضوعية فهو مسؤول امام الله عن هذا المنصب المكلف به تذكير بقول رسول الله : " كلكم راع ومسؤول عن رعيته فالإمام راع ومسؤول عن رعيته والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها والخادم في مال سيده راع وهو مسؤول عن رعيته قال فسمعت هؤلاء من النبي صلى الله عليه وسلم وأحسب النبي صلى الله عليه وسلم قال والرجل في مال أبيه راع ومسؤول عن رعيته فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ". اذاً المهمة ليست سهله فإنها امانة.

النقاط الجغرافيه الادارية
هذا المقال سوف يقف على النقاط الجغرافية الادارية التي من خلالها يمكن للمواطن تقييم عمل السلطة المحلية بعد انتهاء الدورة الحالية. اتفق علماء الجغرافيا،التاريخية - السياسية على معياريين اساسيين لتقيم مدى نجاح حكم محلى او دولي على المدى الجغرافي فعبر التاريخ هنالك العديد من الحكام الذين ابقوا اثرا ايجابيا على المدى الجغرافي كظاهر العمر الزيداني ( 1750 – 1775) حاكم الجليل ، اما احمد باشا الجزار (1775- 1804) فكان له اثر اقل من ظاهر العمر على المدى الجغرافي ، المعياريين من خلالهما يتم فحص وتقييم السلطة المحلية او عمل الرئيس:

أ- مستوى المعيشة: وهي مستوى الرفاهية التي يتمتع به انسان او مواطن في مكان جغرافي معين ، هذا المعيار يفحص من خلال ثلاثة مقاييس وهم:

1- اقتصاد الاسرة : وهو مدخول ومصروف عدد افراد الذين يعيشون في بيت واحد ، فكلما كانت مصاريف اكثر ومدخولات اكثر فان مستوى المعيشة أفضل ، فهنا يعتمد على عمل السلطة بتوفير اماكن عمل للمواطنين من خلال المؤسسات الرسمية في البلدة او اقامة مشاريع محلية كبناء مصانع (غير ملوثة او مضرة لصحة المواطنين ) او مراكز جماهيرية او عقد اتفاق مع شركات كبيرة مثل كوكاكولا وغيرها لتشغيل عدد من سكان البلدة.

2- كثافة السكن : وهو عدد الافراد في البيت او في منطقة جغرافية معينة ، كلما كانت الكثافة اعلى فإن مستوى المعيشة منخفض والعكس صحيح ، بهذا المجال يجب على السلطة المحلية ايجاد حل لمشكلة السكن لكي نحد من مشكلة كثافة السكن ، هنا لا بد من الوقوف حول هذه النقطة التي تعاني منها تقريباً جميع البلدات العربية ، يمكن لكل رئيس سلطة محلية استغلال اراضي العامة في البلدة لبناء وحدات سكنية وليس بيعها بشكل فردي للمواطنين، فعند بيعها بشكل فردي يتم استغلالها لفرد واحد، ولكن عند تخطيط هذه الاراضي لوحدات سكنية عديدة فيمكن بيعها لمجموعة افراد والحد من مشكلة نقص بوحدات السكن والكثافة السكانية. حل آخر لأصحاب الاراضي الملكية ، يجب على رئيس السلطة السعي بشكل مستمر حول ادخالها بمناطق النفوذ والخارطة الهيكلية.

3 – الخدمات العامة : وهي مجمل الخدمات العامة التي تقدم للمواطن منها ، المراكز الجماهيرية من اجل ايجاد اماكن تعليمية وثقافية لأبناء الشبيبة بساعات بعد الظهر- البنية التحتية التي تتمثل بخطوط المياه والمجاري وشبكة مواصلات جيدة من اجل الحد من ازمة المواصلات – الحفاظ على جودة البيئة والنفايات فيمكن : اقامة منطقة تجميع نفايات محلية.

ب- مستوى التعليمي : يتمثل بنسبة المتعلمين في البلدة منهم الحاصلين على شهادات البجروت عند انتهاء الدراسة الثانوية ، المدارس الثانوية تابعة للسلطة المحلية لذا يجب على الرئيس متابعة التعليم الثانوي بشكل دائم من خلال متابعة ملاءمة قدرات الطلاب لفروع مختلفة لرفع نسب الحاصلين على شهادة البجروت ، اما بالنسبة للطلاب الجامعيين، فيجب القيام بنشاطات ومشاريع في البلدة ودمجهم بها من اجل مساعدتهم مادية ومن ناحية اخرى اعادة الفائدة على البلدة مثلاً: تبني مشروع تعليم الامية ( ضرب عصفوريين بحجر) فمنها يتم اختفاء ظاهرة الأميه ومساعدة الطلاب الجامعيين.

للختام : اذاً وقف هذا المقال على احد الظواهر الجغرافية –السياسية التي من خلالها يتم تقييم فحص مدى تأثير الحكم المحلي على المدى ألجغرافي ، فقد تم تحديد العناصر والمعايير التي يجب ان يأخذها كل مواطن عند تقييم عمل رئيس سلطة محلية.
الحمد لله الاول دون انتهاء.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة