الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

المحكمة تكتفي بتوبيخ ضابط صفع المحامية ميساء ارشيد خلال أحداث النكبة 2011

كل العرب
نُشر: 07/12/13 12:03,  حُتلن: 15:41

المحكمة التأديبية أقرت ان ادعاءات الضابط ملفقة وخالية من الصحة ولا تمت للواقع بصلة

المحكمة أشارت الى أن اختيار الضابط للرد بصفع ارشيد على خدها اليميني ما هي الا خطوة عقابية وابدا لم تتناسب مع الاحداث

بالرغم من عدم اعتذار الضابط او ابداء الندم على فعلته أنزلت به المحكمة عقوبة "توبيخة شديدة" فقط حيث أخذت ضمن اعتباراتها قرار تجميد ترقيته في سلك الشرطة في الفترة الماضية منذ الحدث

المحامية ميساء ارشيد:


العقوبة لم ترتقِ بعد لحجم الضرر الذي تتسبب به الشرطة للمواطنين- تحت وصاية الدولة من خلال اجهزة القمع المختلفه

ما هذا الا ادانة اخرى في ظل استفحال شرس للعنف الشرطوي ضد المتظاهرين كما رأينا منذ اوكتوبر 2000 وحتى مؤخرا في ايام الغضب المتصدية لمخطط برافر الاقتلاعي

بعد مرور عامين ونصف على الاجراءات القانونية، قامت المحكمة التأديبية لشرطة اسرائيل مؤخرا بإدانة الضابط في لواء الجليل، كوبي باخر، إثر اعتدائه على المحامية ميساء ارشيد اثناء قيامها بعملها ومرافقة الوقفه الاحتجاجية في يوم النكبة عام 2011، بالقرب من قرية إقرث المهجرة عند الحدود الشماليه للبلاد، حيث تم اعتقالها فوريا واحالتها للمحكمة في صفد بحجة الاعتداء على الشرطي كوبي باخر، اعتمادا على أقواله "شعرت بضربه..كان وجع حاد بالقفص الصدري من جهة اليمين من تحت الأضلع للحظة لم اعرف اذا كان مصدر ألضربة يدها او سكين، الوجع كان حاد".

شاهدوا بالفيديو: اعتداء ضابط شرطة على المحامية ميساء ارشيد من الناصرة
المحامية ميساء ارشيد خلال اعتقالها في احداث النكبة 2011

وبدورها اقرت المحكمة التأديبية وبعد الاستماع للشهود ان ادعاءات الضابط ملفقة وخالية من الصحة ولا تمت للواقع بصلة وأشادت بدورها على مصداقية المتظاهرات، الشاهدات والمشتكية حيث اكدت انه لم يكن اي نوع من الاحتكاك بين المحامية ارشيد والشرطي قبيل الاعتداء عليها. كما أضافت المحكمة انه حتى لو تم حقا الاعتداء على الشرطي في ظروف الحادث (الشيء الذي لم يحصل) كان عليه اتخاذ خطوات بديلة لتجنب الخطر الذي حدق به حسب معتقداته الخائبة، مثل الابتعاد خطوة للوراء عن المحامية ارشيد. وزادت "اختياره للرد بهذه الطريقة (صعفها على خدها اليميني) ما هي الا خطوة عقابية، وابدا لم تتناسب مع الاحداث".

اعتذار الضابط
هذا، ولم يخلو قرار المحكمة من النقد والاتهام بالإهمال لوحدة التحقيق مع الشرطة والتي اخفقت في الحفاظ على الدليل المركزي شريط الفيديو المصور بنسخته الاصلية. كما ابدت المحكمة استهجانها للعنف المتكرر الذي تستعمله الشرطة ضد المتظاهراتين لما يحمله هذا التصرف من مس بالمعتدى عليها وبكرامتها وكذلك بثقة الجمهور بالشرطة. وبالرغم من عدم اعتذار الضابط او ابداء الندم على فعلته، أنزلت به المحكمة عقوبة "توبيخة شديدة" فقط، حيث أخذت ضمن اعتباراتها قرار تجميد ترقيته في سلك الشرطة في الفترة الماضية منذ الحدث، واعتمدت تصريحه انه سيقوم قريبا بالاستقالة من سلك الشرطة.

تعقيب المحامية ارشيد
من جانبها، شددت المحامية ارشيد "على اهمية القرار ولم تخف استياءها من خفة العقاب الذي حل بالشرطي، واكدت "ما هذا الا ادانة اخرى في ظل استفحال شرس للعنف الشرطوي ضد المتظاهرين، كما رأينا منذ اوكتوبر 2000 وحتى مؤخرا في ايام الغضب المتصدية لمخطط برافر الاقتلاعي، حيث ان العقوبة لم ترتقِ بعد لحجم الضرر الذي تتسبب به الشرطة للمواطنين- تحت وصاية الدولة من خلال اجهزة القمع المختلفه". وتابعت ارشيد مناشدتها للمتظاهرينات والمحامينات "يجب عدم التنازل عن محاسبة الشرطة حتى لو وضعوا امامنا العراقيل الكثيرة وبنوا منظمومة من الاكاذيب لإدانة المتظاهرين ولم يعوا انه غالبا ما ينقلب السحر على الساحر. مهم استيفاء كل الوسائل للتصدي لمحاولات ردعنا عن حقنا الطبيعي في حياة حرة وكريمة" بحسب قولها.

المحكمة تقرر اطلاق سراح المعتقلين خلال احياء ذكرى النكبة وتحويلهم للحبس المنزلي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258588.83
BTC
0.51
CNY