الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

حيفا تعلن انطلاق فعاليات عيد الاعياد في وادي النسناس

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 06/12/13 18:26,  حُتلن: 22:12

الأب وليم أبو شقارة:

حيفا دائما وبالتحديد وادي النسناس الحي الذي ترعرعرت به كان مكانا يمثل التعايش السلمي بين كافة الأديان والطوائف واحياء حيفا نموذجا للتعايش بين المسلمين المسحيين واليهود وستبقى كذلك

الراب دافيد أبو حتسيرة:

لتكن رسالة التعايش ما هو الجامع في حيفا وليس رسالة أخرى بعيدة عن القيم الإنسانية

الشيخ رشاد أبو الهيجاء إمام مسجد الجرينة:

يجب غرس قيم التسامح منذ الصغر في نفوس أطفالنا لننشئ جيل جديد متربي على قيم ومبادئ الدين الحقيقة

رسالتنا بالمشاركة في هذا الحدث هو أهمية العمل على إتمام المساواة التامة بين كافة الأديان والطوائف في البلاد

إنطلقت فعاليات عيد الأعياد في مدينة حيفا، في بيت الكرمة، بحضور العشرات من اصحاب المناصب والشخصيات الدينية والاجتماعية والسياسية. وتأتي فعاليات عيد الأعياد لتعبر عن الحياة المشتركة بين جميع الطوائف ولتحتفل بمناسبة الاعياد المشتركة للجميع. الجدير ذكره انه ينطلق هذا العام مهرجان عيد الأعياد ويتميز بالاحتفاء بـ20 عامًا على انطلاقه. وينظم بيت الكرمة المركز اليهودي العربي وبلدية حيفا هذا المهرجان بهدف الانكشاف وتطوير التسامح والاحترام المتبادل من خلال الثقافة والفن.

 

وترتدي مدينة حيفا خلال هذا الشهر لباس العيد وتعرض جمالها الخاص والمتميز الذي يتمثل بالتعايش بين كل الأديان والطوائف الحيفاوية. ويأتي عشرات آلاف الزوار لحي وادي النسناس العريق والمنطقة للمشاركة في فعاليات المهرجان وللترفيه في الاحتفاءات التي تقام بالأحياء والتي تدمج بين الفنون، الموسيقى، المسرح، عروض للأطفال، عروض، ندوات، كونسيرتات، ولتذوق الأطعمة الفريدة التي تقدمها المنطقة. المهرجان ينطلق اليوم الجمعة 6-12-2013 وسيستمر طوال أربعة أسابيع في عطل نهاية الأسبوع، وبرامج المهرجان ستقام في بيت الكرمة، وادي النسناس، الحي الألماني والبلدة التحتى.

بيان بيت الكرمة 
ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الجمعة بيان صادر عن بيت الكرمة جاء فيه ما يلي: "افتتح اليوم الجمعة في قاعة بيت الكرمة المركز العربي اليهودي رسميا مهرجان عيد الأعياد الـ20 وذلك بحضور رئيس بلدية حيفا يونا ياهف، قنصل فرنسا في حيفا، الشيخ رشاد أبو الهيجاء، الأب وليم أبو شقارة، الراب دافيد أبو حتسيرة، د.جوشوع لينكولن الأمين العام للجالية البهائية العالمية وسفراء وشخصيات سياسية وإجتماعية من الخارج والبلاد. هذا وحمل إفتتاح المهرجان او عيد الأعياد الذي تولت عرافته باللغة العربية الإعلامية سامية عرموش رسالة التسامح التي يبثها عيد الأعياد في الدولة ككل والعالم بأسره حول الإحتفال بعيد لكافة الديانات ومن خلال الفن والثقافة التعرف على الاخر وفهم روايته بعمق".

وتابع البيان "وقال اساف رون مدير عام مؤسسة بيت الكرمة: "ما يجري في حيفا ليس بالأمر العادي فقد تخطى ذلك بكثير، كون هنالك أشخاص وبلدية تستثمر بما هو غير مألوف وهو التعايش بين كافة الأديان والطوائف في بلد واحد" مشددا في كلمته على أهمية إعادة عيد الأعياد الى وادي النسناس من خلال المعارض الفنية كونه المكان الأنسب والحقيقي الذي يمثل التعايش في إسرائيل.

أما رئيس بلدية حيفا المحامي يونا ياهف فأشار في كلمته قائلا: "إن ما قاله الشيخ رشاد أبو الهيجاء إمام مسجد الجرينة حول أهمية غرس قيم التعايش والتسامح منذ الصغر لأطفالنا في المنازل، لأن الإنسان ينمو حيث ما إعتاد وتربى عليه في سن السابعة، رسالتنا واحدة وهي للدولة برمتها والعالم أجمع بأن حيفا مدينة للجميع مع إختلاف أديانها وطوائفها فهذا ما يميزها" ".

رسالة التعايش 
وأضاف البيان "الأب وليم أبو شقارة تحدث في كلمته مهنئا المسلمين، المسحيين واليهود بالأعياد التي حلت وسوف تحل، قائلا: "حيفا دائما وبالتحديد وادي النسناس الحي الذي ترعرعرت به كان مكانا يمثل التعايش السلمي بين كافة الأديان والطوائف، واحياء حيفا نموذجا للتعايش بين المسلمين، المسحيين واليهود وستبقى كذلك".

وقال الراب دافيد أبو حتسيرة في كلمته: "لتكن رسالة التعايش ما هو الجامع في حيفا وليس رسالة أخرى بعيدة عن القيم الإنسانية"، أما الشيخ رشاد أبو الهيجاء إمام مسجد الجرينة تحدث في كلمته قائلا: "يجب غرس قيم التسامح منذ الصغر في نفوس أطفالنا لننشئ جيل جديد متربي على قيم ومبادئ الدين الحقيقة، إن رسالتنا بالمشاركة في هذا الحدث هو أهمية العمل على إتمام المساواة التامة بين كافة الأديان والطوائف في البلاد" ".

مشاركة واسعة 
واختتم البيان "هذا، وإنتقل الحضور الى قاعات المعارض بمشاركة نخبة من الفنانين والمثقفين، حيث تم إفتتاح المعارض الرئيسية، تجدر الإشارة أن غدا السبت ستنطلق فعليات عيد الأعياد في شوارع وأرجاء حيفا منذ ساعات الصباح حتى المغرب وستخلل عروض موسيقية وفنية في المناصات المركزية في وادي النسناس" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY