الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 20:01

البنتاغون: الأسلحة الكيميائية السورية ستدمر خلال مهلة أقل من 90 يوما

كل العرب
نُشر: 06/12/13 17:30,  حُتلن: 19:47

البنتاغون بدأ تجهيز سفينة الشحن “ام في كيب راي” بطول 200 متر تنتمي الى الاسطول الاحتياطي في قاعدته في نورفولك بالمعدات اللازمة للقيام بهذه المهمة

كشف البنتاغون، عن خارطة الطريق لتدمير الاسلحة الكيميائية السورية التي تعتبر الاخطر وتتضمن استخدام سفينة ومصنعين نقالين مع مهلة 45 الى 90 يوما لمعالجة “مئات الاطنان” من العناصر الكيميائية. وبعد رفض البانيا تدمير العناصر الكيميائية المعروفة بتسمية (اولوية رقم 1) وتعتبر الاخطر ويفترض ان تنقل من سوريا قبل 31 كانون الاول/ ديسمبر، قررت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان تكلف الولايات المتحدة بالتخلص منها حيث ستجري هذه العمليات في البحر وعلى متن سفينة.

واستعدادا لهذا الامر بدأ البنتاغون تجهيز سفينة الشحن “ام في كيب راي” بطول 200 متر تنتمي الى الاسطول الاحتياطي في قاعدته في نورفولك (فرجينيا، شرق) بالمعدات اللازمة للقيام بهذه المهمة التي لم تعد تنتظر سوى موافقة نهائية من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية. والعناصر الكيميائية التي تعتبر الاخطر ويفترض ان تدمر بحلول نيسان/ابريل 2014 ويجب بالتالي ان تكون على متن كيب راي هي عبارة عن “مئات الاطنان” اي حوالى “150 حاوية” بحسب مسؤول اميركي كبير في وزارة الدفاع رفض الكشف عن اسمه. وأعلنت دمشق عن اجمالي 1290 طن من الاسلحة او المواد الكيميائية.

العناصر الكيميائية السورية
والحاويات يفترض ان ينقلها الجيش السوري نحو مرفأ اللاذقية بحسب منظمة حظر الاسلحة الكيمائية على ان تنقل لاحقا عبر سفن نحو ميناء دولة اخرى لم تحدد بعد. وتعهدت الدنمارك والنروج بتأمين هذه السفن او قسم منها. وفور وصولها الى هذا المرفأ ستنقل الحاويات اولا خلال مهلة 48 ساعة الى سفينة كيب راي التي ستقوم كما يبدو بعملية التخلص منها في المياه الدولية بحسب هذا المسؤول. وتقوم وزارة الدفاع الامريكية حاليا بتجهيز السفينة بنظامين للتحليل المائي وهو نوع من مصنع نقال قادر على التخلص من العناصر الكيميائية السورية الاكثر خطورة، أي تلك التي تدخل في صنع غاز الخردل او السارين او "في اكس".

عمليات التفكيك
وهذه الانظمة النقالة التي صنعها البنتاغون في مطلع السنة، نصبت على السفينة تحت خيمة مجهزة بنظام تنقية. وسيدير العمليات حوالى ستين موظفا مدنيا من وزارة الدفاع الامريكية على ان يتكون الطاقم الكامل على متن السفينة من مئة شخص. ونظام التحليل المائي يسمح بالتفكيك الكيميائي لمادة بواسطة المياه بما يؤدي الى ظهور جزيئات جديدة تكون اقل سما. وعمليات التفكيك ستستغرق ما بين 45 و 90 يوما. واضاف المسؤول الامريكي ان “هذه التكنولوجيا اثبتت نجاحها، والعناصر الكيميائية وتفاعلها معروف جيدا، انه امر آمن ويحترم البيئة” مؤكدا انه “لن يتم على الاطلاق القاء شيء” في البحر. وقال ان “وزارة الدفاع لديها خبرة في نزع الاسلحة الكيميائية منذ عقود”. ولا تزال الولايات المتحدة تقوم بتدمير ترسانتها المتبقية من حقبة الحرب الباردة وساعدت روسيا والبانيا وليبيا على التخلص من ترساناتها.

عملية التحليل بالمياه
والسفينة ستقوم بعد تجهيزها بتجارب في البحر وستكون بعد ذلك "جاهزة للعمل في مطلع السنة المقبلة. انها مسالة اسابيع" كما اضاف المسؤول الامريكي. ولم يعط البنتاغون الذي يعتبر ان العملية “لا تنطوي على مخاطر عالية”، توضيحات حول الإجراءات الأمنية التي ستفرض حول السفينة كيب راي اثناء عمليات التخلص من الاسلحة الكيميائية. والمنتجات التي ستنجم عن عملية التحليل بالمياه ستعطى إلى شركات معالجة متخصصة في النفايات الصناعية، على غرار العناصر الكيميائية السورية الاخرى التي طرحت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية استدراج عروض بخصوصها للقطاع الخاص. وعبرت حوالى 35 شركة عن اهتمامها بحسب احد الناطقين باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كريستيان شارتييه.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
241836.39
BTC
0.52
CNY