الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 15:01

ثمار تعزز خصوبة الرجال/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 05/12/13 10:14,  حُتلن: 12:12

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطبي بديل:

تناول حصة غذائية واحدة من التوت تعطي الكمية نفسها من الفيتامين "ج" التي يوفّرها تناول 173 حبة عنب 

الفواكه والخضار الحمراء مثل البندورة والبطيخ تساهم في زيادة الحيوانات المنوية "الطبيعية" بنسبة بين 8 و10%

تناول 75 غراماً يومياً من الجوز من شأنه أن يحسّن نشاط وحركة وشكل الحيوان المنوي لدى الرجال في عمر بين 21 و35 عاماً

التوت يحتوي على مستويات عالية من الفيتامين "ج" الضروري للخصوبة عند الرجال وعلى الماغنيزيوم الضروري لإنتاج هرمون التستوستيرون ما يزيد فرص الإنجاب

الجزر يقوي النظر؟ صحيح، لكن ليس فقط إذ تدلل دراسة جديدة أنه يُحسّن أيضاً خصوبة الرجال مثله مثل التوت، اللوز والجوز. باحثون في جامعة "هارفارد" قد بحثوا في تأثير الفاكهة والخضار في صحة الحيوانات المنوية ووجدوا أن الجزر بالتحديد يعطي أفضل النتائج في هذا السياق. واتضح أن التأثير الأكبر يكمن بقدرة الحيوانات المنوية على الحركة وبلوغ البويضة لتلقيحها. طلب العلماء من قرابة 200 شاب اتباع أنظمة غذائية تحتوي على أنواع مختلفة من الفاكهة والخضار قبل اخضاعهم لفحص من أجل معرفة التأثير في الحيوانات المنوية. وتبيّن أن الأطعمة الصفراء والبرتقالية تساعد على زيادة قوة الحيوانات المنوية، وعزوا السبب لوجود أصباغ الكاروتينات التي يحول الجسم بعضها لمضادات للأكسدة معززة للصحة. كما تبين ظهر أن البطاطا الحلوة والشمّام يمكن أن تحسّن كمية ونوعية الحيوانات المنوية، لكن الجزر يحسّن أداؤها بنسبة أعلى. أما الفواكه والخضار الحمراء مثل البندورة والبطيخ فتبيّن أنها تساهم في زيادة الحيوانات المنوية "الطبيعية" بنسبة بين 8 و10%.


سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطبي بديل

وفي دراسة ثانية وجد باحثون أمريكيون أن تناول التوت قد يساعد في زيادة الخصوبة عند الرجال. كما تبيّن للباحثين في مختبر "لورنس بركلي" الوطني الأمريكي أيضاً أن التوت يحمي الحيوانات المنوية من "إجهاد الأكسدة". ووجد الباحثون أن الرجال فوق الـ 44 عاماً ممن يتناولون الكثير من الفيتامين "ج" يقل لديهم بنسبة 20% تلف الحمض النووي لحيواناتهم النووية. والمعروف ان التوت يحتوي على مستويات عالية من الفيتامين "ج" الضروري للخصوبة عند الرجال وعلى الماغنيزيوم الضروري لإنتاج هرمون التستوستيرون، ما يزيد فرص الإنجاب.

وقالت الباحثة جولييت ويلسون إن "التوت يعطي المغذيات الضرورية المعروفة بتحسين الخصوبة عند الرجال والنساء". وتنبه إلى أن تناول حصة غذائية واحدة من التوت تعطي الكمية نفسها من الفيتامين "ج" التي يوفّرها تناول 173 حبة عنب. وأشارت إلى أن لهذه الفاكهة منافع صحية كثيرة تجعلها الأمثل بالنسبة للأزواج الراغبين بالإنجاب. وتؤكد إنها مصدر جيد لحمض الفوليك المعروف بأهميته بالنسبة لخصوبة المرأة ومراحل النمو الأولى للجنين. وأشارت إلى أن التوت يساعد على الحفاظ على وزن جسم صحي وهو المفتاح لتوازن الهرمونات الجنسية.

وكانت دراسة سابقة حول الجوز توصلت إلى ان تناول عدد من حبات الجوز يومياً من شأنه أن يحسّن بشكل ملحوظ نوعية الحيوانات المنوية ويعزّز خصوبة الرجال. وقال الباحثون في جامعة "كاليفورنيا" إنهم وجدوا أن تناول 75 غراماً يومياً من الجوز من شأنه أن يحسّن نشاط وحركة وشكل الحيوان المنوي لدى الرجال في عمر بين 21 و35 عاماً. وبحثت العالمة ويندي رومينز وزملاؤها في جامعة "كاليفورنيا" في ما إن كانت زيادة استهلاك الجوز الغني بالأحماض الأمينية المتعددة غير المشبّعة الضرورية لنضج الحيوانات المنوية ووظيفة غشائها، ستحسّن نوعية المني لدى الرجال المتبعين للنظام الغذائي الغربي. شملت الدراسة 117 رجلاً سليماً في عمر بين 21و35 عاماً تناولوا نظاماً غذائياً غربي النمط. جاء الاستنتاج بعدما قسّم الباحثون الرجال إلى مجموعتين، الأولى شملت 58 رجلاً طلب منهم تفادي تناول الجوز، والثانية شملت 59 رجلاً طلب منهم تناول 75 غراماً من الجوز يومياً. وقبل ذلك وجدت دراسة ثانية أن استهلاك 75 غراماً من الجوز هو الكمية السليمة لتغيير مستويات الدهون في الدم من دون زيادة في الوزن. وحلّل الباحثون في تلك الدراسة نوعية المني عند الرجال وقاسوا العوامل التقليدية التي تنبئ بخصوبة الرجال، بما في ذلك كمية الحيوانات المنوية، ونشاطها، وحركتها، وشكلها، والتشوهات الكروموزومية قبل بدء الاختبار وبعدها مجدداً بعد مرور 12 أسبوعاً. وتبيّن في ظل عدم تسجيل أية تغييرات ملحوظة في مؤشر كتلة الجسم، والوزن، ومستوى النشاط عند المجموعتين بعد 12 أسبوعاً، أن الرجال الذين تناولوا الجوز سجلوا زيادة ملحوظة في مستويات الأحماض الأمينية أوميغا-6 وأوميغا-3 وتحسّناً في حركة ونشاط وشكل الحيوانات المنوية.


ووجد الباحثون أن الرجال في المجموعة الثانية سجّلوا أيضاً كميات أقل من التشوهات الكروموزومية في حيواناتهم المنوية بعد إدخال الجوز في نظامهم الغذائي. ولم يسجّل أي تحسّن في نوعية وحركة وشكل الحيوانات المنوية عند المجموعة التي لم تتناول الجوز. وأشار الباحثون إلى أنه في ظل هذه النتائج التي تظهر بأن تناول 75 غراماً من الجوز يومياً يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في نوعية مني الرجال، إلا أنهم ما زالوا غير متأكدين من أن منافعه يمكن أن تطال الرجال الذين يعانون مشكلات في الخصوبة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة