الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 19:02

الام: طرق لتعلمي اذا طفلك يعاني من اضطراب نفسي

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 04/12/13 15:16,  حُتلن: 17:15

الام:

من الضروري أن تضعي عينيك على طفلك لتكتشفي سريعاً ظهور أي من هذه الحالات حتى تتمكني من التصرف الصحيح وفي الوقت المناسب لإعادة علاقته بنفسه بشكل طبيعي ولكي يتعامل مع المحيطين به في المنزل والمدرسة بالصورة المثالية

الأم في كثير من الأحيان تعجز عن اتخاذ قرار محدد بشأن ما لو كان طفلها يعاني من مرض نفسي أم لا، وبالتالي فإن الطفل إذا كان بالفعل يعاني من مشكلة يظل محروماً من فكرة الحصول على مساعدة ومساندة تنقذه قبل أن يتفاقم اضطرابه النفسي.


لا تدعي القلق من نظرة الناس يمنعك من طلب المساعدة

الخطورة تكمن في أن تشعر الأم بالقلق والرفض لفكرة الإقرار بأن ابنها يعاني بالفعل من اضطراب نفسي، ويكون اهتمامها الأكبر بنظرة الناس والمجتمع وتفضل ذلك على حساب مصلحة طفلها، وأحياناً تريح عقلها بأن الأمر سيذهب إلى حاله بمرور الوقت.

عليك كام الاطلاع على الامراض النفسية التي قد تصيب طفلك
يجب على كل أم شجاعة أن تتعرف على العديد من حالات الاضطراب النفسي أو الأمراض النفسية التى قد تنال من طفلها مثل الوساوس والاضطرابات التي تقتحم حياته خاصة عقب تعرضه لصدمات كبيرة إضافة إلى عدد من أنواع الفوبيا الاجتماعية، وعليها أن تتذكر أن بعض الأطفال قد يشعرون بنوع من القلق الدائم بصورة تؤثر عليهم في أنشطة حياتهم اليومية.

فرط الحركة وقلة التركيز
وعلى الأم أن تعلم أن هناك بعض الأطفال قد يعانون من عدم القدرة على التركيز مع طاقة زائدة ويقع نوع من التسرع في أي شئ يفعلونه فرط الحركة وتشتت الانتباه.

التوحد
فيما يتعلق بمرض التوحد فهو مشكلة خطيرة تواجه عملية نمو الطفل وتطوره، وهو مرض يصيب الطفل قبل إتمامه ثلاثة أعوام، وعلى الرغم من أن أعراض ومدى خطورة مرض التوحد تختلف من طفل إلى آخر فإنها كلها تؤثر في قدرته على التفاعل والتعامل مع الآخرين.

اضطرابات اخرى
وتوجد كذلك أشكال أخرى للاضطرابات النفسية مثل حالات الأنوريكسيا والبوليميا وهي تعتبر أعراض خطيرة تجعل الطفل غير قادر على فعل أي شيء مهم في يومه سوى تناول الأكل.

اختلالات مزاجية مثل الاكتئاب
وفي بعض الأحيان قد يصاب الطفل باختلالات مزاجية وأشكال من الاكتئاب تضعه على الدوام في حالة من الحزن والإحباط، كما يمكن أن يصاب الطفل الصغير بالفصام وبالتالي يفقد إحساسه الكامل بالواقع ولا يمتلك القدرة على التفاعل مع البيئة المحيطة بشكل طبيعي.

راقبي تصرفات طفلك وتقلباته المزاجية
من الضروري أن تضعي عينيك على طفلك لتكتشفي سريعاً ظهور أي من هذه الحالات، حتى تتمكني من التصرف الصحيح وفي الوقت المناسب لإعادة علاقته بنفسه بشكل طبيعي ولكي يتعامل مع المحيطين به في المنزل والمدرسة بالصورة المثالية. وحتى تكون هذه النصائح عملية بشكل حقيقي لابد أن تراقبي أي تغير في الحالة المزاجية لطفلك وتكون لديك القدرة على احتوائه والإنصات إليه والقدرة على حمله على الكلام والبوح بما يشعر به حتى لا تسمحي لبعض الأمور البسيطة العابرة بالتراكم في نفسه والتحول إلى مشكلة ضخمة تهدد استقراره الوجداني والعاطفي فيما بعد.

 موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة