الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

معلومات تهم الأم: خلع الولادة عند الأطفال

أماني حصادية -
نُشر: 27/11/13 11:59,  حُتلن: 12:52

الأمهات:

يعرّف خلع الولادة عند الأطفال بأنه خروج رأس الفخذ من التجويف المسمّى بالتجويف الحقّي والطرف العلوي لعظمة الفخذ المسمّية برأس عظمة الفخذ بشكل كامل أو جزئي

في الوضع الطبيعي يكون هذان العظمان ملتصقان ببعضهما البعض ويزيد استقرارهما ومحافظتهما على ذلك الوضع الأربطة والعضلات المحيطة بهما، أما في حالة الخلع يخرج رأس عظمة الفخذ من التجويف الحقي

يعد مرض خلع الولادة عند الأطفال من الأمراض القديمة والمتعارف عليها عند الكثيرين، حيث أن هذا المرض يبدأ بالظهور على الطفل بعد الأشهر الثلاثة الأولى من عمره إلا أن الأمهات يجهلن ما هو وما هي أسبابه وكيفية إكتشافه وماهية العلاج المناسب له.

ما هو تعريف خلع الولادة
يعرّف خلع الولادة عند الأطفال بأنه خروج رأس الفخذ من التجويف المسمّى بالتجويف الحقّي والطرف العلوي لعظمة الفخذ المسمّية برأس عظمة الفخذ بشكل كامل أو جزئي، ففي الوضع الطبيعي يكون هذان العظمان ملتصقان ببعضهما البعض ويزيد استقرارهما ومحافظتهما على ذلك الوضع الأربطة والعضلات المحيطة بهما، أما في حالة الخلع يخرج رأس عظمة الفخذ من التجويف الحقي، بحيث يؤثر ذلك بالتالي على تغذيه المفصل وحجمه ومما يؤدي بعد ذلك إلى حدوث تشوهات وقصر في عظمة الفخذ وغالباً ما يؤدي إلى عرج إذا لم يتم العلاج.

اسباب حدوث خلع الولادة
وتقف خلف خلع الولادة عند الأطفال عدّة أسباب، بالرغم أن معظم التوقعات تدور حول طريقة الولادة التي تمت، إلا أنه هنالك

أسباب أخرى وهي:
- ارتخاء الأربطة المحيطة بمفصل الفخذ.
- وضعية الطفل في رحم الأم وكمية السائل الأمينوني.
- وضعية الطفل بعد الولادة خصوصاً في المهاد.
- العامل الوراثي يلعب دور أحياناً.
وفي الحقيقة لا زال السبب الأكيد غير واضح إلى الآن، كما أنه من الصعب تشخيص خلع الولادة عند الأطفال لأنه فعلياً لا يتسبب بألم أو تيبّس بالمفصل، لذا لا بدّ من الفحص السريري المتكرر، أما بعد عمر السنة وعندما يبدأ الطفل بالمشي سيبدو عليه الخلع حيث أن الرجل المصابة تكون أقصر من الرجل السليمة إلا في حال كان الخلع في كلا القدمين.
طرق العلاج
أما عن الطرق التي يجب اتباعها في علاج خلع الولادة عند الأطفال فهي تكون حسب أعمارهم وعلى أساسه هنالك طرق

وخطوات معينة للعلاج:
- إذا كان الخلع منذ لحظة الولادة أو خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل، بحيث يكون الخلع ليس بنسبة كبيرة ويعاني الورك من عدم استقرار وقد يعود لوضعيته السليمة خلال أسبوع أو شهر لكنه يحتاج إلى متابعة دائمة عند الطبيب، ويكون العلاج منذ الولادة حتى عمر ستة أشهر بوضع رباط أو جهاز وربما جبس حسب الحالة ويلبس الطفل عادة الجهاز لمدة تتراوح بين شهرين إلى أربعة أشهر بعد هذه المدة يُلبس الجهاز في الليل لمدة ثلاثة أشهر تقريباً وفي حالات نادرة قد يحتاج إلى تدخل جراحي.
- ويكون العلاج من ستة أشهر إلى 18 شهراً عن طريق إرجاع الخلع تحت التخدير الكامل مع أشعة ملونة للورك للتأكد من وضعية الورك عند رجوعه ومن ثم وضع "بنطلون جبسي" لمدة ثلاثة أشهر يُغيَّر الجبس خلالها مرة واحدة تحت التخدير الكامل مع التأكد مرة أخرى من وضعية الورك ويزال الجبس ويترك لمدة شهر تقريباً ثم يزال الجبس تماماً في العيادة مع التأكد من وضعية الورك بالأشعة السينية.
- أما العلاج فوق 18 شهراً فالعلاج الجراحي يُعتبر شبه ضروري ومن ثمّ وضع بنطلون جبسي لمدة ثلاثة أسابيع.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة