الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

العنف ضرب النساء/ بقلم: د. صالح نجيدات

كل العرب
نُشر: 21/11/13 10:15,  حُتلن: 08:07

د. صالح نجيدات في مقاله:

الضرب لن يؤدي لتقويم الزوجة بقدر ما سيترتب عليه احتقارها له ونفورها منه وقلب الحياة الزوجية إلى جحيم مستمر

العنف الموجه ضد الزوجة هو شتات للاسرة ودمار للمجتمع ويوقع في نفس الزوجة عدم الشعور بالأمان وهو من أهم ركائز العلاقه الزوجية

يقول علماء النفس إن الرجل العنيف هو رجل ضعيف أو مريض لذا على الرجال العنفين الذين لا يملكون السيطرة على تصرفاتهم التوجه الى تلقي العلاج عند الاخصائين النفسيين

صادف البارحة اليوم العالمي لمحاربة العنف ضد المرأة وبهذه المناسبة اتوجه للأزواج الذين يتصفون بالشراسة ولا يجيدون لغة الحوار ويدمنون على ضرب زوجاتهم في ممارسة اجتماعية دنيئة تتعرض بموجبها الكثير من الزوجات للاضطهاد والتعنيف الذي يصل لحد الإيذاء الجسدي والنفسي الشديد الى الكف عن استعمال العنف ضد زوجاتهم .

هذه الممارسة المعيبة ليست حكراً على الرجل العربي فقط، على الرغم من كثرة خصوصياته التي يستمدها من خصوصية المجتمع الذي نشأ فيه، بل هي سلوك ذكوري وحشي؛ عالمي الطابع يتساوى فيه بعض الذكور في أكثر الدول تقدماً مع أقلها أخذاً بأسباب المدنية والتحضر كما يقوم به المتعلمون والجهلة، والأغنياء ومحدودي الدخل، حيث يندر أن يوجد مجتمع في العالم لا توجد فيه ظاهرة ضرب الزوجات إلا أن الفرق يكمن في طريقة تعامل المجتمعات مع مرتكب هذا الفعل المشين.

الآثار النفسية
وبعيداً عن الأسباب التي قد تدفع زوجا لضرب زوجته التي يجمعها معه فراش واحد فإن الفعل بحد ذاته مستقبح ويتنافى مع الخلق الكريم وهو غالبا ما يعتبر دليلا على الرعونة وقلة المروءة وضيق الأفق ولا يمكن أن يقدم عليه شخص سوي لأن الضرب لن يؤدي لتقويم الزوجة بقدر ما سيترتب عليه احتقارها له ونفورها منه وقلب الحياة الزوجية إلى جحيم مستمر، وقد يدفع الطرف المعنف للانتقام بأشكال ومكائد مختلفة قد لا يتوقعها المعتدي هذا فضلا عن الآثار النفسية العميقة للضرب والتي قد لا يكون الزمان قادراً على محو جراحها الغائرة في النفوس.

حقوق المرأة
في القرآن الكريم ذكر في عدة سور عن حقوق المرأة وحسن معاملتها وكذلك النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: " استوصوا بالنساء خيرا " وقال : " لا يكرمهن الا كريم ولا يهينهن الا لئيم". ان العنف الموجه ضد الزوجة هو شتات للاسرة ودمار للمجتمع ويوقع في نفس الزوجة عدم الشعور بالأمان وهو من أهم ركائز العلاقه الزوجية، ففقدانه يجعل البيت خاليا من الراحة النفسية والحب والاحترام ويقلبه الى ساحة صراع نفسي وتوتر ينعكس سلبا على جميع افراد العائلة ويؤثر على التحصيل الدراسي للاولاد ويجعلهم انطوائيين وميولهم عدوانية ويدمر شخصيتهم عند الكبر .

الرجل العنيف هو رجل ضعيف
يقول علماء النفس إن الرجل العنيف هو رجل ضعيف أو مريض، لذا على الرجال العنفين الذين لا يملكون السيطرة على تصرفاتهم التوجه الى تلقي العلاج عند الاخصائين النفسيين حتى نحد من ظاهرة العنف الأسري بالاضافه الى الرادع والعقاب القانوني الذي لا يتهاون مع الرجال العنفين.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة