الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

كيري: ندرس خيارين لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية ونصر على هدفنا

كل العرب
نُشر: 19/11/13 07:24,  حُتلن: 09:55

جون كيري: 

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أمامها وقت حتى نهاية العام لإزالة الأسلحة الكيماوية من سوريا

حقيقة نحن ندفع بقوة باتجاه بديلين آخرين يوفران لنا كافة الإمكانيات للقيام بعملية التدمير والوفاء بالجدول المحدد

الولايات المتحدة وحلفاءها يدرسون خيارين لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية وذلك بعد أن رفضت ألبانيا طلبا لإجراء عملية التدمير على أراضيها

السفير السوري في موسكو :

نقص الأموال وكذلك وجود المتشددين يعرقلون عملية تدمير السلاح الكيمياوي على الأراضي السورية

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إن الولايات المتحدة وحلفاءها يدرسون خيارين لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية وذلك بعد أن رفضت ألبانيا طلبا لإجراء عملية التدمير على أراضيها. ونفى كيري التقارير التي تحدثت عن التخلي عن خطة تدمير الأسلحة، قائلا إن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أمامها وقت حتى نهاية العام لإزالة الأسلحة الكيماوية من سوريا.

وسئل كيري هل تجمدت العملية بعد عدم قبول أي دولة القيام بالمهمة، قال كيري في مؤتمر صحفي: "نصر على هدفنا. الآن قد لا تكون دولة أو أخرى درست مسألة أخد هذه الأسلحة وفقا لصلاحيتها من أجل تدميرها. بدائلنا لم تنفذ بعد". وأضاف: "حقيقة نحن ندفع بقوة باتجاه بديلين آخرين يوفران لنا كافة الإمكانيات للقيام بعملية التدمير والوفاء بالجدول المحدد".

تدمير السلاح الكيماوي 
ومن جانبه، قال السفير السوري في موسكو إن نقص الأموال، وكذلك وجود المتشددين يعرقلون عملية تدمير السلاح الكيمياوي على الأراضي السورية. بدورها أوردت صحيفة "نيويروك تايمز" مجموعة من المعوقات التي تقلق المسؤولين الغربيين و تحول حتى اللحظة دون نقل الأسلحة الكيمياوية السورية لتدميرها خارج سوريا. وينشغل المسؤولون الغربيون بألف إحتمال عند الحديث عن نقل ترسانة الأسد الكيمياوية لتدميرها خارج الأراضي السورية المشتعلة. فهذه المواد الكيمياوية من المفترض أن يتم تدريب قوات حكومية لتوضيبها بحاويات وختمها وتأمينها ليتم نقلها في شاحنات من 23 موقعاً كيمياويا من أرجاء مختلفة من البلاد باتجاه مرفأ اللاذقية الساحلي.
وتحظر قوانين الولايات المتحدة إدخال هذا النوع من المواد إليها، كما أن روسيا تقول إنها منشغلة بما يكفي بتدمير ترسانتها الكيمياوية. لذلك تدرس الولايات المتحدة بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" خيار عدم نقل الأسلحة الكيمياوية على الاطلاق وتدميرها في مكان ما في سوريا. والأمل بما هو أفضل، أي أن يلتزم النظام السوري بحمايتها وتدميرها بالكامل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242307.70
BTC
0.52
CNY