الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 02:01

الحليب يساعد في مكافحة سرطان المعدة

كل العرب
نُشر: 15/11/13 17:07,  حُتلن: 07:49

بينت البحوث أن الإنزيم 25B lactoferricin يخفّض درجة بقاء الخلايا السرطانية حية في المعدة

أثبتت نتائج البحوث التي أجراها علماء صينيون على وجود مركبات فريدة في الحليب الطبيعي، تساعد في مكافحة الأورام الخبيثة في المعدة. ويقول علماء جامعة ايلان الصينية الذين أجروا البحوث، إنهم اكتشفوا ثلاثة إنزيمات ببتيدية في بروتين B lactoferricin . وكما هو معلوم يمتاز هذا البروتين بخواص مضادة للفيروسات والبكتيريا، إضافة إلى أنه محفّز لجهاز المناعة لمقاومة مختلف أنواع الأمراض. وقد بينت البحوث أن الإنزيم 25B lactoferricin يخفّض درجة بقاء الخلايا السرطانية حية في المعدة. لكن تأثيره مرتبط بدرجة كبيرة بزمن تناوله والجرعة المأخوذة. ويقول أحد المشاركين في البحث، سنتمكن قريبا من إنتاج دواء فعال لعلاج سرطان المعدة.

دراسات: حليب الصويا قد يسبب ضررا بالأسنان


ويذكر أن علماء من السويد كانوا قد اكتشفوا فائدة الحليب في علاج الأورام الخبيثة ، فقد أثبتوا أن الإنزيم 14-4 lactoferricin يبطئ تكاثر الخلايا السرطانية ونموها في الأمعاء الغليظة. كما أن علماء من معهد الكيمياء الحيوية والطب التابع لأكاديمية العلوم الروسية، كانوا قد توصلوا إلى إنتاج دواء جديد ضد السرطان، بعد دراستهم المستفيضة لبروتين حليب الأم – laktaptina، حيث أثبت اختباره على الفئران فعاليته في مكافحة الأورام في الكبد والرئتين. وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية يقضي سرطان المعدة على حياة 800 ألف شخص تقريبا في كل عام.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة