الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

بحوث تؤكد: الأب يتعرض للإكتئاب ما بعد الولادة

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 13/11/13 13:39,  حُتلن: 14:16

أبحاث:

يزيد حدة التوتر أن الرجال لا يشاركون مخاوفهم مع أحد غالبا مما يتطور الأمر مع الآباء الجدد ليصبح اكتئاباً حاداً ليس فقط إكتئاب ما بعد الولادة لذلك يجب أخذ هذا النوع من الاكتئاب على محمل الجد
 

من الطبيعي أن تصاب المرأة باكتئاب ما بعد الولادة في بعض الحالات، لكن هل يمكن أن يصاب الأب باكتئاب ما بعد الولادة؟! وتؤكد البحوث أن الأب يتعرض لمشاعر مماثلة لمشاعر الأم حديثة العهد بالأمومة، فهناك أدلة تشير إلى احتمال إصابة الآباء الجدد باكتئاب ما بعد الولادة أيضاً وتساهم العديد من العوامل في خلق هذا الشعور ومن أبرزها:

- الخوف من الأبوّة (كالخوف من المسؤوليات الجديدة وفقدان الحرية).
- القلق بشأن الضغوط المادية المحتملة حيال المصاريف الإضافية والقلق بشأن الإعتماد على دخل واحد فقط وما إلى ذلك.
- القلق حيال القدرة على النهوض بدور الأب فيسأل نفسه هل سأكون أباً جيداً؟ هل سأكون مثل والدي؟

حدة التوتر
ويزيد من حدة التوتر أن الرجال لا يشاركون مخاوفهم مع أحد أحياناً، فيتطور الأمر مع الآباء الجدد ليصبح اكتئاباً حاداً ليس فقط اكتئاب ما بعد الولادة، لذلك يجب أخذ هذا النوع من الاكتئاب على محمل الجد فهو سهل العلاج لأن الشخص الذين يعاني من الاكتئاب قد يمر بالتالي:
1- الشعور بالقلق والإرهاق.
2- إعطاء الأولوية للوضع المادي.
3- البدء بالإنسحاب من العائلة.
4- سرعة الغضب.
5- نقص النوم أو الإفراط فيه.
إذا شعرتِ أنّ زوجكِ يعاني أياً من هذه الأعراض لمدة تزيد على الأسبوعين، عليه طلب المساعدة من طبيبه، والآن أخبرينا إن كانت لديك خبرة أو تجربة مماثلة في اكتئاب الرجال بعد الولادة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة