الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 09:02

يوم دراسي في الناصرة: ثقافتنا في عالم التعدديات الثقافية

كل العرب
نُشر: 12/11/13 14:39,  حُتلن: 16:59

عشرات الفنانين والمثقفين مشاركتهم في اليوم الدراسي حول الثقافة الفلسطينية والتعددية الثقافية الذي سيعقد يوم الجمعة المقبل 15.11.2013 في الناصرة والذي يهدف الى تعزيز الثقافة العربية المحلية وخلق آاليات لتعريف العالم الواسع بها وبخاصة العالم العربي

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز مساواة وجاء فيه:" أكد عشرات الفنانين والمثقفين مشاركتهم في اليوم الدراسي حول الثقافة الفلسطينية والتعددية الثقافية الذي سيعقد يوم الجمعة المقبل (15.11.2013) في الناصرة. والذي يهدف الى تعزيز الثقافة العربية المحلية وخلق آاليات لتعريف العالم الواسع بها وبخاصة العالم العربي. يعقد هذا اليوم في مشروع "الثقافة الفلسطينية – حقوق وفضاءات" في مركز مساواة وبالتعاون مع مختلف المؤسسات الثقافية العربية. وكان عقد في الشهر الماضي في مجد الكروم يوم دراسي حول: حقوقنا الثقافية، ممن وكيف. ويسعى المشروع لاحداث حراك ثقافي يتناول مجمل القضايا الثقافية ويعيد إلى الثقافة مكانتها المركزية في المجتمع".

وتابع البيان:" سيبدأ اليوم الدراسي (فندق العين) بكلمات إفتتاحية وترحيبية لمدير مركز مساواة السيد جعفر فرح ومدير صندوق "فريدريخ ابرت" د. ورنير بستشرا، ومدير المركز الفرنسي للثقافة ومندوب ممثلات الثقافة الوطنية في الأتحاد الأوروبي اوليفر روبينشطاين. وستكرس الجلسة الأولى الموسعة لموضوع "الفضائات الثقافية" بمساهمات فكرية من البروفيسور مروان دويري، عن الثقافة والهوية. البروفيسور يهودا شنهاف، عن التعددية الثقافية. الدكتورة سهاد ظاهر الناشف ، عن جدلية التميز والتمييز وسيقدم الاديب والشاعر حنا ابو حنا شهادة أدبية كما تقدم الأديبة المقدسية د. مليحة مسلماني شهادة أدبية عن "القدس رسالة حضارية". وسيرئس هذه الجلسة ويديرها الأديب سلمان ناطور مدير مشروع الثقافة الفلسطينية في مركز مساواة.  وأما جلسة ما بعد الغداء فهي بعنوان "ثقافة تجاوز الحواجز" وستتوزع على أربع ورشات حوارية هي: ورشة الفنون الادائية وسيشارك فيها كل من المخرج نزار زعبي، الممثلة سلوى نقارة، مغني الراب تامر النفار، مصمم الديكور اشرف حنا والفنانة امل مرقس ويدير الورشة العازف والملحن حبيب شحادة".

 ورشة السينما والتلفزيون
واضاف البيان:" ثم يليها ورشة السينما والتلفزيون والتي سيشارك فيها المخرج علي نصار، المنتجة روزين بشارات، المنتجة اوسنت ترابلسي، الملحق الثقافي من السفارة البولندية السيد كريستوف كوبيتكو، مندوب عن القنصلية البريطانية ويدير الورشة المخرج أديب جهشان. وستخصص الورشة الثالثة للفنون التشكيلية بمداخلات من: الباحثة في الفنون التشكيلية طال بن تسفي، الفنان التشكيلي سلام ذياب، الفنانة التشكيلية لميس خوري، الفنانة التشكيلية منال مرقص وسيديرها الناقد والباحث في الثقافة د.اسماعيل الناشف. اما الورشة الرابعة فهي بعنوان الأدب والتراث وسيشارك فيها البروفيسور ساسون سوميخ، الأستاذ خالد عوض والمكتبية الهام حنا والمعمارية سلمى الصانع التي ستتحدث في مداخلتها عن تغييب المعالم التراثية المعمارية العربية لمدينة يافا وسيدير الورشة الشاعر سامي مهنا". واختتم البيان:" يفيد منظمو اليوم الدراسي ان هذا اليوم بعناوينه الهامة يثير إهتماما كبيرا، إعلاميا وثقافيا، في البلاد والخارج وسيحل عدد من الوفود الفلسطينية من الضفة الغربية ممن تمكنوا من الحصول على تصاريح دخول سيحلون ضيوفا ويشاركون في مناقشات وحوارات ستطرح على جدول البحث. كما ستتوفر ترجمة إلى اللغة الانجليزية للوفود التي ستحضر ممثلة لسفارات وقنصليات أجنبية" وإلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
250290.34
BTC
0.52
CNY