الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

إليكن:خطوات بسيطة جداً لتلاقي ضغط الأمومة

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 11/11/13 14:17,  حُتلن: 14:46

حاولي أن تعبري عن مشاعرك ومخاوفك وآلامك لمن تشعرين أنهم قريبون من قلبك وروحك وقد يكون هذا الشخص الذي تبثينه شجونك وآمك فيما يتعلق بكونك في بداية الأمومة لهذا الطفل هو زوجك أو والدتك أو صديقتك المقربة

سواء كنت أم للمرة الأولى أو أن طفلك الجديد سينضم إلى أطفالك الآخرين، وسواء كنت أم متفرغة في المنزل أو أنك أم مضطرة إلى العمل والمساعدة في الإنفاق على المنزل، ستشعرين أن قدوم هذا الطفل بقدر ما هو باعث على السعادة والفرحة إلا أنه يمثل مسؤولية وضغطاً فالأمومة تمثل دوماً درجة لا يمكن إغفالها من الضغط.

لا تخجلي من طلب المساعدة
لابد أن تصارحي نفسك بالحقائق ولا تهربي من الواقع، فلو كانت الأمومة تشعرك بالإرهاق الجسدي الدائم بصورة لم تختبريها في السابق، فلا تحاولي أن تتجملي بإنكار هذه الحقيقة ولا تتصوري أن اعترافك بأنك بالفعل مرهقة سيضر صورتك الاجتماعية أو يؤثر على علاقتك الزوجية، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن أكثر من 70 بالمائة من الأمهات يشعرن بالإرهاق في الفترات الأولى على وجه الخصوص.
لا تخجلي من طلب المساعدة من الآخرين، دخولك عالم الأمومة أو استقبالك لطفل جديد لا يعني بالضرورة أنك في معركة حربية تخوضينها بمفردك، والأمر لا علاقة له بالكرامة أو الاعتزاز بالذات، وبالتالي لا تخجلي ولا تستشعري الحرج فيما يتعلق بطلب المساعدة من المحيطين بك سواء من أفراد عائلتك أو معارفك أو صديقاتك أو جيرانك، فيما يتعلق بالاعتناء بالمولود الجديد.

عبِّري عن مشاعرك
حاولي أن تعبري عن مشاعرك ومخاوفك وآلامك لمن تشعرين أنهم قريبون من قلبك وروحك وقد يكون هذا الشخص الذي تبثينه شجونك وآمك فيما يتعلق بكونك في بداية الأمومة لهذا الطفل هو زوجك أو والدتك أو صديقتك المقربة.

كرّسي وقتاً خاصاً بك
لابد أن تجدي لنفسك مساحة من الوقت والفراغ من دور الأمومة حتى تتمكني من ممارسة الهوايات والأنشطة التي تحبينها، ولذلك من الضروري أن تبحثي عن الشخصيات الموثوق بها لكي تقوم على رعاية طفلك بينما تذهبين لممارسة الرياضة أو مواصلة حياتك الدراسية أو أداء مهام وظيفتك أو ما شابه.

حنان الزوج
اطلبي من زوجك أن يحرص على إشعارك بالحب والعاطفة والاحتواء والحنان طوال الوقت لأن هذا الأمر يمكن أن يعطيك دفعة قوية ومتجددة لمواجهة أعباء وضغوط ومسؤوليات الأمومة.

للترويح عن نفسك
هناك العديد من الأمور البسيطة والسهلة التي يمكنك أن تمارسيها وأنت داخل منزلك لكنها ستكون بمثابة الترويح عن نفسك وإدخال حالة من المرح والبهجة تعاونك على مواصلة تحمل مسؤوليات دورك كأم، مثل أن تتابعي حلقات كرتون إسلامية على سبيل المثال.

وزّعي المسؤوليات والمهام
من الضروري أن تلجأي إلى توزيع المسؤوليات والمهام في حالة أنك أم بالفعل ولديك عدة أطفال، بحيث يستشعر أطفالك أن قدوم المولود الجديد هو مسؤوليتهم أيضاً مثلك، فيمكنك تكليف كل طفل من أطفالك بعدد من المهام البسيطة اليومية لتقديم الرعاية سواء لطفلك الجديد مباشرة أو من خلا مساعدتك أنت في أمور المنزل بما يعينك على تحمل الضغوط الجديدة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة