الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

النقب:اعتقالات خلال وقفة إحتجاجية ضد اعلان الحكومة عن هدم قرية أم الحيران

كل العرب
نُشر: 10/11/13 10:27,  حُتلن: 19:23

أبرز ما جاء في البيان: 

ستُقر جلسة الحكومة إقامة ثلاث مستوطنات يهوديّة جديدة في النقب

يأتي ذلك رغم أن الاستئناف الذي قدّمه أهالي أم الحيران ضد أوامر الأخلاء لا يزال عالقًا أمام المحكمة العليا

د. عفو إغبارية في بيان عممه على وسائل الإعلام:

دولة اسرائيل على إختلاف حكوماتها اليمينية المتعاقبة تمارس سياسة ترانسفير ممنهجة ضد الجماهير العربية وخاصة المواطنين العرب البدو في النقب بمختلف الأساليب والطرق

يعالون قد صرح في وسائل الاعلام الإسرائيلية مؤخّرا بأن إسرائيل غير متخوّفة من إندلاع إنتفاضة فلسطينية ثالثة على مستوى عملية التفاوض العسيرة مع الفلسطينيين ولكن على حكومة اليمين الحالية والتي هي إمتداد لممارسات الحكومة التي سبقتها 

وصل الى موق العرب وصحيفة كل العرب اليوم الأحد، بيان جاء فيه ما يلي: "تجتمع الحكومة الإسرائيليّة، صباح اليوم الأحد، 10.11.2013، في كيبوتس "سدي بوكير"، وعلى جدول أعمالها الإعلان عن تسريع إقامة 4 مستوطنات يهوديّة في النقب. واحدة من هذه المستوطنات هي مستوطنة "حيران"، والتي كان قد تم إقرار إقامتها في العام 2002، وتنتظر حتى اليوم أن يتم هدم قرية أم الحيران البدويّة غير المعترف بها، من أجل إقامة المستوطنة على أنقاضها" كما جاء في البيان.

 

وتابع البيان "ويأتي قرار الحكومة هذا رغم أن المحكمة العليا لم تتخذ حتى الآن قرارًا بشأن الإستئناف الذي قدمه مركز عدالة باسم أهالي قرية أم الحيران للمحكمة، ضد قرار إخلائهم من أراضيهم، حيث لا تزال القضية عالقةً أمام المحكمة، وسيتم استمرار البت فيها يوم الأربعاء، 20 تشرين الثاني القادم" كما جاء في البيان.

مسلسل الهدم والتهجير
وأردف البيان "مسلسل الهدم والتهجير ليس جديدًا على أهالي أم الحيران. فقد عاش أهالي هذه القرية قبل النكبة في قرية خربة زُبالة، وقد تمّ تهجيرهم من قريتهم إلى اللقية في العام 1948 ومصادرة الأرض لصالح "كيبوتس شوفال". بعد تهجيرهم من قريتهم أمر الحاكم العسكريّ في العام 1956 بطردهم من اللقية إلى وادي عتير، حيث يعيشون حتّى يومنا هذا، على أن يتم تهجيرهم مرةً أخرى لصالح إقامة مستوطنة يهودية على أرضهم" كما جاء في البيان.

مخطط برافر
واختتم البيان "بالإضافة لذلك، ستُقر جلسة الحكومة إقامة ثلاث مستوطنات يهوديّة جديدة في النقب. وجاء من مركز عدالة الذي يمثّل أهالي أم الحيران ضد أوامر الاخلاء بأن "إقامة المستوطنات اليهوديّة في النقب في الوقت الذي تطوّر فيه الحكومة الإسرائيليّة مخطط برافر، والذي في إطاره سيتم هدم عشرات القرى البدويّة ومصادرة الأراضي، تؤكد على أن الدافع الأساسي وراء المخطط هو السياسات العنصرية للحكومة اتجاه المواطنين البدو. بدلاً من مواصلة سياسة سلب الأراضي من أهل البلاد الأصليين، على الحكومة الإعتراق بالحق التاريخي للبدو على ارضهم، والعمل على فتح حوار مع الأهالي وممثليهم بناءً على الخطة البديلة التي اقترحتها الهيئات التمثيلية للبدو في النقب" الى هنا نص البيان.

اعتقال 
هذا وقد علم موقع العرب وصحيفة كل العرب ان الشرطة اعتقلت اليوم 4 متظاهرين خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمت أمام مقر اجتماع وزراء حكومة لمناقشة قرار تهجيز سكان قرية عتير إم الحيران. وكانت مؤسسات حقوقية ونشطاء قد دعوا للانضمام للوقفة وذلك للاعتراض على خطة الحكومة الإسرائيلية لتهجير قرية إم الحيران وبناء مستوطنة إسرائيلية مكانها. وفي الوقت الذي تتقدم الحكومة بمشاريع بناء مستوطنات جديدة في النقب واستجلاب إسرائيليين إليها يعيش عشرات الآلف من الفلسطينيين في النقب تحت خطر التهجير في حال تم إقرار مخطط برافر في القراءة الثانية والثالثة في الكنيست الشهر الجاري.

د.عفو إغبارية 
وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الأحد بيان صادر عن مكتب النائب د.عفو إغبارية، جاء فيه ما يلي: "حذّر النائب د. عفو إغبارية (الجبهة) حكومة إسرائيل من مغامرتها الإضافية ضمن مشروع برافر العنصري بترحيل سكان النقب وتجميعهم في مكان واحد ضمن مخطط تهويد المنطقة، حيث تنوي المصادقة على هدم قرية عتير أم الحيران البدوية (500 نسمة) في النقب وإقامة بلدة يهودية مكانها باسم (حيران)" كما جاء في البيان. وأضاف البيان "وقال إغبارية في بيان عممه على وسائل الإعلام: "أن دولة اسرائيل على إختلاف حكوماتها اليمينية المتعاقبة تمارس سياسة ترانسفير ممنهجة ضد الجماهير العربية وخاصة المواطنين العرب البدو في النقب بمختلف الأساليب والطرق، إبتدئتها بالتضييقات على المزارعين ومربي المواشي ومن ثم مصادرة الأراضي وتحريشها لإرغامهم على الرحيل الطوعي، وتعمل حكومة نتنياهو على تنفيذ مخطط برافر العنصري سيء السيط، حاولت وتحاول عرض عضلاتها أمام صمود أهالي قرية العراقيب البدوية بعد أن تم هدم القرية أكثر من مئة مرة وأعاد أهلها في كل مرة البناء من جديد، وها هي تعيد الكرّة مرة أخرى ضد سكان أم الحيران" " كما جاء في البيان.

إندلاع إنتفاضة ثالثة
وأردف البيان "وأضاف إغبارية: "إن سلطات الهدم الإسرائيلية أقدمت عام 2007 على هدم 30 بيتا في قرية أم الحيران، واعترض سكانها في المحاكم الإسرائيلية على سياسة تهجيرهم من مكان سكناهم للمرة الرابعة على التوالي، وتحاول الحكومة اليوم إتخاذ قرارها النهائي بترحيلهم من جديد، رغم أن قضيتهم لا تزال تتداول في الإلتماس الذي قدّمه أهالي القرية ومؤسسات حقوقية لمحكمة العدل العليا".
وأكد إغبارية، أن وزير الحرب الاسرائيلي موشيه يعالون قد صرح في وسائل الاعلام الإسرائيلية مؤخّرا بأن إسرائيل غير متخوّفة من إندلاع إنتفاضة فلسطينية ثالثة على مستوى عملية التفاوض العسيرة مع الفلسطينيين، ولكن على حكومة اليمين الحالية والتي هي إمتداد لممارسات الحكومة التي سبقتها بحق المواطنين العرب الفلسطينيين في البلاد، من خلال مواصلة سياسة التمييز العنصري ومصادرة الاراضي والترانسفير ضد العرب، أن تعي بأن سياستها هذه ممكن أن تقود الجماهير العربية في اسرائيل أيضا للانتفاض ورفض سياسة الاقتلاع والتهجير، وهي وحدها تتحمل مسؤولية العواقب المترتّبة جراء سياستها المنافية لقوانين حقوق الانسان وحق المواطن التمسك ببيته ومسقط رأسه، ولهذا على يعالون أن يعيد النظر بعدم تخوّفه من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة" الى هنا نص البيان.

بيان الشرطة
من جهتها قالت الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري، في بيان لها أنه :"قام عشرون شخص من البدو، عصر اليوم الاحد، بتنظيم تظاهرة غير قانونية احتجاجا على مخطط "برافر" على شارع رقم 40 في النقب، بمدخل القرية التعاونية، كيبوتس "سدية بوكير"وتابع البيان:" هذا وتم خلال التظاهرة اعتقال متظاهر بشبهة الضلوع بإعتداء على افراد من الشرطة، إضافة الى التوقيف للتحقيق 2 مشتبهين بشبهة عرقلة عمل الشرطة وتجمهر غير قانوني، بينما تم اعتقال مشتبه اخر، تبين أنه مطلوب للتحقيقات، بحيث تمت احالة كافة المشتبهين للتحقيقات في مركز شرطة "ديمونا". وأضافت السمري:"للعلم، يصادف اليوم الأحد الذكرى الـ40 لوفاة "دافيد بن جوريون" الا وهو مؤسس دولة اسرائيل ورئيس وزراءها الاول، وضريحه يقع في الكيبوتس هناك، وكما هو معهود في كل عام، يشارك نخبة من الضباط الكبار بقيادة مفتش الشرطة العام" الميجور جنرال "يوحنان دنينو" ومسؤولين اخرين كبار بالدولة في مراسيم طقوس احياء ذكرى "بن جوريون" التي عقدت عصر اليوم بالكيبوتس هناك" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY