الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

طرق للتواصل مع طفلك السنة أولى من الأمومة

أماني حصادية -
نُشر: 07/11/13 14:53,  حُتلن: 15:23

الطفل الوليد لا يرى أكثر من مسافة قدم واحد فقط والتواصل باللمس قد يعين طفلك على التعرف عليك بشكل أكبر

التعامل مع المولود أمر صعب على الأم للمرة الأولى ، لذا تحتاج سنة أولى أمومة إلى بعض المعلومات اليى تتعلق بالعلاقة بين أم ورضيعها ، لذلك ينصحك الخبراء بالاتي :

قربي وليدك منك: فالطفل الوليد لا يرى أكثر من مسافة قدم واحد فقط، لذا فسيتمكن من رؤية وجهك خلال الرضاعة، بينما يمكن للآباء وبقية العائلة حمل الطفل بالطريقة ذاتها ليتمكن من التعرف والاعتياد عليهم.

انظري في عيني رضيعك: فهو قادر على التركيز على ملامح الوجه ومتابعة تعابيره، ما يعني تمكنك من تعزيز التواصل بينكما بشكل أكبر.

المسي بشرة طفلك: فالتواصل باللمس قد يعين طفلك على التعرف عليك بشكل أكبر، كما ينصح الكثير من الخبراء من تقديم تدليك خفيف لرضيعك مما يعزز من الترابط بينكما.

تحدثي مع رضيعك وغنّي له إحدى الاغنيات التي تعودينه عليها: ليتمكن من التعرف إلى صوتك، وهو الأمر الذي يمكن أن يبدأ خلال الحمل وقبل الولادة فيتعرف إلى صوتك حتى قبل أن يولد، مما يعين أيضاً على استعداد طفلك للتحدث.

احرصي دائماً على أن يعرف طفلك بأنك إلى جانبه، فالطفل يحتاج إلى الشعور بالأمان: وأنه يتم الإنصات له والاستجابة لتواصله الصوتي كلما قام بذلك، مما يعني تعزيزك على بناء عامل الثقة بينكما.

لا تقلقي حيال احتمال تدليلك الزائد له من خلال استجابتك السريعة أو المتكررة له: ففي نهاية المطاف ستتمكنين من التوصل إلى روتين يعينك وطفلك على أن ينام خلال الليل بشكل مستمر ودون تقطع.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة