رأي حرOpinions

نداء لرؤساء السلطات المحلية/ د.صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نداء الى رؤساء السلطات المحلية العربية/الدكتور صالح نجيدات

الدكتور صالح نجيدات في مقالته:
الظواهر السلبية باتت تفتك بالمجتمع ونحن بحاجة إلى جهة رسمية كالحكومة تتلمس مشاكل المجتمع في الشارع والمدرسة والبيت ونحن بحاجة الى أن نعيش في مأمن وأمان وسلام
هذا لن يحدث ما دامت الشرطة لا تقوم  بواجبها كالمطلوب والمجتمع لا يربي أبناءه التربية السليمة ومكاتب الخدمات الاجتماعية عاجزة عن تقديم  الخدمات والمساعدات بسبب قلة القوى العاملة والميزانيات

أقترح على رؤساء المجالس والمدن العربية استحداث وظيفة مصلح اجتماعي في كل مجلس أو بلدية وظيفته حل النزاعات والمشاكل في قرانا ومدننا وهذا الاستحداث من شأنه تقليص المشاكل والحد من المشاجرات التي تكلف مجتمعنا الكثير


البارحة انتهت ال انتخابات للسلطات ال محلية العربية ومبروك للفائزين، وانتهت الاحتفالات وذبح الخراف، والآن هيا الى العمل الجاد، لأن مجتمعنا يعاني من مشاكل متراكمة وأكثر هذه المشاكل الحاحا هي ظاهرة انتشار الجريمة، والتي تهدد أركان المجتمع بكامله، نعيش حالة جريمة متفشية بسبب العنف وغياب وسائل الردع  القانونية والاحكام غير الرادعة للجريمة، وكذلك تقاعس الشرطة عن مهامها في  حفظ سلامة وأمن المواطن، وكذلك اهمال معالجة المشاكل الاجتماعية المتراكمة نتيجة قلة الميزانيات التي تمنحها الحكومة لمجالسنا العربية.

غياب هيبة القانون 
أسر وأفراد دفعوا ثمنا غاليا من حياتهم. بينهم من فقد غالياً، ومنهم من يقبع في السجن فترات طويلة، بسبب انتشار المخدرات  والعنف الذي أدى الى القتل ولا علاج لهذه الظاهرة الخطيرة لا من قبل الشرطة ولا من السلطات المحلية. وهناك أيضا من يدفع سنوات عمره وراء القضبان، نتيجة لدوافع الربح السريع وغير الشرعي،  كل هذه التصرفات الشاذة لها أسبابها ودوافعها، والمشكلة ليست فقط في غياب هيبة القانون فحسب بل هنالك مسببات اخرى كثيرة. كلنا نعرف ان  العنف ظاهرة اجتماعية في كل مكان وزمان، وانتشاره يتعلق بظروف ودوافع كثيرة لا مجال لذكرها هنا. مجتمعنا اليوم يختلف عن مجتمعنا بالأمس، فلدينا أصبح تجار مخدرات وافراد عصابات منظمة من مختلف شرائح المجتمع - كبارا وصغارا،   والشرطة تعرفهم ولكن تتغاضى عنهم لغايه في نفس يعقوب، ولاثارة الفتن في المجتمع. والدافع للجرائم  التي يرتكبونها هي لأسباب اقتصادية واجتماعية، ومنها استهتار بالقانون وكذلك الربح السهل والسريع.

الظواهر السلبية 
هذه الظواهر السلبية باتت تفتك بالمجتمع، نحن بحاجة إلى جهة رسمية كالحكومة تتلمس مشاكل المجتمع في الشارع والمدرسة والبيت، نحن بحاجة الى أن نعيش في مأمن وأمان وسلام، وهذا لن يحدث، ما دامت الشرطة لا  قوم  بواجبها كالمطلوب والمجتمع لا يربي أبناءه التربية السليمة، ومكاتب الخدمات الاجتماعية عاجزة عن تقديم الخدمات والمساعدات بسبب قلة القوى العاملة والميزانيات، لذا مجتمعنا بحاجة إلى تعزيز روح الوحدة والتكاتف والانتماء والوعي لمواجهة هذه التحديات.


تظافر الجهود
الشرطة لوحدها لا تكفي في علاج الجريمة، بل يجب أن تتظافر الجهود مع مؤسسات المجتمع كالمدارس ومكاتب الخدمات الاجتماعية ورجال التربية ورجال الدين لمحاربة الجريمة، ويجب الا نتغاضى عن الاسباب الحقيقية وراء مظاهر العنف التي لها دوافع وظروف متشابكة كالتركيبة السكانية والبطالة والفساد والوضع الاقتصادي المتردي وضعف الانتماء للمجتمع وفقدان الأمل في المستقبل، وضعف التربية الصالحة علاوة على السياسة التعليمية للحكومة التي لا تساهم في بناء المواطنة الحقة للفرد العربي في البلاد .

المطالبة بزيادة نشاط الشرطة والكشف عن الجرائم
مجتمعنا يعاني من فوضى السلاح غير المرخص والإنفلات والعنف، والحكومة مهملة للاوضاع الامنية لمجتمعنا، ولا يمر اسبوع دون حصول جريمه قتل او شجارات في مجتمعنا العربي، والشرطة لا تقوم بواجبها كما يجب ولذا أقترح على رؤساء المجالس المحلية ورؤساء البلديات التوجه الى الحكومة ومطالبتها بتغيير سياستها غير المبالية لما يدور في المجتمع العربي من عنف وانفلات وفوضى، والمطالبة بزيادة نشاط الشرطة والكشف عن الجرائم وزيادة الميزانيات للمدارس ومكاتب الخدمات الاجتماعية لمحاربة العنف والجريمة المنظمة، واذا تقاعست الحكومة عن هذا المطلب تقوم السلطات المحلية بإقامة شرطة محلية أو رجال أمن من القرية لحفظ النظام وسلامة أمن المواطن والحد من ظاهرة انتشار الجريمة، ومعالجة مشاكل العنف المنتشرة في مجتمعنا، لأن كما قال المثل العربي: "لا يحرث الارض الا عجولها ". من حق المواطن أن يطالب الحكومة ورئيس السلطة المحلية الحفاظ على أمنه وسلامته وممتلكاته، لأن الشرطة الجماهرية التابعة لشرطة اسرائيل والموجود لها مراكز في معظم قرانا أثبتت عدم فاعليتها في علاج العنف ومنع الفوضى . كذلك أقترح على رؤساء المجالس والمدن العربية استحداث وظيفة مصلح اجتماعي في كل مجلس أو بلدية وظيفته حل النزاعات والمشاكل في قرانا ومدننا وهذا الاستحداث من شأنه تقليص المشاكل والحد من المشاجرات التي تكلف مجتمعنا الكثير الكثير من ألاضرار الاقتصادية والنفسية والاجتماعية.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,513
رحلة عبر كوريا الشمالية
رحلة عبر كوريا الشمالية
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,257
جورج وسوف حفلات الصيف
جورج وسوف حفلات الصيف
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,512
أسفي على شبابي الحلقة 5
أسفي على شبابي الحلقة 5
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,255
عندما تنتظر الشمس الحلقة 26
عندما تنتظر الشمس الحلقة 26
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,508
زمهرير الحلقة 17
زمهرير الحلقة 17
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
433,012
عذراء الحلقة 15
عذراء الحلقة 15
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,252
عندما تنتظر الشمس الحلقة 25
عندما تنتظر الشمس الحلقة 25
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,502
Death Note الحلقة 15
Death Note الحلقة 15
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,250
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 4
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,498
Trollhunters 3 الحلقة 9 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 9 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,248
The Old Guard
The Old Guard
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,988
مغيّرني - ريما يوسف
مغيّرني - ريما يوسف
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,984
الوصية
الوصية
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,490
سقوط الجولان
سقوط الجولان
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,732
رجال كيم
رجال كيم
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,243
إنقلاب أفراد أمن  في ألمانيا
إنقلاب أفراد أمن في ألمانيا
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,484
عذراء الحلقة 14
عذراء الحلقة 14
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,964
Death Note الحلقة 14
Death Note الحلقة 14
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,720
جمجوم بم بم الحلقة 3
جمجوم بم بم الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,478
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 3
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,714
Trollhunters 3 الحلقة 8 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 8 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,474
زمهرير الحلقة 16
زمهرير الحلقة 16
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,236
أسرار الغابة الحلقة 12
أسرار الغابة الحلقة 12
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,235
أسرار الغابة الحلقة 11
أسرار الغابة الحلقة 11
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,936
أسرار الغابة الحلقة 10
أسرار الغابة الحلقة 10
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,932
Greyhound
Greyhound
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,232
البطل الحلقة 29 الأخيرة
البطل الحلقة 29 الأخيرة
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,693
الشك الحلقة 10
الشك الحلقة 10
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,230
الشك الحلقة 9
الشك الحلقة 9
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,229
Death Note الحلقة 13
Death Note الحلقة 13
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,684
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 2
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 2
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,908
Trollhunters 3 الحلقة 7 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 7 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,226
زمهرير الحلقة 15
زمهرير الحلقة 15
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,225
الرجل الخطأ الحلقة 7 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 7 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,896
الرجل الخطأ الحلقة 3 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 3 مترجم
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,446
الرجل الخطأ الحلقة 6 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 6 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,222
الرجل الخطأ الحلقة 5 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 5 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,221
حب في العلّية الحلقة 1
حب في العلّية الحلقة 1
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,880
جمجوم بم بم الحلقة 2
جمجوم بم بم الحلقة 2
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,219
شديد الخطورة الحلقة 2
شديد الخطورة الحلقة 2
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,654
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,217
عذراء الحلقة 13
عذراء الحلقة 13
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,864
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,430
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,642
شديد الخطورة الحلقة 1
شديد الخطورة الحلقة 1
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,639
الهوس بالمؤامرة
الهوس بالمؤامرة
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,636
قهوة عادلة
قهوة عادلة
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,211
انت اطرق بابي الحلقة 1
انت اطرق بابي الحلقة 1
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,630
جمجوم بم بم الحلقة 1
جمجوم بم بم الحلقة 1
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,209
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,416
عذراء الحلقة 12
عذراء الحلقة 12
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,414
خريص الحلقة 5
خريص الحلقة 5
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,618
Death Note الحلقة 12
Death Note الحلقة 12
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,410
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,408
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,406
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,404
زمهرير الحلقة 14
زمهرير الحلقة 14
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,402
بيوتي كلينيك الحلقة 29
بيوتي كلينيك الحلقة 29
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,200
زمهرير الحلقة 13
زمهرير الحلقة 13
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,594
عذراء الحلقة 11
عذراء الحلقة 11
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,394
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,784
عذراء الحلقة 10
عذراء الحلقة 10
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,585
Death Note الحلقة 11
Death Note الحلقة 11
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,582
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,772
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,384
صندوق النقد مؤامرة ؟
صندوق النقد مؤامرة ؟
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,191
أسفي على شبابي الحلقة 4
أسفي على شبابي الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,760
عذراء الحلقة 9
عذراء الحلقة 9
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,567
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,752
Death Note الحلقة 10
Death Note الحلقة 10
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,187
زمهرير الحلقة 12
زمهرير الحلقة 12
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,186
بيوتي كلينيك الحلقة 28
بيوتي كلينيك الحلقة 28
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,185
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,736
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,549
بيوتي كلينيك الحلقة 27
بيوتي كلينيك الحلقة 27
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,728
عذراء الحلقة 8
عذراء الحلقة 8
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,543
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,180
قمامة الأغنياء
قمامة الأغنياء
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,716
Death Note الحلقة 9
Death Note الحلقة 9
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,356
الشك الحلقة 8
الشك الحلقة 8
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,354