الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 15:01

إليكِ عزيزتي الأم : 10 نصائح لفقدان وزنك بعد الحمل والولادة

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 31/10/13 11:56,  حُتلن: 08:48

أيتها الأم:

الحركة وممارسة الرياضة وخاصة المشي من الأشياء المفيدة والمهمة لصحتك بعد الولادة ويمكنك ممارسة أي رياضة 30 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً

قومي بتبديل الوجبات المليئة بالسكريات إلى وجبات خفيفة تحتوي على الفاكهة  وأيضاً الوجبات الخفيفة يجب ألا تحتوي على الدهون وتكون غنية بالألياف

الكثير من السيدات بعد الولادة يزداد وزنهن وذلك نتيجة تغير الهرمونات فى مرحلة الحمل والولادة، ولتتخلصي من الوزن الزائد بعد الولادة عليكِ بإتباع ال10 نصائح الآتية :

1. خذي لنفسك إجازة
من الممكن أن يكون الأمر صعباً خاصة بعد الحمل اذا كانت أول ولادة، ولكن في أول أسبوع من الولادة تشعرين بزيادة وزنك عدة كيلوات ويرجع ذلك لحدوث تغيرات عنيفة على جسدك فى ال9 شهور الحمل.

2. الرضاعة الطبيعية
نعم لا تندهشين، فالرضاعة الطبيعية مفيدة جداً لك وللمولود حيث تساعدك على فقدان الوزن الزائد بعد الولادة، لدرجة حرق أكثر من 500 من السعرات الحرارية الإضافية في اليوم.

3. ممارسة الرياضة
الحركة وممارسة الرياضة وخاصة المشي من الأشياء المفيدة والمهمة لصحتك بعد الولادة، ويمكن أن تبدأي الرياضة بالمشى حول المنزل، أو تمارسي رياضة اليوغا والأيروبكس، أو أن تأخذى جولة مع المولود في العربة الخاصة به، ويمكنك ممارسة أي رياضة 30 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً.

4. تناولي القليل من الطعام ووجبات متكررة
اذا كنت ممن ينتظرون الشعور بالجوع لتناول وجبة، فمن المحتمل أن تستهلك تلك الطريقة  الكثير من السعرات الحرارية، فيجب أن تتجنبي الإفراط في الطعام وذلك بتناول 5 أو 6 وجبات صغيرة خلال اليوم.

5. تناولي وجبة خفيفة 
قومي بتبديل الوجبات المليئة بالسكريات إلى وجبات خفيفة تحتوي على الفاكهة، وحافظي على غسل الفاكهة والخضروات جيداً وتناولها، ومن الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها أيضاً وتساعد في تخفيف الوزن الزائد بعد الحمل العنب أو التفاح المجمد مع زبدة الفول السوداني، وأيضاً الوجبات الخفيفة يجب ألا تحتوي على الدهون وتكون غنية بالألياف وبعيدة عن الأيس كريم .

6. التفكير في المستقبل
وفي حالة الأم العاملة فيمكن أن يكون من الصعب إيجاد الوقت اللازم لإعداد وجبات الطعام مع طفل جديد في المنزل، فبدلا من إعداد الطعام يومياً يمكنك إعداد الطعام يوم الإجازة للأسبوع ثم تقسيمه إلى حصص فردية وتجميده ، كما يمكنكِ طلب المساعدة من الأهل والأصدقاء لرعاية المولود وأنتِ تطهو فى المطبخ.

7. الحصول على الألياف
وللحصول على وزن مناسب بعد الحمل والولادة يمكنك إتباع نظام غذائي يعتمد على الألياف، حيث البقاء مدة أطول دون جوع، وذلك بتناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل دقيق الشوفان والفواكة والخضروات الطازجة ، وتناول الخبز والباستا والحبوب الكاملة والأرز الأسمر.

8. الابتعاد عن الدهون 
وذلك عن طريق إستبدال اللحوم الدهنية بالدجاج والأسماك وخاصة سمك السلمون الذي يساعد على الحد من الإلتهاب وتخفيف الوزن، كما أنه يجب الحد من تناول التونة لأنها تؤثر على الرضاعة الطبيعية والأطفال، وتجنبي تناول سمك أبو سيف بسبب المخاوف حول ميثيل الزئبق.

9. تناول الكثير من الماء
يعتبر الماء للإنسان مثل الزيت للسيارات يجعلها تمشي وتتحرك بسهولة وبسرعة، فالماء ضرورى لفقدان الوزن وقمع الشهية ويساعد على سرعة الهضم، لذلك عليك بتناول 8 أكواب من الماء يومياً لفقدان الوزن الزائد.

10. إحصلي على الدعم
أسألي الدعم من عائلتك حيث الحديث معهم حول عدم تناول الوجبات السريعة، وأن تستشيري طبيب تغذية للحصول على نظام غذائي محدد، وأطلبي أيضاً من زوجك أن يقوم برعاية الطفل أثناء ممارسة المشي أو الرياضة ، وحاولي الحصول على الدعم العاطفي لمساعدتك في تقليل وزنك الزائد بعد الولادة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة