الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:01

كيري ونتنياهو خلال إجتماعهما: على إيران إثبات سلمية برنامجها النووي

كل العرب
نُشر: 23/10/13 19:10,  حُتلن: 07:44

صرح كيري بأنه من الأفضل للجميع حل القضية النووية الإيرانية من خلال الدبلوماسية وأن الهمّ الأساسي للجميع ينصبّ على عدم السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية

نتنياهو:

إيران يجب ألا تمتلك برامج للطرد المركزي والتخصيب والبلاتونيوم

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن من المهم أن تتحرك إيران لتثبت أن برنامجها النووي سلمي.

صحيفة: كيري مارس ضغوطاً لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين
نتنياهو وكيري 

وقال للصحافيين: "نحتاج أن نعرف أن هناك إجراءات تتخذ توضح تماماً وبما لا يدعو للشك وبشكل مضمون للعالم أن أي برنامج تقوم به هو بالفعل برنامج سلمي". وصرح كيري بأنه من الأفضل للجميع حل القضية النووية الإيرانية من خلال الدبلوماسية وأن الهمّ الأساسي للجميع ينصبّ على عدم السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية. فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إيران يجب ألا تمتلك برامج للطرد المركزي والتخصيب والبلاتونيوم.

بيان مكتب نتنياهو
وقد عمم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، بيانا جاء فيه:"إلتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم في روما وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وقال في مستهل لقائهما: "المشكلة الأمنية الأهم التي نواجهها هي إيران وسباقها نحو امتلاك الأسلحة النووية. منع إيران من تحقيق هذا الهدف يعتبر هدفا مشتركا لنا وللرئيس أوباما وقد تفضلتَ بحكمة وقلتَ إنه لا يجوز أن يسمح لإيران الحصول على قدرة على تطوير الأسلحة النووية والمغزى هو أنه لا يجوز أنه تكون بحوزتهم أجهزة الطرد المركزي أو قدرات على التخصيب. لا يجوز أنهم يمتلكون منشاة ماء ثقيل لانتاج البلوتونيوم الذي يستخدم فقط لتصنيع الأسلحة النووية. يجب على إيران أن تقوم بإخراج المواد الانشطارية المتطورة من أراضيها ولا يجوز أن يسمح لها بحيازة منشآت نووية تحت الأرض. وهذه المنشآت بنيت تحت الأرض لغرض واحد وهو الاستعمال العسكري".

إيران وفلسطين
وتابع البيان:"وبرأيي، أنت على حق. من الأفضل أنه لن يكون هناك اتفاق إطلاقا بدلا من أن يكون هناك اتفاق سيء. وبرأيي, إتفاق جزئي يبقي بيد إيران هذه القدرات يعتبر اتفاقا سيئا. وبتعقلك طالبتَ أنه لن يكون هناك اتفاق جزئي مع سوريا وكنتَ على حق بذلك. ولو قال الأسد إنه مستهد لتفكيك %20 أو %50 أو % 90 من ترسانة أسلحته الكيماوية لكنتَ ترفض ذلك فورا والحق كان في هذه الحالة معك. وبرأيي, بما يتعلق بإيران، من الضروري التأكد من التزامها بقرارات مجلس الأمن وبالمطالب بوقف التخصيب وبوضع حد لقدرتها على انتاج البلوتونيوم من خلال الماء الثقيل والهدف من ذلك هو انتاج مادة انشطارية لتصنيع الأسلحة النووية. أتفق معك على أن الهدف المنشود هو تحقيق ذلك بطرق سلمية. وأفضل وسيلة للتوصل إلى هذا بطرق سلمية هي مواصلة الضغوط على إيران. هذا ما جلبهم إلى التفاوض من البداية. وكانت زعامة الولايات المتحدة والرئيس أوباما في قضية العقوبات حيوية للغاية. برأيي, سيتم ارتكاب خطأ فادح إذا تم رفع العقوبات لحظات قبل تحقيق هذه الغاية. أتطلع إلى الحديث معك حول هذا الشأن. والأمر الآخر الذي نتحدث عنه باستمرار - ولا أكشف أسرار دولة إذا قلتُ إن الوزير وأنا نتحدث هاتفيا كل يومين تقريبا حول دفع السلام مع الفلسطينيين. وهذا السلام مبني على إعتراف متبادل وعلى دولتين للشعبين, دولة فلسطينية للشعب الفلسطيني ودولة يهودية للشعب اليهودي محاذية لها. برأيي, هذا هو الأساس لأي اتفاق سلام ولكن، في نفس المقدار, يجب على هذا السلام, كما قال الرئيس أوباما، أن يكون سلاما تستطيع إسرائيل أن تدافع عنه, بقواها الذاتية ولمصلحتها، من أي تهديد معقول. هذان هما ركنا السلام وأتطلع الى التحدث معك عن السبل لدفع هتين الغايتين وبلا شك سنتحدث عنهما مستقبلا أيضا" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241557.91
BTC
0.52
CNY