الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 22:02

عزيزتي الحامل :أعراض خطيرة ممكن أن تواجهك أثناء الحمل

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 21/10/13 15:16,  حُتلن: 21:07

 الام الحامل:

إذا كنت تعانين من ارتفاع في الحرارة أيضاً وارتعاش وألم في الظهر قد تكونين مصابة بالتهاب في مجرى البول

 من الصعب معرفة إذا كان ما تشعرين به أثناء الحمل طبيعياً أم لا، حيث أن هناكَ أعراض خطيرة خلال الحمل لا يجب إهمالها أبداً وهي:

1- تشعرين ببساطة أنك "لست على ما يرام": إذا لم تكوني متأكدة من الأعراض أو تشعرين بأنكِ لست على ما يرام، اتصلي بطبيبك أو بممرضة التوليد، فلو كان هناك مشكلة ستحصلين على المساعدة الفورية، ولو لم يكن الأمر كذلك ستعودين إلى المنزل مطمئنة البال.

2- ألم في البطن، مع أو من دون غثيان أو تقيؤ: لو كان الألم قوياً أو حاداً، فقد يكون مؤشراً على عسر هضم حاد، أو فيروس في المعدة، أو تسمّم غذائي، أو تسمّم حمل، وهذا الأخير يعتبر حالة خطيرة تستدعي اهتماماً عاجلاً لحماية طفلك الذي لم يولد بعد.

3- إرتفاع في حرارة جسمك.

4- مشاكل في الرؤية: إن الرؤية المزدوجة، وغير الواضحة، والضعيفة، ورؤية بقع مضيئة أو أضواء تدوم أكثر من ساعتين يمكن أن تكون علامة على الإصابة بتسمّم الحمل.

5- توّرم اليدين والوجه والعينين: تختبر غالبية النساء التوّرم أو الانتفاخ (ويسمى أوديما) أثناء الحمل، فلو أحسستِ بذلك يمكن أن يكون ذلك مؤشراً لحدوث تسمّم الحمل.

6- صداع شديد: إذا كان لديكِ صداع يستمر لأكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات وتشعرين أيضاً باضطرابات في الرؤية وانتفاخ مفاجئ في يديك وعينيك ووجهك، فقد تعانين من تسمّم الحمل.

7- نزيف مهبلي: إن حدوث النزيف في أي وقت خلال الحمل يمكن أن يكون مؤشراً على مضاعفات خطيرة:
• نزيف مع أو من دون ألم حاد ومستمر لفترة طويلة في جانب واحد من البطن، قد يكون علامة على حدوث الحمل خارج الرحم (حيث بدأ الجنين في النمو خارج الرحم) وهو حالة صحية طارئة.
• نزيف ثقيل، خاصة مع ألم في الظهر أو البطن يدوم مدة طويلة، قد يكون حالة إجهاض.
• في مرحلة متأخرة من الحمل، قد يعني النزيف أن المشيمة (وهي الجزء الذي يغذي الجنين ويمدّه بالأوكسجين في الرحم) قد بدأت في الإبتعاد عن جدار الرحم، كما يُمكن أن يكون علامة على حدوث ولادة مبكرة (المخاض الذي يبدأ قبل الأسبوع 37).

8- تسرّب السائل من المهبل: إن تسرّب السائل من المهبل قبل الأسبوع 37 من الحمل يعني أن كيس الماء الذي يحمي طفلك في الرحم قد انفجر في وقت مبكر جداً، وسوف يدخلك طبيبك وممرضة التوليد إلى المستشفى، حيث تحصلين على علاج للوقاية من التقاط التهاب ويتمّ تحضيرك لاحتمال ولادة مبكرة.

9- عطش كبير مع قليل من البول أو بدونه: قد يكون ذلك علامة على حدوث الجفاف (وهو نقص السوائل في الجسم)، كما يمكن أن يكون علامة على الإصابة بسكري الحمل، وهو حالة تظهر أثناء الحمل وتزيد مخاطر حصول مضاعفات لك ولطفلك.

10- ألم أو حرقة في البول: إذا كنت تعانين من ارتفاع في الحرارة أيضاً، وارتعاش وألم في الظهر، قد تكونين مصابة بالتهاب في مجرى البول، وهذا يؤثر على الكليتين، والمثانة أو غيرها من أجزاء الجهاز البولي ويجب معالجة هذه الحالة بالمضادات الحيوية.

11- تقيؤ حاد: إذا كنت تتقيئين أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم في مرحلة مبكرة من الحمل، قد تصابين بالجفاف، وربما تحتاجين إلى دخول المستشفى إن التقيؤ الذي يبدأ في مرحلة متأخرة من الحمل مع حرارة وألم تحت الأضلاع فقط، يحتمل أن يكون من علامات تسمّم الحمل.

12- الإغماء أو الدوار: قد تكونين مصابة بانخفاض في ضغط الدم، تحدثي مع ممرضة التوليد أو الطبيب لمعرفة أية أسباب أخرى محتملة.

13- ألم في أسفل البطن: إن الألم في جانب واحد أو في الجانبين معاً يمكن أن يكون من علامات الحمل خارج الرحم، والإجهاض، والمخاض المبكر، أو انفصال المشيمة عن جدار الرحم.

14- عدم تحرك الطفل أو قلّة حركته: لو توقف طفلك عن الحركة بعد الأسبوع 21 من الحمل أو خفّت حركته لمدة أطول من 24 ساعة، يكون طفلك في محنة.

15- حكّة شاملة في مرحلة متأخرة من الحمل: قد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الكبد، خاصة لو كانت الحكّة قوية جداً، وتسوء في الليل وتأتيك في أخمص القدمين أو في باطن اليدين.

16- السقوط على المعدة أو التعرّض لضربة عليها: اتصلي بطبيبك أو بممرضة التوليد واشرحي ما الذي حدث، ربما ليس هناك داعٍ للقلق، فطفلك محمي من الصدمات جيداً داخل الرحم. مع ذلك، إذا لاحظت أية انقباضات، أو تسرّب سائل أو نزيف من المهبل، سارعي إلى الاتصال بطبيبك أو ممرضة التوليد، أو اتجهي إلى أقرب قسم للحوادث أو الطوارئ.
تنبهي جيداً لما عرضناه لكِ من أعراض خطيرة خلال الحمل وإستشيري طبيبكِ فوراً 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة