الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 22:02

زعبي ترسل شكوى رسمية للجنة الانتخابات المركزية:أين نزاهة الانتخابات في ظل التهديد؟

كل العرب
نُشر: 17/10/13 12:02,  حُتلن: 15:49

أبرز ما جاء في البيان:

بعثت حنين زعبي رسالة شكوى رسمية الى القاضي سليم طالبته فيها بإستعمال صلاحياته القانونية لوقف الخرق الفاضح للقانون في إنتخابات الناصرة ووضع حد لما تقوم بعض القوائم وبعض المرشحين من أعمال تهدد نزاهة الإنتخابات 

أبرز ما جاء في الرسالة التي أرستلها حنين زعبي الى القاضي:

القانون يمنح لجنة الإنتخابات المركزية ورئيسها صلاحية البت في شكاوى القوائم والمرشحين بخصوص خرق القانون في الإنتخابات المحلية، وبأن قراراتها هي بمثابة قرارات محكمة

طلبت زعبي من القاضي جبران التدخل بشكل مستعجل لمنع الخروقات ووقف محاولات تزييف إرادة الناخب النصراوي عبر أساليب غير نزيهة وغير حضارية وغير ديمقراطية

وصل الى موقع الرب وصحيفة كل العرب اليوم الخميس، بيان صادر عن مكتب النائبة حنين زعبي، جاء فيه ما يلي: "بعثت المرشحة لرئاسة بلدية الناصرة، النائبة حنين زعبي، رسالة شكوى رسمية الى القاضي سليم جبران، رئيس لجنة الإنتخابات المركزية، طالبته فيها بإستعمال صلاحياته القانونية لوقف الخرق الفاضح للقانون في إنتخابات الناصرة، ووضع حد لما تقوم بعض القوائم وبعض المرشحين من أعمال تهدد نزاهة الإنتخابات وقد تؤدي حتى الى حسم الإنتخابات بأساليب بعيدة كل البعد عن أصول المنافسة الحرة وقواعد الديمقراطية" كما جاء في البيان.

 

وأضاف البيان "وجاء في الرسالة بأن القانون يمنح لجنة الإنتخابات المركزية ورئيسها صلاحية البت في شكاوى القوائم والمرشحين بخصوص خرق القانون في الإنتخابات المحلية، وبأن قراراتها هي بمثابة قرارات محكمة. وطلبت زعبي من القاضي جبران التدخل بشكل مستعجل لمنع الخروقات ووقف محاولات تزييف إرادة الناخب النصراوي عبر أساليب غير نزيهة وغير حضارية وغير ديمقراطية" كما جاء في البيان.

نزاهة الإنتخابات
وأردف البيان "وشددت زعبي في رسالتها على أن تدخل لجنة الإنتخابات المركزية يشكل رادعاً لمن تسول له نفسه التلاعب بالإرادة الحرة للناخبين، وتساءلت: "أين نزاهة الإنتخابات في ظل التهديد والإبتزاز والعربدة والرشوى وتوزيع اللحمة وربط التزفيت بالتصويت". واستعرضت زعبي في الرسالة خروقات فاضحة لقوانين الإنتخابات ونزاهتها، ومنها:
1. الإعتداء على سيارة المرشح الثاني في القائمة الأهلية وتهشيم زجاج سيارته وإرسال تهديدات مباشرة له.
2. تهديد موظفين في البلدية بإقالتهم من العمل إذا لم يصوتوا او لم يعملوا لصالح الفئة المتسلطة على البلدية.
3. تهديد مشاركين ومشاركات في ندوات للمرشحة حنين زعبي بأنها سيتعرضون لإنتقام يمس لقمة عيشهم او مصالحهم.
4. خروج عدد كبير من موظفي البلدية لعطلة خاصة للعمل في حملة الجبهة ورامز جرايسي.
5. إستعمال السلطة في البلدية لأغراض الدعاية الانتخابية، مثل توزيع طن ونصف من اللحمة من قبل البلدية وإلتقاط صور لرئيس البلدية على خلفية اكياس اللحمة. كذلك عقد صفقات التصويت مقابل التزفيت ونشر "زفتة الانتخابات" في عدة احياء في المدينة.
6. تمزيق وتشويه ملصقات القائمة الأهلية والمرشحة حنين زعبي، وكذلك ملصقات لأطراف أخرى.
7. توزيع وعود غير قانونية لتوظيفات، وعقد صفقات "وظائف مقابل أصوات".
8. تهديد مواطنين نشروا لافتات للقائمة الأهلية وحنين زعبي على بيوتهم.
وفي نهاية رسالتها دعت زعبي إلى التدخل الفوري لوقف الخروقات، التي قد تزداد يوماً بعد يوم، والتي من شأنها أن تؤدي الى تعطيل الجو الديمقراطي" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة