الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 00:02

دراسة: الشخير يزيد خطر إصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم

كل العرب
نُشر: 13/10/13 16:38,  حُتلن: 19:56

تبيّنت هذه النتيجة حتى بعد أخذ الباحثين بعين الاعتبار لعوامل يمكن أن تؤثر على الضغط مثل سن الأم وعرقها وعادات التدخين وزيادة الوزن خلال الحمل

وجدت دراسة جديدة أن الشخير في بداية الحمل قد يشير الى مشكلات تنفسية تزيد خطر إصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم، الذي يتسبب بمضاعفات خطيرة للأم والمولود. وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن باحثين في جامعة "ميشيغان" وجدوا أن النساء اللواتي يبدأن بالشخير خلال الحمل هنّ أكثر عرضة مرّتين للإصابة بارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، مقارنة باللواتي لا يشخرن خلال هذه الفترة.


صورة توضيحية

وقد تبيّنت هذه النتيجة حتى بعد أخذ الباحثين بعين الاعتبار لعوامل يمكن أن تؤثر على الضغط، مثل سن الأم وعرقها وعادات التدخين وزيادة الوزن خلال الحمل.

فحص النساء الحوامل
ويرتبط ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل بزيادة خطر الولادة المبكرة وصغر حجم المولود. وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، لويس أوبرين، إن فحص النساء الحوامل يمكن أن يساعد في تحديد اللواتي هن أكثر عرضة للإصابة بمشكلات ارتفاع ضغط الدم. وذكر الباحثون أن زيادة الوزن خلال الحمل تجعلهن أكثر عرضة لمشكلات التنفس خلال النوم، ومن بينها الشخير. وقد حلل الباحثون معلومات تتعلق بأكثر من 1700 امرأة في الأسبوع 28 من الحمل. وقالت 25 بالمئة منهن إنهن بدأن الشخير خلال الحمل، وتبيّن أن 10 بالمئة من هذه المجموعة أصبن بارتفاع ضغط الدم، مقابل 4.5 بالمئة ممن لم يشخرن.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة