الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

سلامتك من سلامة الغذاء/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 09/10/13 08:35,  حُتلن: 10:54

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل:

يمكن ان نتفادى حوالي نصف حالات التسمم بمجرد غسل اليدين قبل تحضير الطعام وخلاله

انصح بتقطيع او فرم الخضر خاصة الاوراق الخضراء كالبقدونس والخس والنعنع فقط بعد غسلها وتعقيمها

للتخلص من البكتيريا بشكل كلي يجب ان نعرض الطعام لدرجة حرارة مرتفعة حوالي 100 درجة مئوية لبضع دقائق

التلوث الغذائي مشكلة كبيرة وهي اليوم اخطر من أي وقت مضى لانها تلحق ضررا بالإنسان. ويعود ذلك الى اعتبار الغذاء وسيلة لنقل هذه الملوثات والتي تختلف من حيث مصدرها. ولتلوث الاغذية اشكال متعددة تعود جميعها بالضرر على المستهلك وتتفاوت من حيث حجم الضرر فمنها ما يودي الى ظهور اعراض بسيطة كالاسهال وبعضها تكون خطورته كبيرة تودي بحياة الانسان وتسبب الوفاة.


سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل

تشير آخر الإحصاءات الى أن ملايين الاشخاص يصابون سنويا بتسمم غذائي، ويدخل بعضهم المستشفى ويتوفى منهم حوالي 5 آلاف. من السهل ان يتلوث الغذاء قبل ان يصل الى مائدة الطعام. وهناك انواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات التي يمكن ان تلوث المنتجات الغذائية، نذكر منها البكتيريا التي تعيش داخل امعاء الحيوان الذي نستهلك لحمه عند الذبح ، يمكن للحم ان يتلوث اذا تعرض ولو لنسبة ضئيلة الى براز الحيوان. وكذلك الامر بالنسبة للفاكهة والخضر اذ تعرضت لبراز الانسان او الحيوان. يشار ان البكتيريا تتكاثر الى حد ما في منتوج معين قبل ان تسبب المرض فان ترك طعام ملوث قليلا دون تبريد ليلة كاملة يتحول في اليوم التالي الى غذاء سام لكن لو برد على الفور لتوقف تكاثر هذه البكتيريا كليا.
التخلص من البكتيريا
وللتخلص من البكتيريا بشكل كلي يجب ان نعرض الطعام لدرجة حرارة مرتفعة حوالي 100 درجة مئوية لبضع دقائق. وهناك انواع من البكتيريا الكلوستريديوم clostridium ، لا تتم ابادتها الا بدرجات حرارة تفوق درجة الغليان. تختلف اعراض المرض باختلاف انواع البكتيريا المسؤولة عنها ، لكنها تظهر اجمالا في الجهاز الهضمي على الشكل التالي : غثيان قياء اسهال ارهاق وتعب الم بالمفاصل، وتصلب الرقبة النعاس، تترافق في الحالات القصوى مع ارتفاع في درجة الحرارة.

الاطعمة الاكثر عرضة للتلوث:
المنتجات الغذائية النيئة، البيض واللحوم والدجاج وثمار البحر والأسماك، الحليب والألبان والاجبان غير المعقمة، اللحم المفروم، الاطعمة المصنوعة من البيض المايونيز الكريم موس الشوكولاطة، الخضر والفاكهة، عصير الفاكهة غير المعقم.
ضرورة غسل اليدين
ان التسمم الغذائي هو من الامراض التي يسهل تفاديها ، ويمكن ان نتفادى حوالي نصف حالات التسمم بمجرد غسل اليدين قبل تحضير الطعام وخلاله ويكفي ان نتبع الارشادات البسيطة التالية لنبعد عن مائدتنا معظم البكتيريا المسؤولة عن المرض.
1- غسل اليدين مرارا وتكرارا بالماء والصابون. من الضروري غسل اليدين بالماء والصابون قبل تحضير الطعام ومرارا خلاله خاصة بعد لمس اللحم النيء والبيض.
2- الفصل بين الاطعمة النيئة والأطعمة المطبوخة، تأكد من استعمال الواح مختلفة لتقطيع اللحم النيء والخضر او الفاكهة .احفظ دائما اللحوم المطبوخة في اوان مختلفة عن تلك التي حفظت فيها اللحوم النية. لا تنسى ايضا ان تعقم كل الاواني المستعملة والحوض الذي استعمل لتحضير اللحوم النية بالماء الحار والصابون .
3- طهو اللحوم والبيض جيدا ، يمكن الاستعانة بميزان حرارة خاص لنتاكد ان درجة حرارتها تعدت 80 درجة مئوية يجب طهو البيض حتى يشتد قوام الصفار .
4- يفضل غسل الخضر والفاكهة بالماء والصابون ومن ثم تعقيمها بسائل مطهر او اقراص معقمة خاصة، كما انصح بتقطيع او فرم الخضر خاصة الاوراق الخضراء كالبقدونس والخس والنعنع فقط بعد غسلها وتعقيمها. يمكن لمياه الغسيل ان تكون ملوثة ايضا لذلك يتوجب استعمال سائل معقم عند غسل الخضر والفاكهة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة