الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 02:01

دراسة: أوميغا 3 لا يحسن القدرات الدماغية أو التفكير

كل العرب
نُشر: 05/10/13 19:39,  حُتلن: 06:38

دراسات سابقة أكدت أن هذه الأطعمة مفيدة للقلب وداء المفاصل والاكتئاب والربو

ذكرت دراسة أميركية أن تناول الحمض الدهني، "أوميغا 3"، لا يحسن القدرات الدماغية، على عكس ما أكدته دراسات سابقة، وأوضحت الدراسة التي نشرت في دورية "نيورولوجي" العلمية، أن الباحثين من جامعة أيوا وجدوا أن تناول "أوميغا 3" لم يحسن قدرات الذاكرة أو التفكير لدى النساء الأكبر سنا.


صورة توضيحية

وذكرت صحيفة "الرياض" أن باحثين من جامعة "أيوا" الأميركية، قاموا بالإطلاع على نتائج ألفين و157 امرأة، تتراوح أعمارهن بين 65 و80 من العمر، أجروا عليهن تقويما سنوي لمدة 6 أعوام، يعتمد على وظائف المعرفة لديهن، إضافة إلى اختبار للدم لمعرفة كمية "أوميغا 3" الموجودة فيه عند بداية التقييم. ووجد العلماء أن لا اختلاف بين قدرات التفكير والذاكرة بين النساء اللواتي لديهن أكبر معدلات من "الأوميغا 3" والنساء اللواتي لديهن أقل معدلات منه.

نتائج
كما وجد العلماء أن قدرات التفكير والذاكرة تراجعت بالسرعة عينها خلال أعوام الدراسة لدى المجموعتين. غير أن الباحثين وجدوا أن النساء اللواتي لديهن معدلات أكبر من الحامض الدهني "أوميغا 3" يتمتعن بسرعة وظيفية وطلاقة شفهية أسرع من نظيراتهن، اللواتي ينخفض لديهن معدل "أوميغا 3". وقال عالم الأعصاب فكتور هاندرسون، البروفسور في بحوث الصحة وسياستها في جامعة ستانفورد، إنه "في حال كانت الأغذية الغنية بالـ"أوميغا 3" تؤثر في صحة الدماغ، فإن هذا الأثر ليس كبيرا".

إجابة قاطعة
ومن جهته، قال الكاتب الأساسي في الدراسة، إريك أمان من جامعة أيوا، إن "دراستنا لا تشكل إجابة قاطعة على فوائد الـ"أوميغا 3"، مضيفا أن "من التحفظات التي لدينا على الدراسة أنه أجري فحص دم لقياس كمية "أوميغا 3" مرة واحدة، وهي عند بدء الدراسة".
وقال الباحثون إن "لا ضرورة لتغيير العادات الغذائية نتيجة هذه الدراسة، بخاصة أن دراسات سابقة أكدت أن هذه الأطعمة مفيدة للقلب، وداء المفاصل، والاكتئاب، والربو، وقصور الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة