الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 18:01

سخنين: يوم دراسي لمرشحات القوائم الإنتخابية للسلطات المحلية

عبد حسين- مراسل
نُشر: 05/10/13 15:29,  حُتلن: 22:09

عدد المرشحات العربيات في القوائم الانتخابية للسلطات المحلية العربية 173 مرشحة من ضمنهم 84 مرشحة في أماكن متقدمة من قوائم العضوية ضمن قوائم حزبية ومستقلة

تحدث الاعلامي بلال شلاعطة للحضور عن كيفية التعامل مع وسائل الاعلام وكيفية خوض المقابلات الصحفية المصورة أو غيرها وعدم الانجرار في أسئلة استفزازية من قبل الإعلامي

إئتلاف الجمعيات النسائية:

هدفنا من خلال الحملة الى تحويل المجتمع لقائمة انتخابية تدعم ترشح النساء في الانتخابات للسلطات المحلية في عام 2013 وشارتها "مع" من أجل فرض أمر واقع على مجتمعنا لزيادة تمثيل النساء

شاركت العديد من مرشحات العضوية في القوائم الإنتخابية للسلطات المحلية في يوم دراسي، أقيم في قاعة جمعية الزهراء للنهوض بمكانة المراة العربية في مدينة سخنين، وتمحور اليوم الدراسي خول موضوع الإعلام ودوره في نقل الرسالة الإعلامية.



وتحدث بشكل مفصل في هذا المجال، الإعلامي بلال شلاعطة، كما وكانت من ضمن المرشحات المشاركات: عرين خليل ونبيلة خليل (الجبهة- عيلبون)، سمر أبو يونس (الجبهة-سخنين)، دارين خوري مرعب (تحالف الجبهة والتجمع-الرامة)، تغريد سواعد (قائمة النور-طوبا)، فايزه حج وبديعة سعيد (الجبهة -الجديدة المكر)، رمزية شريف (الجبهة-طمرة)، عطاف يوسف (قائمة الأمل)، مديحة رحال (النهضة العكية-عكا)، حنان زبيدات (الجبهة)، منى نصار (الجبهة)، جيهان خلايلة شاهين (التجمع) ، ومن جمعية الزهراء نوال حنيف ووفاء شاهين.

تمثيل النساء في السلطات المحلية
وقد أكد إئتلاف الجمعيات النسائية أنه"هدفنا من خلال الحملة الى تحويل المجتمع لقائمة انتخابية تدعم ترشح النساء في الانتخابات للسلطات المحلية في عام 2013 وشارتها "مع"، من أجل فرض أمر واقع على مجتمعنا لزيادة تمثيل النساء، من حق النساء الترشيح والتأثير وصناعة القرار، كما وأن من حق المجتمع الإستفادة من قدرات وابداعات النساء". وتابعت :"وجود النساء في السلطة المحلية سيؤدي الى تحسن هذه السلطات المحلية كونها أول بوابة لخدمة الناس وتقديم الحاجات الأساسية لهم، والنساء على أوسع دراية بهذه الاحتياجات". ويذكر أن عدد المرشحات العربيات في القوائم الانتخابية للسلطات المحلية العربية 173 مرشحة، من ضمنهم 84 مرشحة في أماكن متقدمة من قوائم العضوية ضمن قوائم حزبية ومستقلة، فيما يصل عدد المرشحات في المدن المختلطة الى 34 مرشحة، ومرشحة واحدة لرئاسة بلدية في مدينة الناصرة.

الدور الإعلامي
وتحدث الاعلامي بلال شلاعطة للحضور عن كيفية التعامل مع وسائل الاعلام وكيفية خوض المقابلات الصحفية المصورة أو غيرها وعدم الانجرار في أسئلة استفزازية من قبل الإعلامي، وأكد أنه "يجب التروي وإعطاء أجوبة مقنعة بشكل هادئ لأن الصحفي يحاول جر الشخص لأخذ معلومات صاخبة وحصرية منه". وتحدث شلاعطة عن كيفية نص وكتابة الخبر بشكل دقيق ومهني، من ناحية معلومات مؤكدة وغير مغلوطة، وأشار أنه نه "يوجد دور كبير لوسائل الإعلام بالحملة الانتخابية ورفع معنويات القوائم او المرشحين من ناحية تكثيف اخبار لحزب أو آخر، ومشاركة مكثفة من قبل الإعلامي إن وجدت علاقة شخصية مع المرشح او انتمائه الحزبي".

تجربة اولى
المرشحة الوحيده في طوبا تغريد سواعد مع قائمة النور  قالت "إنني أشجع السيدات غعلى المشاركة في النشاطات والجلسات النسائية والتواصل من أجل المساواة بين الرجل والمرأة في مجتمعنا، ومن حق المرأة أن تشارك وترشح نفسها لأنها هي التي تتعب وتربي وتسهر من اجل إنشاء جيل ناجح ومتعلم وليس أن يتم تهميشها وإنني ارشح نفسي ضمن قائمة النور في طوبا الزنغرية وانا اول سيدة تخوض هذه التجربة في البلدة".

العائلية
المرشحة الثاثة في قائمة الجبهة في الجديدة المكر بديعة اسعيد قالت: "كجبهوية منذ صغري في سخنين تزوجت في المكر، ترشيحي جاء لمكانتي الاجتماعية وثقة الناس بي وبقداتي كناشطة اجتماعية رغم أن عائلتي صغيرة ، في ظل ازدياد الترشيح على خلفية عائلية مقيتة".

ثقة
وأكدت المحامية مديحة رمال مرشحة في قائمة النهضة في عكا: "بإعتقادي على المثقفين العرب دور هام بالتأثير على مجتمعنا في ظل تزايد التعصب العائلي. انتمائي لبلدي وشعبي وثقتي بنفسي وراء ترشيحي لخوض الانتخابات في قائمة مستقلة".

قفوة نوعية
عرين خليل عيلبون المرشحة الثانية في قائمة الجبهة أشارت: "ليس غريبا أن أخوض الانتخابات فقد كنت عضوة مجلس ضمن قائمة الجبهة مدة خمس سنوات، وشعوري بالفخر والاعتزاز وانا اشارك العديد من المرشحات الكثيرات، وبإعتقادي حققنا قفزة نوعية للمرأة العربية".

طريق صحيح
أما المرشحة الثانية في قائمة جبهة كفرمندا حنان زيدان قالت: "بعد أن انتخبت مرشحة ضمن قائمة الجبهة، كان هناك تجاوبا كبيرا من قبل الاهل في كفرمندا، وزادني فخرا واعتزازا وجودي اليوم في ورشة اعلامية بين المرشحات الكثيرات والحمد لله ، وهي خطوة في الطريق الصحيح لاخذ المرأة دورها في المجتمع العربي".

مقالات متعلقة