الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 18:02

شجار في بئر الأمير بين نشطاء من الجبهة وناصرتي وتراشق اتهامات بين الطرفين

كل العرب
نُشر: 05/10/13 14:48,  حُتلن: 19:56

الشرطة تلقت بلاغًا ووصلت الى المكان بسرعة قصوى، لمنع تطور الأحداث

بيان قائمة ناصرتي:
جبهاويون ردوا تحية علي سلام وقائمة ناصرتي بكيل من الشتائم والكلمات النابية

علي سلام تصرف بمسؤولية ومنع تطور المشادات الكلامية الى شجار واشتباك بالأيدي

نحمل رامز جرايسي شخصيا وقيادته ونشطائه المسؤولية عن مثل هذه الزعرنة الحزبية المخطط لها والتي لم تحدث بشكل عفوي

حذرناكم وما زلنا من الانزلاق الى زقاقاتكم المعتمة, نريدها معركه تنافسية حضارية ونزيهة، افلستم سياسيا فبدأتم تبحثون عن حجج واهية وتحرشات واستفزازات سيعاقبكم عليها شعب الناصرة

بيان الجبهة:
نشطاء "ناصرتي" قاموا بالإعتداء على نشطاء الجبهة بالصراخ والعنف الكلامي وكلمات نابية نترفع عن ذكرها وتكرارها

نشطاء الجبهة منعوا دهور الموقف، من منطلق المسؤولية والإحتكام الى العقل

افادت مصادر لموقع العرب وصحيفة كل العرب ان مشادات كلامية تطورت لاحقًا الى شجار نشبت في ساعات ما بعد ظهر اليوم السبت في حي بئر الأمير بين نشطاء من قائمة ناصرتي برئاسة علي سلام، وقائمة جبهة الناصرة الديمقراطية التي يرأسها المهندس رامز جرايسي رئيس البلدية الحالي.

 

وبحسب المعلومات الواردة لموقع العرب وصحيفة كل العرب فإن الشرطة تلقت بلاغًا ووصلت الى المكان بسرعة قصوى، لمنع تطور الأحداث، فيما اشارت التفاصيل الى ان مرشحي الرئاسة علي سلام ورامز جرايسي كانا قد تداركا الأمور قبل وصول الشرطة ومنعا تطورها الى اشتباكات ومواجهات.

القائمة الأهلية تدعو الأطراف الى احترام الآخر
وأصدرت الدائرة الإعلامية لمرشحة الرئاسة عن قائمة الأهلية حنين زعبي بيانًا على وسائل الاعلام جاء فيه:"ان مرشحة الرئاسة عضو الكنيست حنين زعبي تستنكر وتشجب الأحداث التي جرت في حي بئر الأمير، وتدعو الأطراف جميعًا الى التروي واحترام الرأي الآخر وقبول الآخر".
وقالت حنين زعبي:"ان الناصرة تسعنا جميعًا عندما نختلف ونتناقش ونتحاور بحضارية".

بيان قائمة ناصرتي ردًا على احداث بئرالأمير
من جهتها عقبت قائمة ناصرتي على الشجار والمواجهات التي شهدها حي بئر الأمير اليوم في بيان أصدرته وعممته على وسائل الاعلام وجاء معنونًا بـ "بيان قائمة ناصرتي، حول الاعتداءات على شبابها اثناء توزيع منشورهم".

جبهاوي شتم علي سلام
وجاء في نص البيان:"اهل الناصرة الكرام , اثناء قيام المئات من نشطاء قائمة ناصرتي بتوزيع نشرتهم الاسبوعية وعند وصولهم الى بئر الامير واقترابهم من بيت مواطن تواجد فيه رئيس البلدية رامز جرايسي وبعض من مؤيديه خرجوا من مكان الاجتماع ليستفزوا شباب قائمة ناصرتي، الذين وزعوا المنشور من عمارة العرابية شمالا حتى بئر الامير جنوبًا ودون أي اشكال, مرشحنا لرئاسة البلدية علي سلام حيّا المجتمعين من الجبهة واذ بأحدهم يطلق كلمة نابية بحق علي سلام ونشطاء ناصرتي مما اثار البلبلة والاستنكار".

علي سلام تصرف بحكمة وابعد نشطائه
واضاف البيان:"علي سلام وبتصرفه المسؤول طلب من جميع النشطاء من ناصرتي الابتعاد عن المكان واكمال المهمة التي جاءوا من اجلها, بينما لوحظ عدم انضباط في الطرف الآخر الامر الذي يدل على تخطيط مسبق ومقصود".
وحملت قائمة ناصرتي في بيانه قيادة الجبهة المسؤولية، حيث قالت:"أننا نحمل رامز جرايسي شخصيا وقيادته ونشطائه المسؤولية عن مثل هذه الزعرنة الحزبية المخطط لها والتي لم تحدث بشكل عفوي، حذرناكم وما زلنا من الانزلاق الى زقاقاتكم المعتمة, نريدها معركه تنافسية حضارية ونزيهة، افلستم سياسيا فبدأتم تبحثون عن حجج واهية وتحرشات واستفزازات سيعاقبكم عليها شعب الناصرة".

الجبهة تصطاد بالمياه العكرة
وتابع البيان:"تارة يريدون اسقاطًا سياسيًا وتارة يريدون خلق فتنة في الحي الواحد، ابتعدوا عن الاصطياد في المياه العكرة, شعب الناصرة اوعى واذكى من استفزازكم الاهوج، لن تثنونا عن دربنا الذي سلكناه وسنسلكه طوال المنافسة الانتخابية , استرح وفكر جيدا ايها المتعب، احسبها صح, لا تدخل الناصرة في متاهات نحن في غنى عنها".
وأنهى البيان:"شبابنا المسؤول هو الذي بنى جدارا بشريا لكي نكمل المهمة في توزيع المنشور ومنع أي احتكاك اضافي، المدينه للجميع , يستطيع الجميع ان يمارس نشاطه الحزبي كيفما شاء , واينما شاء ولكن بدون زعرنة واستفزاز، علي سلام وناصرتي قادرون على صد تصرفاتكم المسيئة للناصره واهلها".
 

رد الجبهة الديمقراطية
من جهتها ردت قائمة جبهة الناصرة الديمقراطية ببيان آخر اصدره مسؤول الحملة الانتخابية للجبهة جاء عنوانه:" علي سلام يقود إستفزازاً ضد نشطاء الجبهة في حي بير الأمير". اما نص البيان فمضى باالقول:"قامت مجموعة من نشطاء "قائمة ناصرتي" ظهر اليوم السبت (05/10/2013)، وعلى رأسهم مرشحهم للرئاسة علي سلام ، بالتعرض لنشطاء الجبهة، الذين كانوا يوزعون المواد الإعلامية للجبهة في حي بير الأمير، حيث كان متواجداً أيضاً رئيس البلدية في المكان. وقام نشطاء "ناصرتي" بالإعتداء عليهم بالصراخ والعنف الكلامي وكلمات نابية نترفع عن ذكرها وتكرارها.  والملفت للإنتباه ان من قام بتسخين الأجواء هو علي سلام نفسه، حيث بدأ بالعنف الكلامي وبالصراخ مما شجّع نشطاء (قائمة ناصرتي) على التمادي في الهجوم وإطلاق التهديدات.

الجبهة: نحذر من استخدام العنف وسيلة
واضاف:"كل حادث الإعتداء مصوّر، بما في ذلك كاميرات مراقبة، وقد منع المسؤولون من نشطاء الجبهة تدهور الموقف، من منطلق المسؤولية والإحتكام الى العقل. مرة أخرى نعود ونكرر موقفنا الذي قلناه طوال الوقت، بالدعوة الى إنتخابات حضارية، تخاطب العقل، وتمنع الإنجرار الى أي نوع من العنف ، بكل أشكاله، ومن جهتنا فإن الجبهة تحذّر من اللجوء الى العنف في الحملة الإنتخابية، وهذه ليست المرة الاولى لهذه القائمة في اللجوء الى العنف ولغة التهديدات، وفي نفس الوقت، فإن الجبهة ستواصل الإلتزام بالنهج الذي يحافظ على وجه الناصرة الحقيقي وضبط النفس، وهو نهج يليق بأهل المدينة. هذا الإعتداء هو دليل على النرفزة نتيجة لإلتفاف جماهيري واسع متزايد ، بات ملموساً في كل انحاء المدينة، بإتجاه مرشح الجبهة للرئاسة، وقائمة الجبهة للعضوي".

تحالف الناصرة يستنكر ويشجب
اصدرت قائمة تحالف الناصرة ومرشحها لرئاسة البلدية المحامي توفيق أبو احمد بيانًا عممته على وسائل الاعلام وجاء فيه:"تشجب قائمة تحالف الناصرة والحركة الاسلامية وتستنكر الإعتداءات المتبادلة التي شهدها حي بئر الأمير ظهر اليوم، وتؤكد ان الناصرة يجب ان تبقى بعيدة عن هذه المناوشات والشجارات المفتعلة والتي تمس بسمعتها المحلية والعالمية.
واضاف البيان:"ان تحالف الناصرة والحركة الاسلامية تتوجهان بشكل صريح الى جميع التيارات السياسية المتنافسة في الإنتخابات وخاصة مؤيدي الجبهة وقائمة ناصرتي ان يكونوا على قدر كاف من المسؤولية وان يلتزموا بضبط النفس والإحترام وان يتذكروا دائمًا ان هذه منافسة من اجل خدمة اهل هذه المدينة الطيبة وليس للمس بأبنائها او التسبب لهم بأضرار جسدية او مادية او نفسية.
وتابع البيان:"اننا امام الجيل الصاعد وابنائنا الطلاب والشباب يجب ان نعطي المثل الأعلى في التصرف والإحترام والتعامل مع الآخر بالقبول والتفهم، ولا نعطيه الصورة المعكوسة لأن الموضوع قابل للإشتعال وحساس جدًا وقد نندم حيث لا تنفع ساعة الندم".

إستنكار حركة الناصرة الجديدة للتغيير
وقد وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن حركة الناصرة الجديدة للتغيير ومرشحها جمال عبد الخالق، جاء فيه:"تستنكر حركة الناصرة الجديدة للتغيير الاعتداء الغاشم التي قام به نشطاء الجبهة اليوم على السيد علي سلام ونشطاء ناصرتي في حي بير الامير، ولولا حكمة ورزانة عقل السيد ابو ماهر ونشطاء قائمة ناصرتي لتحول الشجار الى اكبر مما كان"، وتابع البيان:"الغريب في الأمر أن رئيس البلدية رامز جرايسي بدا وكأنه قاصد التواجد بدلك المكان ونفس الوقت التي كان نشطاء ناصرتي يتواجدون به، نقول وبأعلى صوتنا لرامز جرايسي كفاك افلاسا فأنت والجبهة أصبحتم حزبا محروقا وكشف عنك القناع" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة