الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:02

العدس ملك البقوليات بسبب فوائده الجمة/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 05/10/13 10:08,  حُتلن: 11:42

سهير سلمان منيّر خبيرة غذار وطب بديل:

الغذاء الغني بالبقول يخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بحوالي 20% إلى 45%

العدس يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة

الحمص غذاء ودواء وفوائد مذهلة وهو ممتاز للحفاظ على صحة الجسم حيث يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مفيد في حالات الرغبة في إنقاص الوزن بسبب ارتفاع نسبة الألياف


توفر البقوليات بكل أنواعها مصدرا جيدا لفيتامينات كثيرة وهي توفر البروتين النباتي بدلا من اللحوم باهظة الثمن. تحتوي عائلة البقوليات العديد من الفوائد الصحية، تحتم زيادة المحتوى الغذائي اليومي منها، وجميع الابحاث تؤكد أن الغذاء الغني بالبقول يخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بحوالي 20% إلى 45%. وذلك لارتفاع مستويات الإستروجين النباتي في البقول. تحتوي البقول على البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور وتقاوم التّوتر والإجهاد ومفيدة للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم ـ ويحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة - له فاعلية في إدرار البول، تنشيط الهضم، تهدئة آلام الكليتين ويوقف القيء.

الغذاء النباتي.. هل تغني المجدرة عن اللحوم؟/ بقلم: سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل


- العدس: له حضور جيد بين قوائم البقوليات سواء العدس الأسود أو الأصفر فكلاهما له نفس الفوائد الصحية للجسم: غني بالبروتين والألياف والنشويات فهو بروتين نباتي جيد حيث يحتوى على حوالي 28% بروتين، و58% مواد كربوهيدراتية، و 1% دهن. - مصدر جيد للحديد الذي يساعد الجسم في صنع هيموغلوبين وتقوية الدم لزيادة صحة الجسم وبالتالي فهو يكافح الإنيميا. والعدس حل مثالي وفعال لمشكلة الإمساك بدلًا من الأدوية. تظهر أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية أن العدس يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة. ويساعد العدس على الإحساس بالدفء في الشتاء لأنه يحتوي على الكثير من الألياف التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة كما يحتوي على كمية من الدهون الصحية التي تشعر الإنسان بالدفء.

- الفاصوليا الجافة البيضاء: رغم من احتواء الفاصوليا البيضاء على فوائد جمة فهي أيضًا تساعد على خفض الوزن ومن فوائدها المذهله : - تنظف الكلي من الرمل، غنية بالألياف المفيدة القابلة للذوبان وعناصر الفاصوليا البيضاء تهضم الطعام وتحرقه فضلا عن انها خالية من الدسم والدهون المشبعة. تحتوي على البوتاسيوم، ونسبة قليلة من الصوديوم، ما يمنحها القدرة على التخفيف من ضغط الدم، فضلا عن الماغنسيوم، الحديد والمنغنيز. - تكبح النشاط الكيميائي للامراض السرطانية. - تعديل مستوى السكر في الدم، في حين ان الفيتامين "ب" يساعد على تنشيط الذاكرة، وتحديدا مادة الثيامين.

الفاصوليا الحمراء: تعتبر الفاصولياء الحمراء من البقوليات التي يحتاجها الجسم للنمو، وتحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين شرط أن تكون طازجة القطف وهو ما يجعلها شبة منافس للبروتينات الحيوانية - تنشيط ضربات القلب، وذلك لإحتوائها على نسبة من مادة تسمى “اينوزيت ”، مهدئة للأعصاب، مدرة للبول، منقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس. تستطيع الفاصوليا وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد فى تجديد كرات الدم، كما أنها تحتوى على مادة تسمى “البنتونين” المفيدة جداً فى تخليص الجسم وتنقيته من السموم.

- الحمص: الحمص غذاء ودواء وفوائد مذهلة وهو ممتاز للحفاظ على صحة الجسم حيث يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مفيد في حالات الرغبة في إنقاص الوزن بسبب ارتفاع نسبة الألياف فيه فهو مناسب لترويض الشهية حيث يعطي إحساسا بالشبع والامتلاء مقابل كمية محدودة من السعرات الحرارية. يساعد في حالات عسر البول والطمث وضعف الكلى والكبد، ونزلات البرد، مدر للبول، يزيد القوة الجنسية وطارد للديدان. -

- الترمس: - من أغنى أنواع الحبوب بالألياف الغذائية فهو مناسب لمرضى السكري، لأن الألياف تعمل على تبطيء عملية امتصاص الجلوكوز فبالتالي يقلل من ارتفاع سكر الدم، مناسب لمرضى القلب والشرايين لان الألياف الغذائية تقلل من الكوليسترول الضار في الدم كما تحمي من الاصابة بسرطان المعدة واضطرابات الهضم. بعكس الحمص، فالترمس ينصح لمن يعاني من النحافة حيث يمكن تناوله لزيادة الوزن وفتح الشهية وينصح بعض الاخصائيين بعدم تناول الترمس المر لأنه يحتوي على مواد ضارة للجسم، بل يجب غليه جيداً قبل أكله.

أضرار الإكثار من تناول البقوليات
يمكن للبقوليات أن ترفع من الغازات في الجهاز الهضمي مما يجعلها مصدر للإزعاج والتقلصات المعوية كما أنها من الأطعمة غير الموصى بتناولها مع من يعانون من متلازمة القولون العصبي أو من يعانون من آلام القولون حيث تسبب الانتفاخات.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة