الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

مركز الطفل في بلدية أريحا ينظم يوماً دراسيًا حول حماية الاطفال

أمين بشير -
نُشر: 30/09/13 08:02,  حُتلن: 08:24

مديرة مركز الطفل نادرة المغربي:

هذا اليوم الدراسي يأتي تمهيدا للمؤتمر الوطني الحادي عشر الذي ستعقده الحركة في 23 و24 من شهر أكتوبر القادم تحت عنوان "حماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي" والذي سيشارك فيه مجموعة من اطفال المركز

رئيس بلدية اريحا محمد جلايطة:

اللقاءات المجتمعية تهدف للحد من هذه الظاهرة وصولاً الى القضاء عليها من خلال التعاون بين جميع الجهات وان حقوق الطفل محفوظة وليس بحاجة الى تشريعات جديدة انما المطلوب هو تطبيق هذه التشريعات

ضمن فعاليات حملة "حماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي" والتي تنظمها الحركة العالمية للدفاع عن لاطفال للعامين 2013/2014. نظم مركز الطفل في بلدية أريحا والحركة العالمية للدفاع عن الاطفال بالتعاون مع وكالة الغوث يوما دراسيا حول "حماية الاطفال من الاستغلال الاقتصادي" في قاعة طواحين السكر في مركز الطفل، بحضور حشد من ممثلي المؤسسات وطلاب المدارس. وافتتح اللقاء محافظ محافظة اريحا والاغوار ماجد الفتياني بالتأكيد على أهمية منح الاطفال حقهم بالرعاية والحماية، ودعا الى الحيطة والحذر ورفع مستوى الوعي في هذا الجانب، موضحاً أن هناك قوانين وأنظمة تحمي الطفولة، مشدداً على ضرورة ان يحصل الطفل على حقه بالتعليم والحياة الآمنة والكريمة.

من جهته شدد رئيس بلدية اريحا محمد جلايطة على "أهمية هذا الموضوع وتسليط الضوء عليه من خلال اللقاءات المجتمعية التي تعرج على كثير من القضايا الهامة للحد من هذه الظاهرة وصولاً الى القضاء عليها من خلال التعاون بين جميع الجهات. كما أوضح ان حقوق الطفل محفوظة وليس بحاجة الى تشريعات جديدة انما المطلوب هو تطبيق هذه التشريعات". وبدوره استعرض سامر عجعج من الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال خطة المؤسسة في هذا الجانب حيث من المقرر اقامة العديد من الايام الدراسية في مختلف محافظات الوطن لتناول هذا الموضوع ومن ثم الخروج بتوصيات وتقديمها للجهات الرسمية .
هذا وعقدت جلستا عمل ادارها رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين في اريحا وائل نظيف، جاءت الجلسة الاولى تحت عنوان دور المؤسسات الرسمية في حماية الاطفال من الاستغلال الاقتصادي شارك في تقديم الاوراق كل من تهاني براهمة من الشؤون الاجتماعية وتحدثت عن دور الشؤون الاجتماعية في الحد من عمالة الاطفال، وهوازن جبالي من التربية والتعليم تحدثت عن عمالة الاطفال في مدارس مديرية اريحا، وسفيان زحلان من الشرطة قدم ورقة عمل حول دور الشرطة في الحد من عمالة الاطفال، وانغام سيف من مديرية العمل وتحدثت عن الفراغ التشريعي والقصور المؤسساتي . أما الجلسة الثانية فجاءت تحت عنوان دور المؤسسات غير الحكومية في حماية الاطفال من الاستغلال الاقتصادي شارك بتقديم الاوراق كل من صلاح ابو السعود من الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال تحدث عن الحماية القانونية للاطفال من الاستغلال الاقتصادي، وتحدثت فاطمة جحاجحة من وكالة الغوث عن الاثار النفسية المجتمعية الصحية لعمالة الاطفال، كما قدم علي السنتريسي من اتحاد نقابات عمال فلسطين في اريحا ورقة عمل تحت عنوان " لا لعمل الاطفال.. المدرسة للاطفال والعمل للكبار.


تشجيع التخصصات المهنية والتدريب المهني
من جانبها ذكرت مديرة مركز الطفل نادرة المغربي:"أن هذا اليوم الدراسي يأتي تمهيدا للمؤتمر الوطني الحادي عشر الذي ستعقده الحركة في 23 و24 من شهر أكتوبر القادم تحت عنوان "حماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي"، والذي سيشارك فيه مجموعة من اطفال المركز بمبادرة لحماية الاطفال بعنوان "بدي ارجع لمدرستي".
في ختام اليوم لخص رئيس الجلسات وائل نظيف توصيات المشاركين والتي اكدت على ضرورة تشجيع التخصصات المهنية والتدريب المهني، وتوفير خطط عملية لمكافحة الفقر ومساعدة الأسر الفقيرة، إضافة إلى تشكيل لجان محلية في كل محافظة للحدّ من هذه الظاهرة. وضرورة توحيد جهود كافة المؤسسات الرسمية والأهلية من أجل الحدّ من هذه الظاهرة من خلاف تفعيل إجراءات الضبط القضائي ضدّ مستغلّي الأطفال في العمل، ورفع كفاءة العاملين بإدارة التفتيش في وزارة العمل وتكثيف عملهم للمراقبة على الأماكن التي يعمل فيها الأطفال، ومساعدة الشرطة لهم في من يخالف. اضافة الى توعية المجتمع حول الآثار السلبية لهذه الظاهرة على الأطفال وعلى المجتمع ككل. وتخللت الجلسات فقرة زجل خاصة بموضوع اليوم الدراسي من كلمات الشاعر محمد داوود قدمها الاطفال مركز الطفل سيما ابو بيح ونور عبد الخالق ويوسف إسعيد، واغنية عليّ الكوفية قدمها الطفل يوسف إسعيد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
260317.22
BTC
0.51
CNY