الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

وسام قحاوش المرشح الرابع في قائمة نور المستقبل: رؤيتنا مهنية تكنوقراطية وطنية

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 29/09/13 12:39,  حُتلن: 08:33

المحامي وسام قاسم قحاوش المرشح الرابع في قائمة نور المستقبل وممثل التجمع في التحالف يتحدث بكل صراحة للأعلام عن دوافع التجمع من وراء الإئتلاف

المحامي وسام قاسم قحاوش:

هذا التحالف نموذجًا راقيا للعمل المشترك ووحدة الصف حول قضايا الناس في زمن أصبح فيه الإقصاء للمختلف في الرأي "موضة"

نفتخر أن تحالفنا يضم قوميين ليبراليين وإسلاميين وشخصيات إعتبارية تمثل النسيج الفحماوي ونحن نعتبر هذا تحالف البوابة العملية والواقعية لمعالجة التحديات الراهنة أمام أم الفحم بوحدة أحيائها وأهلها الأحباء

أهمية وجود التجمع الوطني الديمقراطي في هذا التحالف يكمن في تعزيز الخط الوحدوي الفحماوي وهذا كفيل في منح القائمة خلفية  إجتماعية تقدمية تحارب العصبية العائلية ونهج المحاصصة بالإدارة

قائمة نور المستقبل سوف تقدم لأم الفحم تصور مستقبلي وبرنامج عمل مفصل ولكنني برغم ذلك أود أن أحدد بأنني بأذن الله سأصب أهتمامي على قضايا عينية أذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر بناء منظومة قيم تنبذ العنف وتشجع الثقافة والحياة الثقافية

أؤمنُ أن ما من شك أن التعليم هو مفتاح النهوض بالمجتمع الفحماوي وأساس تقدمه وبصفته كذلك فهو جوهر عملية التنمية التي أتحدث عنها وسأحاول أدخال فلسفة تربوية تهدف الى تعزيز المواطن الفحماوي

أدعوكم لدعم مستقبلكم المضيء عبر التعاون قبل أن أدعوكم للتصويت لقائمة نور المستقبل ومرشحها للرئاسة الشيخ خالد حمدان فلن نستطيع أن نؤدي واجبنا تجاه بلدنا إلا إذا تعاونا مع الآخرين من أهل البلد

المحامي وسام قاسم قحاوش المرشح الرابع في قائمة نور المستقبل وممثل التجمع في التحالف يتحدث بكل صراحة للأعلام عن دوافع التجمع من وراء الإئتلاف وعن رؤيته المستقبلية لمدينة أم الفحم وعن برامج العمل وأجندة القائمة التنموية والإجتماعية والإدارية والسياسية لقيادة أم الفحم حتى العام 2018 إنتهاء الدورة الحالية.


المحامي وسام قحاوش 

ماذا تقول عن خطوة التجمع بالتحالف مع الشيخ خالد حمدان والقوى التي انضمت أليه ؟
"إن هذا التحالف نموذجًا راقيا للعمل المشترك ووحدة الصف حول قضايا الناس في زمن أصبح فيه الإقصاء للمختلف في الرأي "موضة"، فنحن نفتخر أن تحالفنا يضم قوميين ليبراليين وإسلاميين وشخصيات إعتبارية تمثل النسيج الفحماوي ونحن نعتبر هذا تحالف البوابة العملية والواقعية لمعالجة التحديات الراهنة أمام أم الفحم بوحدة أحيائها وأهلها الأحباء وندعوا جميع الخصوم الإنتخابيين إلى الإنضمام إلى تحالف عريض بعد الإنتخابات يقود أم الفحم في إلى نور المستقبل".  
وأضاف قحاوش: "إن أهمية وجود التجمع الوطني الديمقراطي في هذا التحالف يكمن في تعزيز الخط الوحدوي الفحماوي وهذا كفيل في منح القائمة خلفية  إجتماعية تقدمية تحارب العصبية العائلية ونهج المحاصصة بالإدارة، كما أكدنا من خلال التحالف تمثيل نسائي في مكان مضمون ونثمن في هذا الصدد دور الرفيقة حنين رجا إغبارية بتثبيت مقعد الرفيقة شادية خالد إغبارية ودعمها، والعمل سويًا مع أعضاء القائمة على تعزيز دور المرأة الفحماوية في مراكز إتخاذ القرار لتساهم في نمو المجتمع ونهضته أذ أننا نؤمن بأهمية العمل على إحداث تغيير مجتمعي لرفع مكانة المرأة وزيادة مشاركتها الفعالة في المجتمع".

ما هي رؤيتك المستقبلية للمجتمع الفحماوي وبلدية أم الفحم عام 2018 بعد 5 سنوات من اليوم ؟
قال وسام : "أولًا أريد التشديد على أننا نملك مشروعًا قوامُهُ إشراك المجتمع وتفعيله بمختلف فئاته وشرائحه في صياغة الرؤية المستقبلية لواقعه والعمل سويا مع بلدية أم الفحم عبر لجان شعبية ونقابات مهنية لشرائح البلدة المختلفة وحاراتها المتنوعة. من هنا أعتقد بضرورة تهيئة الأجواء المحلية المناسبة عن طريق البلدية لإطلاق المبادرات الجادة الهادفة إلى دفع الفرد بإتجاه الإنخراط والإشتراك الجدي والحقيقي في مختلف مشروعات التنمية لمدينة أم الفحم وعندنا نماذج في أم الفحم يمكن التعلم منها وتطويرها ودعمها مثل الحراك الشبابي وبلدنا لسة بخير وشمسنا تشرق بأيدينا واللجنة الشعبية لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك عبر التوجيه الصحيح الدائم لها".
ويضيف وسام عن الرؤية المستقبلية: "رؤيتنا المستقبلية التي نطرحها وحملناها لتحالف نور المستقبل هي رؤية مهنية تكنوقراطية وطنية تقدمية تنبع من واقع المواطن الفحماوي وتجد حلولًا لهمومه وأفاقُا لطموحه على الرغم من ظروف البلديه الأقتصادية المتواضعة ومواردها المحدودة التي سوف نسعى الى تطويرها، فنحن نصبو ألى المساهمة في أن تستمرالبلديه بأن تكون عنوانا لجميع المواطنين، وأقسامها المختلفة مثل الهندسة والتخطيط والتربية والتعليم والرفاه الاجتماعي والرياضة والشباب أقسامًا تملك خطط خماسية أشترك المواطنين بصياغتها لننفذها سويا في الدورة القادمة لتصب في بناء الفرد والمجتمع الفاضل الخالي من العنف والأنانية, والمكتظ بِشِيَم وصفات فحماوية أصيلة".

ما هي الخطوط العريضة لعملكم البلدي خلال الدورة القادمة حتى عام 2018 ؟
قال قحاوش: "قائمة نور المستقبل سوف تقدم لأم الفحم تصور مستقبلي وبرنامج عمل مفصل ولكنني برغم ذلك أود أن أحدد بأنني بأذن الله سأصب أهتمامي على قضايا عينية أذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر، بناء منظومة قيم تنبذ العنف وتشجع الثقافة والحياة الثقافية".
وأضاف قائلا: "سننظم ونغذي المنتديات الثقافية أذ أننا نرى في الثقافة أحد أهم العوامل الأساسية للتنمية البشرية السليمة ودافعا نحو أبداع وتميز أبناء أم الفحم ليساهموا في التوجيه السليم الأيجابي للمجتمع الفحماوي . سأعزز المضامين الوطنية والثقافية من خلال التربية اللا منهجية في أم الفحم كما هو الحال مع الندوات الثقافية والسياسية التي تسهم بنهضة المجتمع".

الأزواج الشابة وقضية المسكن
وشام قحاوش: "ان مشكلة الارض والمسكن موجوده في صلب حياة المواطن وخصوصا الازواج الشابه , فسوية مع النضال من اجل ايجاد وتحصيل قطع ارض اخرى توزع على اهل مدينتنا فاننا سوف ندعو وندعم المبادرات الذاتيه لاستغلال الارض بشكل مدروس وتشجيع البناء العمودي المدروس علميا واقصد هنا اقامة جمعيات سكنيه والتي من شانها تخفيف تكاليف البناء وثمن الارض والتي يمكنها الحصول على هبات من الوزارات ذات الشأن".

التربية والتعليم
هذا، وأضاف قحاوش: "أؤمنُ أن ما من شك أن التعليم هو مفتاح النهوض بالمجتمع الفحماوي وأساس تقدمه وبصفته كذلك فهو جوهر عملية التنمية التي أتحدث عنها. سأحاول أدخال فلسفة تربوية تهدف الى تعزيز المواطن الفحماوي وطالب المدرسة بقيم ثقافة الحوار والتسامح وتوجهه نحو نبذ العنف والتطرف وتنحوا به بعيد عن التعصب العائلي والحاراتي والديني، إضافة إلى تهيئته على ثقافة القبول بالأخر واحترام حقوقه وثقافته وعاداته وتقاليده". وأضاف قائلا: إنني أرى أن التعليم أيضًا يحتاج إلى إعطاء أهمية خاصة بلجان أولياء الأمور المرتبطة بأهالي الطلاب وبالناس عموماً لأجل عملية النهوض بسياسة التربية والتعليم التي تتأثر أحيانًا بسياسة التمييز العنصري وسياسة التجهيل من جهة وبسياسة سوء الإدارة المحلية من جانب آخر. كما أننا سنعمل على دعم التعليم العالي عبر بناء وتفعيل السبل لمساعدة طلاب الثانويات وتوجيههم وتشجيعهم على الدراسة الأكاديمية".

إحتياجات وطموحات الشباب
وسام قحاوش: "أنا أعتقد أن الشباب هم الذين يمثلون جانب القوة وألأمل في المجتمع، فهم وجه البلد المشرق، وهم مفجر طاقاتها ومحور تطورها، وبسواعدهم تحقق رفعة بلدنا لذا علينا وضع البرامج للإعتناء بالأجيال الشابة لنصنع هوية مجتمعنا المستقبلية عبر دعم الرياضة لأن للرياضة دورا اجتماعيا هاماً جدا وتأتي هذه الأهمية أن معظم قطاعات وفئات المجتمع إن لم تكن جميعها تمارس الرياضة ونحن سنكون مسؤولين عن دعم الفرق الرياضية القائمة وإقامة فرق جديدة في مختلف الفروع، وسنعمل على وضع برامج مع مضامين صلبة تربويةً تعزز الديمقراطية وتحارب تفتت الهوية القومية وتحارب المشاريع المشبوهة مثل الخدمة المدنية وتوفر لهم اساسا لتنمية مواهبهم وقدراتهم المختلفة".

مكانة أم الفحم في المجتمع العربي
وقال وسام: "لقد كانت أم الفحم وما زالت مدينة عربية تشكل جزءاً لا يتجزأ من المجتمع العربي في هذه البلاد وسوف أعمل على أن تأخذ البلديه دورها الريادي في جميع الأطر التمثيلية للجماهير العربية في البلاد وخاصة لجنة رؤساء السلطات المحلية والمشاركة في هيئاتها والالتزام بقراراتها وبذلك نفوّت الفرصة على كل الذين يعملون على سلخ مدينتنا عن مجتمعنا العربي تنفيذاً لسياسة "فرّق تسد" ".

هل من كلمة أخيرة توجهها لأهالي أم الفحم ؟
وإختتم المحامي قحاوش قائلا: "أدعوكم لدعم مستقبلكم المضيء عبر التعاون قبل أن أدعوكم للتصويت لقائمة نور المستقبل ومرشحها للرئاسة الشيخ خالد حمدان. فلن نستطيع أن نؤدي واجبنا تجاه بلدنا إلا إذا تعاونا مع الآخرين من أهل البلد. فنحن نستطيع معًا أن نقدم من الإنجازات ما لم يستطع أن يقدمه كل منا منفردا,فلا بد من التعاون بين جميع قوى الشباب والأهل والمجتمع والقيادات والأحزاب في سبيل رفعة المجتمع الفحماوي , ومجد أم الفحم عاليا".

مقالات متعلقة