الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

دراسة حديثة تؤكد: دماغ النساء مبرمج على الثرثرة

كل العرب
نُشر: 24/09/13 10:15,  حُتلن: 09:04

الدراسة تثير احتمال أن الفروق بين الجنسين في المخ والسلوك هي أكثر انتشارا وتنشأ في وقت أبكر مما كان يعتقد.

من المعروف بأن البنات يتحدثن قبل الاولاد في مرحلة الطفولة، وتكون جُملهن أكثر تعقيدا من الاولاد أيضا. لكن لماذا تتحدث النساء أكثر من الرجال؟ وفقا لنتائج دراسة جديدة، قد يكون سبب ثرثرة النساء هو بروتين Foxp2 الذي يتواجد بشكل طبيعي في دماغ البشر ولكن بنسبة أعلى في أدمغة النساء.


الدراسة، التي اشرف عليها الدكتور ج. مايكل بويرز، والدكتورة مارغريت مكارثي، وزملائهما اهتمت بالعثور على تأثير البروتين الموجود عند عينة من الفئران الذكور والاناث على التواصل. هذا ووجد الباحثون بأن الذكور يملكون كمية أكبر من البروتين مقارنة مع الاناث، لذلك عندما يتم ابعادهم عن أمهاتهم يصبح بكائهم أعلى من الاناث. ونتيجة لذلك، كانت الامهات تهتم بهم أكثر. (وتعتبر هذه الدراسة هي الاولى من نوعها التي تشير الى وجود اختلافات جنسية تنعكس على التطور اللغوي المرتبط بالبروتين الموجود على حد سواء عند البشر والحيوانات.) هذه النتائج تثير احتمال أن الفروق بين الجنسين في المخ والسلوك هي أكثر انتشارا، وتنشأ في وقت أبكر مما كان يعتقد.

النساء مبرمجات على الحديث أكثر من الرجال
وفقا للباحثين قالوا" قمنا بتطبيق هذه الملاحظات على البشر، وهي فصيلة تعُرف بوجود فروق بين الجنسين من حيث اكتساب اللغة، فوجدنا بأن كمية بروتين FOXP2 في نصف المخ الأيسر للذكور بعمر 4 سنوات أقل بكثير مما تملكه الاناث من نفس الفئة العمرية". ومن الملاحظة الاولى، استنتجنا بأن نتائج التجربة على الفئران لا تنطبق بشكل عام على البشر، فالبروتين كان أكثر لديهن، وكما نعلم فأن ارتفاع نسبة بروتين Foxp2 في الدماغ يعني ارتفاعا في القدرة على التواصل. وفقا لملاحظة شيريل سيسك، التي تدرس اختلافات الجنسين في جامعة ميتشيغين الحكومية والتي لم تشارك في الدراسة. لذا وبالاستناد الى هذه النتائج، يمكننا القول ببساطة بأن النساء مبرمجات على الحديث أكثر من الرجال

مقالات متعلقة