الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

دراسة حديثة: تخلص من الصداع بمضغ العلكة

كل العرب
نُشر: 24/09/13 10:11,  حُتلن: 07:34

الأشخاص الذين مضغوا العلكة انخفضت مستويات الكورتيزول في لعابهم إذا كان لديهم توتر خفيف وانخفض 12 في المائة إذا كان لديهم مستوى التوتر المتوسط مقارنة مع أولئك الذين لم يمضغوا العلكة

معظمنا لا يفكر في تحسين صحته بمضغ العلكة.. ولكن دراسة طبية حديثة كشفت عن الفائدة الكبرى التي تعود على النساء من مضغ العلكة. حيث يدعم ذلك تركيزهن ويخلصهن من التوتر.. بالإضافة لتحفيزه للقدرات العقلية والدماغية للإنسان.


وقالت جريدة الديلي ميل البريطانية ، إن مضغ العلكة يؤثر عليناً من الداخل والخارج، فتناوله بطريقة معينة يتسبب في توسيع قدرات المخ ويؤثر على شكل الفك والأسنان. وأضافت الجريدة موضحة، أن الدكتور "نيك ريد" المشرف الرئيسي على الدراسة ورئيس الخدمات الطبية بشبكة أي بي أس الطبية، يؤكد أن مضغ العلكة يسهل علينا عملية الهضم الرئيسية ويساعد على تقوية عضلات الفكين ودفق الدم إلى المخ بصورة أكبر.

انخفاض مستويات الكورتيزول
وقال ريد :"بالنسبة للهضم يساعد مضغ العلكة على زيادة الأنزيمات.. كما يخفض مستويات الكورتيزول في اللعاب وهو علامة على التوتر الفسيولوجي عند الإنسان". واستطرد المسؤول الرئيسي عن الدراسة موضحاً أنه طلب من 40 من المشاركين مضغ العلكة .. وتبين أن الأشخاص الذين مضغوا العلكة انخفضت مستويات الكورتيزول في لعابهم إذا كان لديهم توتر خفيف، وانخفض 12 في المائة إذا كان لديهم مستوى التوتر المتوسط مقارنة مع أولئك الذين لم يمضغوا العلكة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة