الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 10:02

الإفراط في الوجبات السريعة يعرض الرجال للاكتئاب

كل العرب
نُشر: 21/09/13 17:30,  حُتلن: 07:52

الرجال الذين يقبلون على الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة العالية الدهون والسكريات واللحوم المصنعة هم الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الاكتئاب. 

أكد مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأمريكي في أحدث أبحاثه من الإفراط فى التهام الوجبات السريعة بدلا من الخضراوات والفاكهة هو ما يعرض الرجال، خاصة ممن هم في مرحلة منتصف العمر إلى الإصابة بنوبات اكتئاب في الوقت الذي تعمل فيه الخضراوات والفاكهة على تخفيف مخاطر الوقوع فريسة لهذه النوبات. وأشارت البيانات التي استخلصت من مجموعة من السيدات تراوحت مرحلتهن العمرية مابين الخامسة والأربعين والرابعة والستين عاما بأنهن الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الاكتئاب، إلا أن طبيعة النظام الغذائي للرجال تجعلهم أيضا الأكثر عرضة للإصابة بهذه النوبات.

وشددت الدراسة الصادرة عن "مركز الوقاية ومكافحة الأمراض" أن الرجال الذين يقبلون على الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة العالية الدهون والسكريات واللحوم المصنعة، هم الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الاكتئاب. وان الحرص على تناول الخضراوات والفاكهة يسهم بصورة كبيرة في تقليل الآثار الضارة الناجمة عن الإفراط في تناول الوجبات السريعة.

الارتفاع بنسبة المخاطر
كان فريق من الباحثين بجامعة "فنلندا " على أكثر من ألفي شخص في منتصف العمر وعدد من كبار السن ليتم دراسة وتحليل النظم الغذائية المتبعة وأنماط الحياة والعوامل المساهمة والمؤثرة فيهم ليتم تتبعهم للأكثر من 13 عاما. وأشارت المتابعة إلى ارتفاع بنسبة 3,4% مخاطر الإصابة بالاكتئاب بين الرجال الذين أفرطوا في تناول الوجبات السريعة، بالمقارنة بأقرانهم الذين حرصوا على تناول الخضراوات والفاكهة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة