الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

انتخابات..طقع حكي.. إليكم مؤهلات رئيس المجلس/ بقلم: فخري هواش

كل العرب
نُشر: 20/09/13 17:42,  حُتلن: 10:51

فخري هواش في مقاله:

على رئيس المجلس أن يكون شخصًا قياديًا من الطراز الأول وله القدرة التامة والفائقة على قيادة المجلس المحلي وعليه أن يعي مفهوم القيادة

على رئيس المجلس الإبتعاد عن سياسات الأبواب المغلقة لأن العمل البلدي بحاجة إلى مشاركة الجميع من موظفين ومواطنين وعليه أن يكون ميدانيًا وليس مكتبيًا

"إذا هلكندرا مش عقدك رجلك ووسيعه عليك، إشلحها قبل ما تفلت من إجرك، وإذا ضيقة كمان إشلحها قبل ما تتعب أجرينا مع إجريك". مع إزدياد السكان، في قريتي الجديدة- المكر خاصة وفي القرى والمدن العربية عامة، مع ضيق وتضييق مسطح الرقعة السكنية إزدادت مشاكل وإحتياجات السكان الثقافية الإقتصادية الإجتماعية، الصحية والبيئية. ونحن على أبواب الإنتخابات للمجالس المحلية التي سنقوم من خلالها بعد أسابيع إنتخاب الشخص "الأنسب ؟؟؟" لما فيه مصلحة البلد الوطن والمواطن. كان لا بد لي أن أهمس بأذنكم همسة من باب "اللهم إشهد إني بلغت".

مؤهلات رئيس المجلس
إليكم مؤهلات رئيس المجلس الذي يمكن أن ينهض بهذا البلد:

أولا: أن يكون شخصًا قياديًا من الطراز الأول وله القدرة التامة والفائقة على قيادة المجلس المحلي، وعليه أن يعي مفهوم القيادة.

ثانيا: أن يكون ناجحًا في مجال العمل الإداري وله سوابق بذلك قبل أن يتصف بأي لقب مهما كان، لأن العملية الإدارية بحاجة إلى نضوج فكري وخبرات واسعة.

ثالثا: أن يكون ملمًا ومطلعًا ولديه المعرفة بقوانين وأنظمة إدارة الحكم المحلي، بالإضافة الى إلمامه ومتابعته لكافة النواحي الثقافية والإقتصادية والسياسية والإجتماعية، وبمفهوم آخر أن يكون مثقفًا.

رابعا: عليه الإبتعاد عن سياسات الأبواب المغلقة، لأن العمل البلدي بحاجة إلى مشاركة الجميع من موظفين ومواطنين، وعليه أن يكون ميدانيًا وليس مكتبيًا، وأن يضع في نصب عينيه إختيار البطانة الصالحة من مستشارين ومساعدين وأصحاب قرار.

خامسا: أن تكون لديه القدرة الفائقة على التخطيط للمستقبل لكافة النواحي المالية والإدارية والفنية والخدمية.

سادسًا: أن يكون لديه حس الإنتماء الوطني لما يدور على الساحة السياسية في كافة أرجاء الوطن.

سابعًا: أن يكون صادقًا أمينًا رأس حكمته مخافة الله ولا يعرف الى خيانة الأمانة سبيلاً.

ثامنًا: عليه أن لا ينجر وراء ضغوطات المصالح الشخصية التي تتعارض مع المصلحة العامة.

تاسعًا: أن يكون على حسن خلق وصاحب مكارم أخلاق، "إن الأمم الأخلاق إن ذهبت أخلاقهم ذهبوا".

عاشرًا: أن يكون مبادرًا لأعمال الخير، مؤلف للقلوب، ورئيسًا لكل الناس وليس رئيسًا للمجموعة التي انتخبته.

صوتك يقرر مستقبل أولادك
صوتك يقرر وجه ووجهة بلدك

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة